النظام التربوي

أسباب أنين الطفل الرضيع خلال نومه والحلول له

أسباب أنين الطفل الرضيع خلال نومه والحلول له

متى تظهر مشكلة أنين الطفل؟

يُعد أنين الطفل حديث الولادة من المشاكل التي تعاني منها أغلبية الأمهات، حيث تبدأ هذه المشكلة عندما يصبح عمر الطفل الرضيع ثلاثة شهور، وقد يستمر هذا الأنين إلى أن يصبح عمر الطفل الرضيع سنة، في هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب أنين الأطفال

ما هي أسباب أنين الطفل الرضيع؟

1- الكوابيس: من أكثر الأمور التي تسبب أنين الطفل خلال نومه هي الكوابيس، إلى جانب الأحلام قد يكون من أسباب الأنين إحساس الطفل بالجوع أو إحساسه بالبرد أو إحساسه بألم المعدة.

2- التبول والتبرز: قد يكون سبب أنين الطفل هو نتيجة التبرز، حيث أن الطفل الحديث الولادة  في شهوره الأولى تكون عملية التبرز عنده مؤلمة، لذلك يصدر الطفل الأنين.

3- النوم الخاطئ: في أغلب الأوقات، تكون طريقة نوم الطفل بوضعية غير ملائمة، مما يجعل الطفل يقوم بالأنين لجذب انتباه الأب والأم ويحاول الطفل الرضيع أن يحرك جسده حتى يجد الوضعية المريحة للنوم.

نصائح لتهدئة أنين الطفل الرضيع أثناء النوم:

1- الانتظار حتى يهدأ: في حال قيام الطفل الرضيع بالأنين تقوم الأم بحمله من السرير، هده عادة خاطئة، يجب على الأم أن تنتظر لمدة دقيقتين حتى يهدأ لوحده، مع حرص الأم على التأكد من عدم قيام الطفل بتبليل نفسه أو التأكد من درجة حرارة جسده، لأنه من الممكن أن يكون سبب الأنين إحساسه بالبرد.

2- التربيت على الظهر: قد يكون سبب أنين الطفل الرضيع هو كابوس، عندما تقوم الأم بالتربيت على ظهر الطفل الرضيع يهدأ ويشعر بالأمان، مجرد أن يسمع الطفل الرضيع صوت أمه يذهب الكابوس ويرتاح.

3- إرضاع الطفل: في حال قيام الطفل بالأنين من المهم أن تقوم الأم بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية، الرضاعة الطبيعية بالنسبة للطفل هي مصدر الإحساس بالأمان والراحة وقد يكون جائع الطفل، يرضع ثم بعد ذلك ينام.

4- عدم إيقاظ الطفل الرضيع: من المهم أن تقوم الأم بكافة الخطوات التي تحدثنا عنها أعلاه من دون اللجوء إلى إيقاظ الطفل الرضيع، إن إيقاظ الطفل الرضيع يزيد من قلقه، لذلك تقوم الأم بترك الطفل في السرير حتى يهدأ بنفسه ويرجع إلى النوم.

 

السابق
الأخطاء التي ترتكبها الأم عند استحمام الطفل الرضيع
التالي
كيف يساعد الأهل الأطفال على تعلم اللغة العربية؟