النظام التربوي

أمور يجب معرفتها عند تربية البنات

أمور يجب معرفتها عند تربية البنات

تربية البنات:

من المتعارف عليه أن البنات يتمتعن باللطف، وأن تربية البنات أسهل من تربية الذكور، بالأخص إذا تمكنت الأم من أن تقوم بتربية البنات باستعمال طريقة المودة والحزم، قد تجهل أغلبية الأمهات العديد من الأشياء عند تربية البنات، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم الأمور التي يجب أن تعرفها الأم عند تربية البنات.

أهم الأمور التي يجب أن تعرفها الأم عند تربية البنات:

1- الأم قدوة للبنات:

من المهم أن تدرك الأم أنها القدوة للبنات، حيث تميل البنت إلى تقليد الأم في كافة التصرفات الصادرة عنها سواء كانت هذه التصرفات صحيحة أم خاطئة، لذلك من المهم أن تحرص الأم على القيام بالسلوكيات الحسنة وتجنب التصرفات الخاطئة.

2- ميل البنات إلى الألعاب اليدوية:

من المهم أن تدرك الأم أن البنت بطبيعتها تميل إلى الألعاب اليدوية وتتضمن هذه الألعاب: الرسم والتلوين والزخرفة، هنا من المهم أن تسمح الأم للبنات بممارسة الأنشطة اليدوية التي يميلون إليها مع قيام الأم بتشجيع المواهب التي يتمتعن بها هؤلاء البنات.

3- تجنب نقد التصرفات الصادرة عن البنات:

من المهم أن تحرص الأم على عدم القيام بتوجيه اللوم والنقد لتصرفات الصادرة عن البنات، حتى لو كانت هذه التصرفات خاطئة، حيث أن النقد لهذه التصرفات يزيد من إصرار البنات على القيام بهذه التصرفات الخاطئة، لذلك يجب على الأم التحلي بالصبر وعدم توجيه اللوم المباشر للبنات.

4- متابعة التصرفات الصادرة عن البنات بشكل غير مباشر:

من المهم أن تحرص الأم على متابعة ومراقبة جميع السلوكيات الصادرة عن البنات عن بُعد، لكي تستطيع الأم التصرف في الوقت الملائم وتصحيح هذه التصرفات الخاطئة.

5- تحميل البنات المسؤولية منذ الصغر:

من المهم أن تحرص الأم على إعطاء البنات دور في البيت بما يتناسب مع مدى قدراتهن، لكي تشعر البنات بالمسؤولية، وبالتالي تزداد ثقة البنات في انفسهم وتبنى شخصية البنات على التعاون وحب المشاركة منذ نعومة أظفارهم.

6- تجنب استعمال العنف:

من المهم أن تتجنب الأم استعمال العنف خلال تربية البنات سواء كان هذا العنف عنف اللفظي المتمثل في السب والشتم والتحقير، أم العنف الجسدي المتمثل في الضرب، حيث أن البنات كائنات عاطفيات وحساسات جداً ويتأثرن بشكل سريع.

 

السابق
ألبرت أينشتاين
التالي
عبد القدير خان