النظام التربوي

استخدام الهواتف المحمولة للأطفال خلال الأكل

استخدام الهواتف المحمولة للأطفال خلال الأكل

استعمال الأمهات الهاتف لجعل الطفل يأكل:

تواجه أغلبية الأمهات مشكلة في إطعام الأطفال، حيث أن الأطفال في السنوات الأولى من حياتهم يميلون إلى العناد ومخالفة الأوامر والتعليمات، لذلك تتجه أغلبية الأمهات إلى استعمال الهاتف لكي يتم إلهاء الطفل في الهاتف ويتشتت انتباهه وبذلك تصبح عملية إطعام الطفل أسهل، الأمهات لا يدركن الآثار السلبية المترتبة على هذه العادة، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن مضار استعمال الهاتف على الأطفال أثناء الأكل، وما هي الطرق التي تجعل الطفل يأكل بدون هاتف.

ما هي مضار الهواتف النقالة على الأطفال أثناء الأكل؟

1- يصبح الطفل مدمن على الهاتف:

إن استعمال الأطفال للهاتف خلال الطعام يجعل من الأطفال مدمنين عليه، حيث أكدت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين يتفاعلون بشكل كبير مع الهاتف، هذا الأمر جداً مخيف، حيث أن نمو دماغ الأطفال يتشكل في أول سنوات حياتهم، بالتالي يؤثر الهاتف على نمو الدماغ.

2- عدم القدرة على تناول الطعام بشكل جيد:

عندما يتم إلهاء الطفل بالهاتف خلال تناول الطعام هنا يتشتت انتباه الطفل، حيث أن الطفل قد يتناول طعام بمقدار أكبر أو أقل من اللازم، أيضاً يكون تناول الطفل للطعام بشكل بطيء وعدم قدراته على مضغ الطعام بشكل جيد ويوجد احتمالية أن يتعرض الطفل إلى الاختناق.

3- انخفاض نسبة التواصل مع العائلة:

عندما تقوم الأم بإطعام الطفل لوحده وجعله يستعمل الهاتف خلال تناوله الطعام، هنا تعود الأم الطفل على الانعزال عن العائلة وعدم معرفة أهمية العائلة، لذلك تقل روابط المحبة بين العائلة بسبب عدم تشارك الطفل العائلة الطعام، وتقل نسبة التواصل مع العائلة.

ما هي الطرق التي تجعل الأطفال يأكلون بدون هاتف؟

1- التنوع في طبيعة الأطعمة المقدمة:

من المهم أن تحرص الأم على التنوع في طبيعة الأطعمة التي يتم تقديمها للأطفال، حيث أن الأطفال يميلون إلى التنويع، لذلك تقدم الأم الفواكه بطريقة تجذب انتباه الأطفال، أيضاً من المهم أن تقدم الأم الزبادي التي تكون بنكهات، مع حرص الأم على سؤال الأطفال عن الأغذية المفضلة لديهم والعمل على إعدادها.

2- الإبداع في طريقة تقديم الطعام:

حيث أنه من المهم أن تبدع الأم في طريقة تقديم الطعام، تقوم الأم بعمل أشكال من الطعام، مثال على ذلك: تقطيع الخبز إلى عدة أشكال حتى ينجذب الأطفال لها ويرغبون تناولها أو تقطيع الفواكه إلى أشكال.

3- إشراك الأطفال في إعداد الطعام:

من المهم أن تجعل الأم الأطفال يحضرون معها الطعام، حيث تأخذ الأم الأطفال معها إلى السوق وتطلب منهم اختيار الخضار وبعد ذلك الذهاب إلى المنزل والسماح للأطفال المشاركة في إعداد السلطة مثلاً أو السماح للأطفال بتقديم الاقتراحات في طبيعة المكونات التي سوف يتم إضافتها إلى الطعام، عندما يقوم الأطفال بمشاركة الأم في إعداد الطعام هنا لا تواجه الأم صعوبة في إطعامهم بدون استعمال الهاتف.

4- استعمال أسلوب المكافأة:

في حال قيام الطفل في تناول الطعام بدون استعمال الهاتف، هنا تقوم الأم بتقديم المكافأة، حتى يكرر الطفل هذا التصرف.

5- سرد القصص:

من الطرق التي تجعل الأطفال يأكلون بدون استعمال الهاتف سرد القصص، لذلك من الضروري أن تقوم الأم بسرد القصص المتنوعة والأفضل اختيار نوعية قصص يتناسب مع عمر الطفل وميوله، لكي يتمكن الطفل من استيعاب القصة ولكي يصغي لها بشكل جيد، عندما تقوم الأم برواية القصص للأطفال هنا يأكل الأطفال بكل سهولة وبدون الحاجة إلى استعمال الهاتف.

6- التحدث عن الأمور الخاصة بالطفل خلال إطعامه:

من الطرق التي تساهم في إطعام الطفل دون الحاجة إلى استعمال الهاتف هي سؤال الطفل عن الأحداث التي حدثت معه في الروضة، وعن أكثر الأصدقاء الذين يحبهم الطفل وعن أفضل المعلمات في الروضة، عندما تقوم الأم بسؤال الطفل عن الأمور التي لها علاقة بالطفل خلال إطعامه، هنا يحب الطفل تناول الطعام من أجل التحدث عن كافة الأمور الخاصة به.

7- القدوة الحسنة:

من المتعارف عليه أن الأطفال يقلدون الأهالي في كافة التصرفات الصادرة عنهم سواء كانت هذه التصرفات حسنة أم سيئة، لذلك من المهم أن يتجنب الوالدين استعمال الهاتف خلال تناول الطعام؛ لأن الأطفال يقومون بالتقليد حتى لو كانت هناك أمور مهمة للوالدين من المهم أن يؤجلوا استعمال الهاتف إلى بعد الانتهاء من تناول الطعام.

 

السابق
أنواع طباع الأطفال وطرق التعامل معهم
التالي
كيفية حماية الأطفال من التأثير السلبي للأقارب