النظام التربوي

السرقة عند الأطفال مفهومها وأسبابها وطرق الوقاية

السرقة عند الأطفال مفهومها وأسبابها وطرق الوقاية

السرقة: هي قيام الأطفال بالحصول على أشياء ليست من حقهم، ويجب على الطفل أن يعي أن أخذ شيء ما يستدعي أخذ الإذن حتى لا يتم اعتبار الطفل بأنه سارق، حيث أن مفهوم السرقة معروف لدى الكبار وما يترتب على السرقة من آثار سلبية، أما الأطفال فإنهم لا يعرفون معنى السرقة وآثارها السلبية على الأطفال بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام.

ما هي أسباب السرقة عند الأطفال؟

1- احتمالية وجود نقص في احتياجات بعض الأطفال، حيث يلجأ الأطفال إلى السرقة لتغطية هذا النقص، وأغلب الأطفال يقومون بالسرقة بسبب ظروف البيئة الفقيرة التي يعيشون بها أو بسبب موت الأب أو الأم.

2- إحساس معظم الآباء بالبهجة، عندما يقوم الطفل بالسرقة، يشعر الطفل بالفرح أيضاً ويواصل سلوك السرقة.

3- معظم الأطفال يسرقون، لإبراز ذاتهم وبالأخص أمام الأقران.

4- قد يلجأ بعض الأطفال للسرقة رغبة في تقمص دور الأفراد الذين يؤثرون بالأطفال تأثيراً كبيراً.

5- قد يكون السبب الرئيسي الذي يدفع الأطفال للسرقة، تفريغ جميع المكبوتات الناتجة عن ضغوطات الحياة.

ما هي طرق الوقاية من السرقة عند الأطفال؟

1- تعليم الأطفال القيم: حيث أنه يجب على الوالدين ترسيخ القيم والمبادئ الحسنة، وتوعية الأطفال وحثهم على ضرورة العناية والمحافظة على ممتلكات الأفراد.

2- يجب أن يكون هناك مصروف ثابت للطفل: يجب على الوالدين تخصيص مصروف يومي للطفل حتى يقوم بشراء احتياجاته، حتى لو كان هذا المصروف قليل يجب تخصيصه، حيث أنه من الضروري أن يحس الطفل بأنه سيحصل على النقود عندما يحتاجها.

3- عدم ترك ما يجذب انتباه الطفل ويدفعه للسرقة: يجب على الوالدين الانتباه في حال كان الطفل يسرق بشكل دائم، وعدم ترك النقود أمامه.

4- تنمية وبناء علاقات وثيقة بين الأهل والأطفال: يجب أن تكون العلاقة القائمة بين الأهل والأطفال علاقة تسودها المودة والتعاون والتسامح والحرية في التعبير عن الرأي، حتى يتمكن الأطفال من أن يطلبوا كافة الاحتياجات والأشياء التي يرغبونها من دون قلق أو خوف.

5- الإشراف المباشر على الطفل: يجب على الوالدين الإشراف على الأطفال ومتابعتهم ومراقبتهم بشكل متواصل حتى لا يقوموا بالسرقة.

 

السابق
أضرار السهر على الأطفال
التالي
المهارات الاجتماعية التي يجب تعليمها للأطفال