معلومات عامة

الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي

الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي

الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي، لكي تسهل وزارة التضامن الاجتماعي الأمر على جميع المواطنين وتوفر وقتهم ومجهودهم الذي أُعتيد على أن يُبذل في المصالح الحكومية يومياً في سبيل الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي فقد قاموا بإنشاء خدمة إليكترونية تمكنهم من فعل ذلك من المنزل.

الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي

  • قد قامت وزارة التضامن الاجتماعي بالإعلان عن أنها سوف تقوم بفتح الباب الخاص بالتسجيل للحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة ويمكن الدخول إليه مباشرة من خلال هذا الرابط من هنا.
  • وبعد التقديم يمكن الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي من خلال هذا الرابط من هنا.
  • وأعلنت الوزارة كذلك أنه سوف يتم قبول المتقدمين على حسب درجة الإعاقة وكذلك الأولوية ستكون على حسب شدة الإعاقة ونوعها سيبدؤون من الأهم إلى المهم.

الشهادة الطبية الخاصة ببطاقة الخدمات المتكاملة

  • لمن يرغب في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة أن يقوم بإجراء كشف طبي كأول خطوة في أي مستشفى حكومي من المستشفيات التابعة إلى وزارة الصحة أو التابعة إلى هيئات حكومية تكون تابعة في الأصل إلى وزارة الصحة أيضاً.
  • كذلك يمكن استخراج شهادة الفحص الطبي من المستشفيات العسكرية أي التي تكون تابعة للقوات المسلحة أو تابعة الشرطة، قائمة المستشفيات المسموح بها تتضمن المستشفيات الجامعية أو التعليمية أيضاً.
  • قد اختيرت هذه المستشفيات خصيصاً لكونها جهات حكومية موثوق فيها واستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة يتوقف في الأصل على هذه الشهادة لكونها هي ما تحدد استحقاق الشخص البطاقة من عدمه.
  • لقد كانت هذه هي القوانين المتبعة حتى عام 2018، فمنذ حوالي سنتين أو أكثر قام المواطنون بتقديم طلب إلى وزارة التضامن الاجتماعي لكي يقوموا بالسماح بالكشف في المستشفيات العامة أو المستشفيات الخاصة على حد سواء وهما ما حدث فعلاً.
  • ليس هذا هو القرار الوحيد الذي قد قدم إلي رئيس الوزراء وقام بالموافقة عليه فقد سمح كذلك إلى مكتب التأهيل الاجتماعي المختص أن يقوم بالكشف على أي تقرير طبي والإقرار بمدى صحته.
  • إذا قام المكتب بالشك في أمر المتقدم من حقة أن يعيد الكشف عليه في إحدى المستشفيات الحكومية أو العسكرية هذا في حالة كونه قد أجري الفحص الطبي في مستشفى خاصة غير موثوق فيها أو في حالة كونه لا يبدو عليه أي أثر إعاقة.

عدم صدور البطاقة لذوي الاحتياجات الخاصة

  • إذا أراد أصحاب الشأن الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي ولم يتمكنوا من الوصول إليها مع تأكيدها أنها قد ظهرت بالفعل فيمكن حينها أن يقوم صاحب البطاقة بالذهاب إلى المكتب البريدي للاستعلام.
  • ليس أي مكتب بريدي سيكون قادراً على المساعدة بل المكتب التابع لمحل سكن صاحب البطاقة والذي من المفترض أنه قد قام بتدوينه في أوراق بطاقة الخدمات المتكاملة خاصته.
  • إذا لم يتم إيجاد حل في المكتب البريدي التابع لمحل السكن مثل إيجاد البطاقة أو معرفة مكانها أو متي ستصل حتى فالحل التالي هو الذهاب للمكتب البريدي المركزي التابع للمحافظة التي يسكن بها صاحب البطاقة والاستعلام عنها هناك.
  • إذا لم يتوصل صاحب البطاقة إلى أي حل عند الوصول إلى هذه النقطة فالحل الوحيد المتبقي هو إرسال شكوى خاصة بشأن عدم إيجاد البطاقة إلى وزارة التضامن مع إرفاق الشكوى بالرقم القومي الخاص بصاحب البطاقة.
  • يجب كذلك أن يذكر التاريخ الذي كان من المفترض أن تظهر فيه البطاقة أي معاد صدورها بالإضافة إلى ضرورة سؤاله عن المكان الذي يجب أن يستلم بطاقة الخدمات المتكاملة خاصته تجنباً لمثل هذا الموقف.
  • هذه البطاقات المقدمة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة هي حقهم قانونياً فبموجب القانون الذي أطلق عام 2018 أنه لذوي الاحتياجات الخاصة الحق الكامل في استخراج هذه البطاقات والحصول على جوازات المرور وكل الخدمات والحقوق.

