النظام التربوي

التعامل مع الطفل غير المطيع

التعامل مع الطفل غير المطيع

الأطفال غير المطيعين:

يعاني معظم الأهالي من مشكلة كيفية التصرف مع الأطفال غير المطيعين، بالأخص الأطفال في سن ما قبل المدرسة، الأهالي لا يعرفون كيفية التصرف والتعامل مع هؤلاء الأطفال، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق التعامل مع الأطفال غير المطيعين.

ما هي طرق التعامل مع الأطفال غير المطيعين؟

1- معرفة الأسباب الرئيسية:

من المهم أن يبحث الوالدين عن الأسباب التي تجعل الأطفال غير مطيعين للوالدين، وهل يرفض الأطفال الأوامر والتعليمات الصادرة عن الوالدين فقط من أجل العناد، أو نتيجة الأسلوب الذي يتبعه الوالدين، أو نتيجة تقليد الأطفال لغيرهم، حيث أن معرفة الأسباب التي تجعل الأطفال غير مطيعين يساعد الوالدين على وضع الحلول المناسبة، بالتالي القدرة على التعامل مع هؤلاء الأطفال غير المطيعين.

2- منح الأطفال أغلب الصلاحيات:

من المهم أن يكلف الوالدين الأطفال بمهمات معينة، حتى يشعر الأطفال بمحبة الوالدين بالتالي طاعتهم والخضوع للقواعد والتعليمات التي يضعها الوالدين والتقييد بها وعدم الخروج عنها.

3- إشعار الأطفال بالمحبة:

من المهم أن يشعر الوالدين الأطفال بالمحبة من خلال قيام الوالدين باحتضان الأطفال وتقبيلهم، حتى يشعر الأطفال بالأمان والاستقرار العاطفي، بالتالي زيادة روابط المحبة بين الوالدين والأطفال، وطاعة الأطفال للوالدين.

4- التعامل مع الأطفال باحترام:

من المهم أن يتبع الوالدين أسلوب الاحترام مع الأطفال، حيث أنه عندما يشعر الأطفال باحترام وتقدير الوالدين يقوم الأطفال باحترام الوالدين وطاعتهما.

5- تجنب فرض الأوامر والتعليمات والقواعد:

من المهم أن يتجنب كل من الأب والأم فرض التعليمات على الأطفال، حيث أن ذلك التصرف يزيد من عناد الأطفال وعدم طاعتهم للوالدين.

6- التعامل مع الأطفال بأسلوب يتناسب مع طبيعة طبعهم:

من الضروري أن يحرص الوالدين على التعامل مع الأطفال بما يتناسب مع طبيعة شخصيتهم، حيث أنه عندما يتم معاملة الأطفال بناءً على شخصيتهم هنا يتجنب الوالدين التصادم مع الأطفال، بالتالي تكون العلاقة القائمة بين الوالدين والأطفال قائمة على التفاهم والمحبة بالتالي طاعة الأطفال للوالدين.

7- توضيح النتائج المترتبة على قيام الأطفال السلوكيات الخاطئة:

من المهم أن يوضح الوالدين للأطفال العواقب المترتبة على قيام الأطفال بالتصرفات الخاطئة، لكي يتجنب الوالدين الخلافات مع الأطفال واستقرار الوضع الأسري وتجنب للمشاحنات بين أفراد العائلة، بالتالي طاعة الأطفال للوالدين.

 

السابق
عباس بن فرناس
التالي
طرق كسب محبة الأطفال وطاعتهم