النظام التربوي

الإبداع والتربية الإبداعية للأطفال

الإبداع والتربية الإبداعية للأطفال

ما مدى أهمية تربية الأطفال إبداعياً؟

التربية الإبداعية تساهم في تطوير قدرات الأطفال وزيادة إمكانياتهم في المشاركة الفعالة في المجتمع ودفع المجتمع نحو التطور، حيث أنه أكد المختصين في التربية والإرشاد أن التربية الإبداعية تجعل من الأطفال أشخاص مُبدعين يتميزون بالتسامح والمودة والتعاون، التربية الإبداعية تقوي علاقة الطفل بالوالدين، أيضاً تساهم التربية الإبداعية في تقوية العلاقة بين الطفل والمعلم الذي يمتلك أدوات التعليم المُناسبة التي تأسر خيال الطفل في هذا المقال سوف نتحدث عن صفات الأطفال المُبدعين والعوامل التي تُحفز الإبداع لدى الأطفال

ما هي صفات الأطفال المبدعين؟

أ- امتلاك الأطفال عقل مُتسائل خلاق: إن امتلاك الأطفال عقل متسائل خلاق هي سمة تولد مع الطفل المُبدع ومن خلال التربية الإبداعية تقوى هذه السمة وتصبح جزءاً من شخصية الطفل، حيث يكون عقل الطفل دائماً يثير التساؤل.
ب- إمكانية التحليل: يتميز الطفل المُبدع بالقدرة على التحليل، حيث يقوم الطفل أولأ بتجميع المعلومات ثم القيام بتحليلها ثم تقويمها والاحتفاظ بها حتى يستعملها الطفل في أماكنها الصحيحة.
جـ- النشاط المتميز: يتميز الطفل المُبدع بالنشاط المتميز، حيث أنه أيّ نشاط يقوم به الطفل المُبدع يكون متميزاً من كافة الجوانب، ذلك بسبب امتلاك الطفل المُبدع نسبة عالية من من الذكاء، والقدرة على إدراك الأمور بطريقة مختلفة عن الأطفال العاديين.

ما هي العوامل التي تحفز الأطفال على الإبداع؟

1- دعم الأسرة: من الضروري أن يدعم كل من الأب والأم إبداع الأطفال، والعمل على تطوير هذا الإبداع بكافة الطرق، الطفل بحاجة إلى دعم الوالدين وتشجيعهم بشكل مستمر حتى يطور الطفل قدراته الإبداعية.
2- تشجيع العمل الجماعي: حيث يشجع كل من الأب والأم العمل الجماعي بين الطفل والأقران، لأنه بالعمل الجماعي تتطور القدرات الإبداعية لدى الأطفال.
3- احترام الوالدين لرأي الطفل: إن احترام الوالدين لرأي الطفل يساهم بشكل كبير في تطوير الإبداع لديه، حيث أنّ ثقة الطفل في نفسه سوف تزداد بالتالي يُبدع الطفل أكثر.
4– توفير كافة متطلبات الإبداع: من المهم أن يوفر الوالدين كافة الأدوات التي تساهم في تطوير القدرات الإبداعية التي يمتلكها الطفل، مثال على ذلك، في حال كان الطفل مُبدعاً في العزف على البيانو من المهم أن يوفر الوالدين البيانو للطفل لتطوير قدرة الطفل الإبداعية.

السابق
خصائص نمو طفل الروضة
التالي
المعاناة من طرق التعامل مع الطفل العصبي والعنيد