النظام التربوي

التربية العقلية للأطفال

كيف نربي طفل مستقل؟

ما هو مفهوم التربية العقلية للأطفال؟

التربية العقلية للأطفال: هي إعداد الأطفال من الناحية العقلية حيث يكون هؤلاء الأطفال لديهم القدرة على التحليل والاستنتاج والقدرة على حل المشاكل، أيضاً لديهم القدرة على التفاعل مع البيئة المحيطة بهم، التربية العقلية تركز على قدرات الطفل العقلية المتمثلة بالحفظ والتذكر والاستيعاب والإدراك، والإبداع، والفهم، القدرات العقلية فطرية بالعادة ولكنها تحتاج إلى استخراج وتطوير، هذه القدرات وإن كانت موجودة في الطفل عند ولادته، فإنها في حاجة إلى استخراج هذه القدرات من الطفل وتطويرها بالطرق الصحيحة، عدم الاهتمام بالقدرات العقلية التي يمتلكها الطفل وعدم العمل على تطويرها يؤدي إلى التقليل من أهمية القدرات العقلية، هذا ينعكس بشكل سلبي على الأطفال، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن دور الأسرة في التربية العقلية للأطفال.

ما هو دور الأسرة في التربية العقلية للأطفال؟

1- يجب على الوالدين العمل على زيادة معارف الطفل، من خلال قيامهم بإشراك الطفل في كافة المناسبات العائلية والرحلات، السماح للطفل أيضاً بتكوين أصدقاء للاندماج في المجتمع وتطوير القدرات العقلية لدى الطفل، حيث أن المهارات الاجتماعية تساهم بشكل كبير في تطوير المهارات العقلية لدى الطفل، حيث يصبح الطفل أكثر قدرة على التحليل والاستنتاج، أيضاً أكثر قدرة على مواجهة المشاكل.
2- يجب على الوالدين حث الطفل على محبة العلم، تعليم الطفل أيضاً على أهم قيم السلوك الانساني واللغة.
3- يجب على الوالدين العمل على توفير كافة الألعاب التي تساهم في تنمية المهارات العقلية لدى الطفل، مع حرص الوالدين على تعليم الطفل كيفية استعمال هذه الألعاب.
4- يجب على الوالدين التعبير عن كافة مشاعر الحب للطفل، والتعاطف مع الطفل مما يساهم ذلك في زيادة قدرات الطفل العقلية حتى تنمو هذه القدرات بشكل طبيعي.
5- تشجيع الطفل وعدم إحباطه عند توفر الرغبة لديه بالقيام ببعض الأنشطة، في حال فشل الطفل في القيام بأعمال معينة، يجب على الوالدين الوقوف بجانب الطفل وتشجيعه على المحاولة.
6- احترام الوالدين لرغبات الطفل وتقدير أحاسيسه وتطوير مواهبه.
7- قيام الوالدين بتعليم الطفل طرق التفكير الحر غير مقيد، ذلك من خلال قيام الوالدين باستعمال الأسئلة المفتوحة التي تكون إجاباتها طويلة لتنمية المهارات العقلية لدى الطفل.

السابق
كيفية التعامل مع طفل عمره 10 شهور
التالي
طرق التعبير عن الحب للأطفال