النظام التربوي

أهمية نوم الطفل الرضيع مع والديه

أهمية نوم الطفل الرضيع مع والديه

الأمهات شديدات الحرص في اختيار الشيء المثالي والأفضل لأطفالهن، ومن أهم القرارات التي تشغل أغلبية الأمهات، هل يسمحن بنوم الأطفال الرضع بجانبهن أم لا؟ ربما قد تكون الأم قررت بالفعل مكان نوم الطفل، ولكن قد يُصمم بعض الأطفال على النوم مع الأم خاصة في الشهور الأولى من عمرهم.

 ما هي أهم الأمور التي يجب مراعاتها لتوفير الأمان للرضيع في أثناء النوم بجانبه؟

1- يجب ألا يتعاطى الوالدين أي نوع من المخدرات أو شرب الكحول أو أي أدوية مهدئة.
2- إذا كان أحد الوالدين من المدخنين، يجب أن ينام الطفل في سرير منفصل لوحده.
3- يجب على الأم عدم ترك الرضيع ينام مع طفل آخر عمره أقل من سنة.
4- إذا كان الطفل يرضع رضاعة غير طبيعية، يجب أن ينام في سرير منفصل لوحده.
5- إذا كان أحد الوالدين يعاني من السُّمنة المفرطة ينبغي أن ينام الطفل لوحده في سرير منفصل.

ما هي فوائد نوم الطفل بجانب الأم؟

1- نوم الطفل بشكل عميق، عندما ينام الطفل بجانب الأم يشعر بالراحة والأمان، مما يؤدي الى عدم إنتاج الهرمون المسؤول عن التوتر فينام الطفل بهدوء.

2- تنظيم وقت نوم الطفل، حيث أن نوم الطفل بجانب الأم يساعد في جدولة أوقات نوم الطفل، وفي معظم الأحيان يرجع الطفل إلى نومه عند قيام الأم باللعب بشعره.

3- الترابط العاطفي، إن العلاقة الحميمة بين الطفل ووالدته ضرورية جدا للطفل، فلا يوجد أجمل من رؤية الطفل في نوم عميق وبالأخص في الشهور الأولى من عمره، فهذا الإحساس يحرك مشاعر الوالدين، ويدفعهم إلى وضع أطفالهم بجانبهم أثناء نومهم، لذلك يجب على الوالدين وبالأخص الأم الاستمتاع بهذا الإحساس حتى لو كانت أم عاملة ولا تستطيع النوم بجانب الطفل في وقت الظهيرة بسبب العمل، فإن النوم بجانبه ليلًا يصبح فرصة جيدة للترابط بينهما وقضاء وقت معاً قبل النوم.

4- تقليل مخاطر الموت المفاجئ للرضع، حيث أثبتت عدة دراسات أن النوم بجانب الطفل الرضيع يقلل من مخاطر الموت المفاجئ، حيث أن هذا له علاقة بوجود الأب والأم بجانب الطفل وبالتالي يكون الطفل تحت مراقبة الوالدين في حال حدوث أمر طارئ.

السابق
تربية الأطفال في عمر السنة ونصف
التالي
كيفية قضاء وقت الفراغ للأطفال