النظام التربوي

إرشادات عند خروج الطفل الرضيع لأول مرة

إرشادات عند خروج الطفل الرضيع لأول مرة

خروج الطفل الرضيع من المنزل:

في معظم الأوقات تصاب الأمهات في حيرة بخصوص الوقت الملائم لخروج الطفل حديث الولادة من البيت، حيث أن الطفل حديث الولادة تكون مناعته ضعيفة جداً ومن السهولة أن يتعرض لعدة أمراض، عندما تقوم الأمهات باصطحاب الأطفال الرضع إلى الخارج، لا بد من التقييد والالتزام بالعديد من الإرشادات، في هذا المقال سوف نتحدث عن التوقيت الملائم لاصطحاب الطفل الرضيع خارج المنزل، وما هي الاحتياطات والإرشادات التي يجب على الأمهات اتباعها.

متى يمكن خروج الأطفال حديثي الولادة من المنزل؟

من المهم أن تقوم الأم باصطحاب الطفل حديث الولادة إلى خارج المنزل، بالأخص إذا كان المكان مشمس ويوجد فيه هواء نقي، من الممكن أن تقوم الأم بإخراج الطفل حديث الولادة من البيت خلال الأسابيع الأولى لولادته، دون أن تنتظر الأم لعدة شهور.

فوائد خروج الأطفال الرضع من المنزل:

1- تعرض جسم الأطفال الرضع لأشعة الشمس الغنية بفيتامين د الذي يعد فيتامين مهم وضروري لنمو عظام الأطفال.

2- تحسين مزاج الأمهات، عندما تقوم الأم بالخروج من المنزل تتغير نفسيتها بشكل كبير وتتجدد طاقتها، ينعكس ذلك بشكل إيجابي على الأطفال.

أهم الإرشادات التي يجب على الأمهات اتباعها عند خروج الطفل الرضيع لأول مرة:

1- تجنب تعرض الطفل للشمس بشكل مباشر:

من الضروري أن تتجنب الأم تعرض الطفل الرضيع لأشعة الشمس لأكثر من 15 دقيقة، لكي تتجنب الأمهات تعرض الأطفال لضربة الشمس.

2- منع الأم الغرباء من تقبيل الطفل الرضيع:

من المهم أن تحرص الأم على عدم السماح للغرباء بحمل الطفل حديث الولادة أو تقبيله، حيث أن الطفل تكون مناعته ضعيفه وقد يكونون مرضى.

3- تجنب الأماكن المغلقة:

من المهم أن تحرص الأم على عدم اصطحاب الطفل الرضيع إلى الأماكن المغلقة المليئة بالناس، حيث أن هذه الأماكن مليئة بالجراثيم، هذا يؤدي إلى تعرض الطفل الرضيع إلى العديد من الأمراض.

4- اختيار الثياب المناسبة:

من الضروري أن تحرص الأم على اختيار الثياب للطفل الرضيع، التي تتلاءم مع حالة الجو، في حال كان الجو بارد لا بد أن تقوم الأم بتلبيس الطفل ملابس ثقيلة، وعندما يكون الجو حار لا بد من تقليل الثياب.

 

السابق
طرق مساعدة الأطفال ذوي المشاكل الاجتماعية
التالي
كيف يؤثر قلق الأم على شخصية الأطفال