العلوم

إيجور خرشاتوف

إيجور خرشاتوف

ما لا تعرفه عن إيجور خرشاتوف:

إيجور خرشاتوف، عالماً فيزيائياً ونووياً معروفاً، اشتهر في زمانه وبعد وفاته في أبحاثه ودراساته التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا، قدّم العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّمه واشتهاره، إلى جانب ابتكاراته التي ساهمت في تطوّر مدينته وازدهارها.

ولد إيجور خرشاتوف في الثامن من شهر يناير لعام “1903” للميلاد، حيث كان من مواليد مدينة سيم الروسية التي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أولى أبحاثه ودراساته كانت في مسقط رأسه، إلى جانب ذلك فقد كان إيجور خرشاتوف ابناً لواحدة من الأسر التي كانت تحرص على ضرورة اعتماد كل فرد من أفرادها على نفسه إلى جانب حرصها على ضرورة التعليم؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً علمية وعملية في سنٍ مبكرة.

نبذة عن إيجور خرشاتوف:

اشتهر إيجور خرشاتوف بكثرة سفره وتنقّله، حيث زار مُعظم مناطق ودول العالم؛ رغبةً منه في الحصول على كماً علمياً يُمكّنه من البدء بإجراء تجاربه وأبحاثه دون أن يتعرض لأية أخطاءٍ أو انتقادت، إلى جانب رغبته في تطوير علومه وثقافته، هذا وقد تمكن من خلال سفراته بأن يلتقي مع أشهر العلماء والفيزيائيين الذين بزغوا في تلك العصور، حيث تأثر بالعديد منهم وأخذ عنهم بعض من علومهم ومعارفهم فقد تأثر بشكلٍ كبير بالعالم الفيزيائي الشهير أبرام يوفي والذي كان مُشرفاً على رسالته في الدكتوراه.

تولى إيجور خرشاتوف العديد من المهام والأعمال التي كانت السبب وراء شهرته وترقيته، حيث عمل في بداية حياته مديراً في المعهد الفيزيقي النووي، إلى جانب عمله في أشهر المختبرات العلمية التي تعنى بالتجارب والتطبيقات العلمية، هذا وقد عمل أستاذاً جامعياً في العديد من الجامعات من أهمها جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة وجامعة موسكو الحومية، هذا وقد عُرف عنه أنّه كان مُشاركاً في عضوية العديد من الجامعات والأكاديميات التعليمية، حيث كان عضواً في الأكاديمية الروسية للعلوم وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي.

ظهرت اهتمامات إيجور خرشاتوف في علوم الفيزياء وما يتعلق به من خلال تجاربه وأبحاثه التي كانت تهتم بذلك العلم، حيث اهتم بكل ما يتعلق به من نظرياتٍ وفرضيات، إلى جانب اهتماماته الواضحة في تعلّم كل ما يتعلق بالفيزياء النووية وفيزياء الجوامد أو ما تُعرف بفيزياء الحالة الصلبة.

يُعتبر إيجور خرشاتوف واحداً من العلماء الذين حصلوا على العديد من الجوائز والتكريمات؛ تقديراً لهم على ما بذلوه من جهودٍ وتضحيات في سبيل إيصال علومهم حيث حصل على جائز لينين وجائزة الاتحاد السوفيتي الحكومية، إلى جانب حصوله على مجموعة من الأوسمة المهمة، من أهمها وسام لينين ووسام الراية الحمراء من حزب العمال، كما أنّه كان من أبطال العمل الاشتراكي.

أشهر إنجازات إيجور خرشاتوف:

تمكّن إيجور خرشاتوف كغيره من العلماء من تقديم مجموعة من الإنجازات والإسهامات التي أحدثت ضجةً علميةً واسعة خاصةً فيما يتعلق بمجال الفيزياء النووية، هذا ولا تزال مثل تلك الإنجازات قائمة حتى هذا اليوم، ومن أهمها:

  • يُعتبر إيجور خرشاتوف أبو القنبلة الذرية السوفيتية؛ نظراً لأبحاثه ودراساته التي تناولت الحديث عن كل ما يتعلق بذلك الموضوع.
  • تمكّن إيجور خرشاتوف بُمساعدة مجموعة من العلماء والفيزيائيين من إنشاء أول مجموعة من السيكلوترونات (وهو عبارة عن مُسارعاً مدارياً خاصاً بالبروتونات والنيترونات).
  • قدّم إيجور خرشاتوف شروحاتٍ تفصيلية وشاملة لكل ما يتعلق بالدراسات النظرية الخاصة بالتفاعلات النووية.
  • يُعتبر إيجور خرشاتوف أول من قام بالتوصول إلى عملية الانقسام الذاتي لليورانيوم.
  • تمكّن إيجور خرشاتوف من تحقيق شهرة عالمية لاعتباره من أوائل علماء الاتحاد السوفيتي الذين قاموا بدراسة فيزياء نواة الذرة.
  • نجح إيجور خرشاتوف من ابتكار طريقة جديدة وحديثة في تعمل على حماية السفن من الألغام البحرية.
  • قام إيجور خرشاتوف ببناء أول معهداً خاصاً بالطاقة الذرية.
  • كان إيجور خرشاتوف مُشرفاً على عملية الاختبار التي تركزت على القنبلة الذرية السوفيتية.
  • يُعدّ إيجور خرشاتوف المُشرف الرئيسي والمسؤول الأول عن عملية إنتاج أول قنبلة هيدروجينية في العالم.
  • ساهم إيجور خرشاتوف في الإشراف على عملية إنتاج أول كاسحة جليد في العالم والتي عُرفت باسم “لينين”.
  • نجح إيجور خرشاتوف في إنتاج أول مفاعلاً نووي للغواصات في جميع انحاء العالم.
  • قدّم إيجور خرشاتوف مجموعة من الدراساتٍ والأبحاثٍ التي تتعلق بموضوع النشاط الإشعاعي الخاص بالثلج.

وفاة إيجور خرشاتوف:

توفي إيجور خرشاتوف في مدينة موسكو بعد أن تعرض لجلطةٍ دموية، حيث توفي في السابع من شهر فبراير لعام “1960” للميلاد وهو في السابعة والخمسين من عمره.

السابق
تشجيع الأطفال على النشاط
التالي
الطرق التي تساعد الطفل الحركي على مذاكرة دروسه