النظام التربوي

أخطاء شائعة في تهذيب سلوك الأطفال

أخطاء شائعة في تهذيب سلوك الأطفال

تربية الأطفال وتهذيب سلوكهم:

جميع الأهالي يتمنون تربية أطفال مثاليين أطفال يتفاخرون بهم أمام الجميع، قد يقع الأهالي بالعديد من الأخطاء عند تربية الأطفال وفي تهذيب سلوكهم وقد يجهل الأهالي هذه الأخطاء، في هذا المقال سوف نتحدث عن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الأهالي عند تهذيب سلوك الأطفال.

ما هي الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الأهالي عند تهذيب سلوك الأطفال؟

1- كذب الأهالي على الأطفال:

قد يقوم كل من الأب والأم بالكذب على الأطفال حتى يتم تهذيب سلوكهم، مثال على ذلك: قول الأم للأطفال في حال تم تناولكم للطعام سوف اصطحبكم في رحلة إلى الشاطئ.قد يهذب الكذب سلوك الأطفال لفترة محددة، لكن على المدى البعيد الكذب على الأطفال له العديد من العواقب السلبية التي تنعكس على الأطفال والأهالي بشكل سلبي.

2- عدم اتفاق الوالدين على أسلوب تهذيب محدد:

من الأخطاء التي يقوم فيها الأهالي عند تعديل التصرفات الأطفال استعمال كل من الأب والأم أسلوب تهذيب تصرفات الأطفال بشكل غير متناسق، مثال على ذلك: قول الأب للأطفال في حال تم حل الواجبات سوف أسمح لكم بالخروج إلى اللعب.بالنسبة للأم تسمح للأطفال باللعب دون شروط، هنا يميل الأطفال إلى الأم ويكرهون الأب ولا يتم تهذيب سلوكهم، لذلك من الضروري أن يتبع كل من الوالدين نفس أسلوب تهذيب الأطفال، حتى يتم تهذيب سلوك الأطفال كما يجب.

3- صراخ الوالدين على الأطفال:

من التصرفات الخاطئة التي يقع فيها كل من الأب والأم في تهذيب التصرفات الخاطئة الصادرة عن الأطفال، هي قيامهم بالصراخ على الأطفال في حال قيام الأطفال بالتصرفات الخاطئة.حيث أن الصراخ على الأطفال لا يؤدي إلى تهذيب سلوكهم بل يزيد من إصرارهم على التصرفات الخاطئة، لذلك من المهم أن يتحلى كل من الأب والأم بالصبر على الأطفال، حتى يتمكنوا من تهذيب سلوك الأطفال على النحو الصحيح.

4- مبالغة الوالدين في التوضيح والشرح:

من الأخطاء التي يتبعها الوالدين في تهذيب سلوك الأطفال هي المبالغة في الشرح والتوضيح واستعمال  الكلمات الصعبة التي لا يتمكن الأطفال من فهمها، لذلك من المهم أن يستعمل الوالدين الكلمات البسيطة التي تتناسب مع فهم الأطفال.

السابق
سميرة موسى
التالي
علي مصطفى مشرفة