النظام التربوي

أدوات اللعب في رياض الأطفال

أدوات اللعب في رياض الأطفال

يُعتبر اللعب من الوسائل التي يُحقق طفل الروضة من خلالها المتعة والفائدة معاً، فهو يقوم بالتجريب والمحاولة والاستكشاف، كما أنَّه يقوم بممارسة الأدوار الاجتماعية المتنوعة، وهذا بدوره يُساهم باكتساب الطفل للعديد من المهارات والخبرات والمعارف المختلفة.

مفهوم أدوات اللعب:

يُمكن توضيح المقصود بأدوات اللعب بأنَّها المواد والخامات والوسائط التّي يقوم طفل الروضة باستعمالها، خلال القيام بنشاطات الألعاب المختلفة، حيث يُمكن أن تكون أدوات جاهزة للعب، كالطائرة، السيّارة، والقطار، وقد تكون مصنوعة من الخامات المتوفرة في بيئة الطفل، بحيث يعمل طفل الروضة على صناعتها بمساعدة المعلم أو الأهل، بالإضافة إلى وجود نوع آخر من أدوات اللعب، وهذا النوع لا يقوم الطفل بصناعته، لكنه يستمتع باللعب فيه كالصلصال، الرمال، والمياه.

فوائد أدوات اللعب لطفل الروضة:

تُحقّق أدوات اللعب العديد من الفوائد لطفل الروضة، فهي مصدر لشعور الطفل بالفرح والاستمتاع، كما أنَّها تُساهم في تنمية الخبرات والمهارات لديه، وتزيد من معرفة الطفل ببيئته المحيطة به، بالإضافة إلى أنَّها تُساعد في عملية النمو للطفل، وتنمية شخصيّته بصورة عامة.

شروط أدوات اللعب في رياض الأطفال:

يوجد العديد من الشروط الخاصة بأدوات اللعب، والتي يتوجب مراعاتها، عند القيام باختيارها لأطفال الروضة، نذكر منها:

  • السّلامة والأمان: ويُعتبر هذا المعيار من المعايير المهمة، عند قيام المعلم باختيار أدوات لعب أطفال الروضة، كما يجب التأكُّد من أنها غير قابلة للتفكيك لأجزاء صغيرة، لكي لا يقوم الطفل ببلعها، كما يجب أن يقوم المعلم بتجنيب الأطفال من اللعب في الأماكن التي تحتوي على زوايا حادّة، بالإضافة إلى ذلك يتوجّب أن تكون المواد التي صُنعت منها هذه الأدوات، غير سامة.
  • ذات صناعة جيدة: حيث أنَّ أدوات اللعب الخاصة برياض الأطفال، يتوجب أن تكون صناعتها جيّدة، حتى لا تتلف بسرعة، عند قيام أطفال الروضة باستعمالها.
  • قابلة للتنظيف: يتوجب أن تكون الأدوات الخاصة بلعب أطفال الروضة قابلة للتنظيف، بعد استعمال أطفال الروضة لها.
  • أن تكون جذّابة: يتوجب أن تتميز الأدوات بالجاذبية؛ وذلك من أجل زيادة قابلية الأطفال على استعمالها، ومن عناصر الجاذبية لأدوات اللعب، لونها، حركتها، صوتها، وملمسها، كما يجب أن تكون ملائمة لقدرات الأطفال النّمائية، وقادرة على إشباع احتياجات واهتمامات أطفال الروضة.
السابق
النمو الجسمي لطفل الروضة وعلاقته باللعب
التالي
ماذا يتعلم الطفل في الروضة؟