العلوم

أليكسي ليونوف

أليكسي ليونوف

ما لا تعرفه عن أليكسي ليونوف:

أليكسي ليونوف؛ عالماً ورائداً فضائياً وطياراً وكاتباً وفناناً معروفاً، اشتهر في زمانه وبعد وفاته في أبحاثه ودراساته التي لاقت صداً ترحيباً هائلاً، قدّم العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّمه واشتهاره، إلى جانب ابتكاراته التي ساهمت في تطوّر مدينته وازدهارها.

ولد أليكسي ليونوف في الثلاثين من شهر مايو لعام “1934” للميلاد، حيث كان من مواليد قرية ليستفيانكا في الاتحاد السوفيتي التي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أولى أبحاثه ودراساته كانت في مسقط رأسه، إلى جانب ذلك فقد كان أليكسي ليونوف ينتمي لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها، والتي كانت تحث على ضرورة تعلّم كل فرد من أفرادها؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً علمية وعملية في سنٍ مبكرة.

نبذة عن حياة أليكسي ليونوف:

كان أليكسي ليونوف من العشرين طياراً الملتحقين في سلاح الجو السوفيتي والذين تم اختيارهم للقيام بتدريب مجموعة من رواد الفضاء، إلى جانب أنّه كان واحداً من أهم الأعضاء المُشاركين في الحزب الشيوعي التابع للاتحاد السوفيتي.

اشتهر أليكسي ليونوف بكثرة سفره وتنقّله، حيث زار مُعظم مناطق ودول العالم؛ رغبةً منه في الحصول على كماً علمياً يُمكّنه من الانضمام إلى قائمة أشهر العلماء، إلى جانب رغبته في تطوير علومه وثقافته، هذا وقد تمكن من خلال سفراته بأن يلتقي مع أشهر العلماء والمُبتكرين الذين بزغوا في ذلك الزمان، حيث تأثر بالعديد منهم وأخذ عنهم بعض من علومهم ومعارفهم.

تولى أليكس ليونوف العديد من المهام والأعمال التي كانت السبب وراء شهرته وترقيته، حيث عمل في بداية حياته أستاذاً جامعياً في العديد من الجامعات، إلى جانب عمله في أشهر المختبرات العلمية والمعاهد العسكرية التعليمية، إضافةً إلى أنّه خدّم في جيش الاتحاد السوفيتي العسكري في رتبة لواء طيران.

أشهر الجوائز التي حصل عليها أليكسي ليونوف:

يُعتبر أليكسي ليونوف واحداً من العلماء الذين حصلوا على العديد من الجوائز والتكريمات؛ تقديراً لهم على ما بذلوه من جهودٍ وتضحيات في سبيل إيصال علومهم، إلى جانب حصوله على مجموعة من الأوسمة المهمة والميداليات التي كانت الدافع الرئيسي أمام استمرار أبحاثه وتجاربه، ومن أهم تلك الجوائز:

  • حصل ليونوف في عام “1981” على جائزة الدولة السوفيتية؛ تقديراً له على إنجازاته البارزة في شتى العلوم.
  • حصل ليونوف على وسام الاستحقاق الوطني في روسيا من الدرجة الرابعة.
  • حصل ليونوف في عام “2011” للميلاد على وسام الاستحقاق الأوكراني من الدرجة الثالثة.
  • مُنِح ليونوف وسام الصداقة الروسي.
  • كان ليونوف من أبطال العمالة الاشتراكي.
  • حصل ليونوف على وسام لينين ووسام النجمة الحمراء.
  • مُنح ليونوف وسام الاستحقاق السوري.
  • حصل ليونوف على كل من ميدالية تعزيز رابطة أخوة السلاح وميدالية اليوبيل وميدالية الاستعراض الذهبية.

وفاة أليكسي ليونوف:

توفي أليكسي ليونوف بعد أن تدهورت حالته الصحية نتيجة إصابته بمرض السكري، حيث توفّي في الحادي عشر من شهر أكتوبر لعام “2019” للميلاد وهو في الخامسة والثمانين من عمره.

السابق
أناتولي سافين
التالي
أليكسي فافورسكي