الخصائص المتعلقة بهذه البطاقة بالنسبة لأصحابها

  • سبب السؤال والبحث المتكرر ورغبة الناس في معرفة كيفية الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي هي المميزات العديدة التي تشملها هذه البطاقة.
  • من مميزات البطاقة هي أنها تسمح لحاملها أن يجمع بين معاشه ومعاش أي شخص من عائلته مثل أخته أو أخية أو أمه أو أبيه بدون حد أقصى أو حد معين لهذا المعاش ولا ينقطع عنهم المعاش إذا وجد لهم مصدر دخل آخر مثل العادة.
  • من الجدير بالذكر أنه يتاح دمج أي شخص من أصحاب هذه البطاقات في مختلف المنظمات التعليمية مثل المدارس أو المعاهد أو الجامعات سواء كانت منظمات حكومية أو خاصه.
  • الشرط الوحيد لإدخالهم في هذه المنظمات هي أن تكون البيئة المحيطة مناسبة لهم وآمنه تماماً ولا يوجد ما يمكن أن يؤذيهم أو يؤثر عليهم بالسلب بها.
  • من الحقوق المُصاحبة لحاملي بطاقة الخدمات المتكاملة هي إنهم لهم كامل الحق في العمل في أي منظمة حيث أن من قوانين المنظمة أصلاً إدراج 5٪ من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل منظماتهم ولا يحق لهم الرفض.
  • أي رسومات مفروضة على عرض القومسيون الطبي الخاص بالقواعد التي يتم فرضها للحصول على أي سيارة تكون معفاة من الضرائب ومعفاة من الرسوم الجمركية لأي ضرائب يكون جاكلين بطاقة الخدمات المتكاملة معفيين منها تماماً.
  • يراعي كذلك ظروف حاملي هذه البطاقة فيتم معاملتهم معاملة خاصه ولكن ليس بطريقة تشعره بالعجز أو خلافه ولكن بطريقة تتناسب مع إعاقتهم وشدتها ونوعها.
  • مثل مساعداتهم في الطرق والشوارع والسماح لهم في أي مصلحة حكومية بالدخول أولاً لعدم قدرة بعضاً منهم على الوقوف طويلاً كما أن الحكومة تقوم بإعطائهم مسكن مناسب لحالاتهم وتيسر عليهم وسائل التعليم.

الشروط الخاصة باستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

الشرط الوحيد لاستخراج هذه البطاقة هو وجود إعاقة أصلاً من الأساس ويذكر أنه هناك ثلاثة عشر نوع من الإعاقات المختلفة وكلها يقبل إعطائهم البطاقة على حد سواء، قد تكون الإعاقة مثل ما يلي:

  1. إعاقة بدنية أو ذهنية.
  2. المصاب بشلل دماغي.
  3. المصاب بشلل بدني في نصفة السفلى أو العلوي أو في نصفة اليمين أو الشمال أو حتى يجمع بين أكثر من جهة المهم هو وجود نوع من أنواع الشلل.
  4. يعتبر الإصابة بالضمور في جزء من العضلات أو كلها هو نوع من أنواع الإعاقة.
  5. كذلك بجانب الإصابة بتيبس في المفاصل.
  6. عدم وجود المفاصل أصلاً نتيجة البتر على سبيل المثال فقد يكون الفرد مولود بها.
  7. فقد حاسة البصر.
  8. فقد حاسة السمع.
  9. المصابين بمتلازمة داون.
  10. والأقزام.
  11. والمصابين بإعاقة خارجية مثل ضخامة أو صغر حجم الرأس أو اليد.
  12. الأعضاء الخارجية في العموم.
  13. المصابين بالجذام.
السابق
مصانع الخشب الحبيبي في مصر
التالي
عدد سكان النرويج