النظام التربوي

أثر المسرح في تكوين شخصية الأطفال

أثر المسرح في تكوين شخصية الأطفال

يساعد المسرح في تكوين وعي الأطفال بناءً على قيم ومبادئ ثقافية وجمالية وحضارية، كما يسمح لهم بمعرفة آراء وشخصيات الأطفال الآخرين، وما مروا به من تجارب وااإستفادة من هذه التجارب في حياتهم العملية من خلال مهارة التقليد التي يوفرها المسرح لهم.

ما هي أهداف المسرح بالنسبة للأطفال؟

1- يعزز لدى الأطفال شعور الثقة بالنفس، ويعطي المجال للأطفال للتعبير عن آرائهم، ويعلّم الأطفال التركيز والانتباه والإدراك.

2- يساعد المسرح الأطفال على التنفيس الانفعالي، حيث أنّ المسرح يعبر عن عواطف الأطفال المكبوتة ورغباتهم المخفية.

3- يبث المسرح البهجة والسرور في قلوب الأطفال، وذلك لأنه يحتوي على العناصر الفنية المتنوعة والتي تتضمن الديكور، الإضاءة، الملابس والموسيقى.

ما هي فوائد المسرح لدى الأطفال؟

 1- الفائدة العقلية: يساهم المسرح في تطوير الوظائف العقلية لدى الطفل، حيث أن طريقة العرض المسرحي، تجبر الطفل على تحريك دماغه والتفكير، حتى يقدم دور ناجح مع الحرص على الالتزام بنصائح وإرشادات المسؤول وحدود النص المسرحي.
2- الفائدة النفسية: حيث أنّ للمسرح قدرة كبيرة على علاج جميع المشكلات النفسية التي يعاني منها معظم الأطفال، فالمواقف التي يشاهد الطفل نفسه فيها، تجعله يحصل على ثقة أكبر في نفسه، وذلك من خلال نجاح الطفل في القيام بدوره، كما يساهم المسرح كذلك في علاج بعض المشاكل في النطق عند غالبية الأطفال من خلال القدرة على تصحيح الكلمات والجمل ونطقها بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى تشجيع الأطفال على المبادرة والإبداع، حيث أنّ المسرح يساعد الأطفال على التفاعل مع البيئة المحيطة من خلال قيام الأطفال بالتمثيل الجماعي، وذلك يغرس في الأطفال روح المشاركة والتعاون مع الأفراد المشاركين في المسرح، فتقوى علاقة الأطفال مع الأطفال الآخرين ويقيمون علاقات اجتماعية إيجابية أساسها التفاهم والتشاور والتضامن.
3- الفائدة الحركية: يساعد المسرح في تطوير جميع المهارات التي تتطلب الحركة لدى الأطفال، فإذا قام الطفل بتمثيل دور شخصية لإحدى الحيوانات فيجب عليه تقليد هذه الحيوانات، من حيث الحركة والمشي على الأطراف الأربعة أو القفز أو الركض، وكل هذه المهارات الحركية تساعد الطفل على التحكم الجيد في جميع حركات الجسم، مما يساهم بشكل كبير في تطوير هذه المهارات الحركية.

السابق
مشاكل الأطفال في عمر 10 سنوات
التالي
فوائد المسرح لدى الأطفال