النظام التربوي

أسباب بكاء الطفل الرضيع عند الرضاعة وطرق علاج البكاء

أسباب بكاء الطفل الرضيع عند الرضاعة وطرق علاج البكاء

أغلب الأطفال الرضع لا تنحصر تصرفاتهم على الحركة المبالغ فيها والعصبية أثناء الرضاعة، بل يقومون بالتصرفات الأخرى مثل البكاء خلال الرضاعة، في هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب بكاء الأطفال أثناء الرضاعه وطرق العلاج.

ما هي أسباب بكاء الطفل الرضيع عند الرضاعة؟

1- تدفق الحليب: يبكي معظم الأطفال خلال الرضاعة بسبب إدرار الحليب، في حال قيام الطفل بالسعال بشكل قوي بعد الرضاعة هذا دليل على أن تدفق الحليب كان بشكل سريع خلال الرضاعه وهذا يُشعر الطفل بالتعب لذلك يبكي الطفل، أما في حال ضغط الطفل على صدر الأم هذا يدل على نقص الحليب في صدر الأم.

2- الغازات عند الأطفال: قد يدل بكاء الطفل الرضيع على عدم القدرة على إخراج الغازات، أو عدم القدرة على التجشؤ، هنا يأتي دور الأم، حيث تقوم الأم بفرك ظهر الطفل الرضيع، حتى تساعد الطفل الرضيع على التجشؤ وإخراج الغازات.

3- الإحساس بالتشتت: أغلبية الأطفال الرضع يبكون خلال الرضاعة بسبب شعورهم بالتشتت بسبب الأضواء عالية السطوع، أو قد يكون سبب بكائهم الضوضاء، لذلك من المهم أن توفر الأم المكان الهادئ البعيد عن الضوضاء وتكون إضاءة هذا المكان خافتة، حتى لا يتشتت الطفل الرضيع خلال رضاعته.

4- الإحساس بالتعب: قد يكون سبب بكاء الطفل الرضيع خلال الرضاعه هو شعوره بالتعب، بسبب قلة النوم وعدم انتظام مواعيد النوم لديه.

5- عدم إحساس الطفل الرضيع بالجوع: في حال عدم إحساس الطفل بالجوع وقامت الأم بإرضاعه، هنا يبكي الطفل، لذلك من المهم أن لا تجبر الأم الطفل على الرضاعة وأن ترضعه في وقت آخر عندما يشعر بالجوع.

علاج بكاء الأطفال الرضع عند الرضاعة:

1- في حال بكاء الطفل الرضيع من المهم أن تأخذ الأم الطفل الرضيع في جولة في الهواء النقي.

2- في حال شعور الطفل بالنعاس تقوم الأم بإرضاع الطفل حتى ينام وهو هادئ.

3- في حال إحساس الأم بالتوتر وقام الطفل الرضيع بالبكاء، هنا يجب على الأب تهدئة الطفل الرضيع؛ لأن الأم متوترة ولا تستطيع تهدئته.

4- في حال رفض الطفل الرضيع الرضاعة، من المهم أن تترك الأم الطفل الرضيع ولا تجبره على الرضاعة.

 

السابق
الأعمال المنزلية المناسبة للطفل حسب العمر
التالي
أسباب بكاء الأطفال في عمر 3 سنوات وطرق التهدئة