المناهج

السيرة الذاتية باللغة العربية

يريد الكثير من خريجي الجامعات والمعاهد كتابة السيرة الذاتية الخاصة بهم بطريقة صحيحة واحترافية لتقديمها في أماكن العمل المختلفة من شركات ومصانع ومؤسسات.

وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على طريقة كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية عن طريق توضيح مفهوم السيرة الذاتية ومحتوياتها وبعض النصائح التي تفيد في كتابتها بشكل صحيح.

مفهوم السيرة الذاتية

السيرة الذاتية إنجليزيًا هي Curriculum Vitae، وهي مستند مكتوب فيه ملخص لخبرة الفرد ومؤهلاته والوظائف التي التحق بها سابقًا والمستوى التعليمي الذي تمكن من الوصول إليه.

كما توضح فيه الاهتمامات الشخصية الخاصة به، ليقوم بإرسالها لصاحب العمل بمرحلة البحث عن عمل عن فرص وظيفية جديدة.

السيرة الذاتية تشمل أي منشور علمي خاص بالفرد وأبحاثه وجوائزه والمنح التي حصل عليها، والمراتب الشرفية، لأنها تشمل تاريخ الشخص أكاديميًا ومهنيًا منذ تخرجه وحتى ساعة كتابة السيرة الذاتية، على أن يتم ترتيب هذه الخبرات والمهن بشكل مُرتب وتنازلي.

السيرة الذاتية تساعد الفرد على قبوله في الوظيفة المُقدم إليها في حالة إذا قام بكتابتها بشكل منظم واحترافي لتساهم في جذب المدير المسئول عن تعيين الموظفين ليقوم بتحديد موعد للمقابلة الشخصية.

وبالجدير ذكره أنه يجب توضيح كافة المعلومات في السيرة الذاتية بشكل جيد وموجز، لتشمل قدرات الشخص ومهاراته، والشهادات المتوفرة لديه سواء على المستوى الأكاديمي أو المهني.

ويجب العلم أن السيرة الذاتي CV هي الوسيلة التي تربط بين الفرد الذي يريد الالتحاق بإحدى المهن المختلفة وبين أرباب العمل، حيث توضح الوصف الدقيق والمميزات والقدرات الخاصة بالشخص المتقدم للوظيفة لتوضح مدى تناسبه معها.

طريقة كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي وصف ملخص وشامل للمعلومات الخاصة بالشخص الذي يريد التقدم للالتحاق بوظيفة محددة، وتتمثل هذه المعلومات في النقاط التالية:

  • المعلومات الشخصية

تشمل السيرة الذاتية في بدايتها اسم الشخص، وتاريخ ميلاده، وعنوانه، وتليفونه، وبريده الإلكتروني للتواصل معه بسهوله، ويجب أن يكون هذا البريد يحمل أسم صاحب السيرة ذاتية الحقيقي، فهناك من يمتلك اسم بريد إلكتروني بصفة ما.

ويُفضل كتابة عدد 2 رقم تليفون، مع كتابة مكان الإقامة من عنوان ومدينة بشكل ملخص وغير زائد، مع ضرورة التأكد من دقة البيانات وصحتها.

  • المؤهلات الدراسية

عند كتابة المؤهل العلمي الذي حصل عليه الشخص في السيرة الذاتية يجب مراعاة التسلسلات الزمنية لها وبالشكل العكسي من الحديث للقديم في حالة تعدد المؤهلات العلمية الذي تمكن الشخص من الحصول عليها.

مع كتابة اسم الجامعة والكلية التي درس بها الشخص وحصل على شهادته من خلالها مع توضيح التقدير الخاص به، مع كتابة عنوان الجامعة.

وبالجدير ذكره أنه لا يتم كتابة أي تفاصيل تخص التعليم ما قبل الجامعة، ولكن في حالة عدم الحصول على مؤهل جامعي يتم كتابة التفاصيل المتعلقة بآخر مؤهل تم الحصول عليه سواء كان دبلوم أو ثانوي.

  • خبرة العمل

يتم كتابة ما يتعلق بخبرة الشخص في العمل الذي التحق به من قبل، على أن تكون البداية من العمل الأخير ثم الذي قبله أي بشكل تنازلي من الحديث للقديم، مع توضيح عنوان العمل وأسمه.

وطبيعة العمل والمسؤولية التي يتحملها الشخص خلال عمله، ومركزه في الوظيفة، على أن يقوم بتوضيح عدد السنوات التي أمضاها في الشركة أو المؤسسة، ويُفضل عدم كتابة أي معلومة تتعلق بالرواتب أو بالمكافآت التي حصل عليها في أي وظيفة سابقة.

  • الدورات

بشكل واضح وصريح يتم كتابة أي دورة علمية تم الحصول عليها في السيرة الذاتية.

  • المهارات

يتم ذكر المهارات التي يتمتع بها الفرد بدوت تضليل أو كذب، ومن أهمها قدرة الفرد على العمل تحت ضغط، والقدرة على العمل مع فريق العمل.

  • الهوايات

يجب ذكر بعض الهوايات التي يفضلها الشخص ويمارسها باستمرار.

  • المكافآت التقديرية

في حالة حصول الشخص على أي مكافأة تقديرية أو جائزة ما من احدى المؤسسات التعليمية أو الشركات التي عمل بها من قبل أو من خلال النشاط الذي كان يشارك فيه من قبل؛ فيجب ذكرها في السيرة الذاتي.

  • الأعمال التطوعية

وهو من البنود الغير أساسية في السيرة الذاتية، وفيه يكتب الشخص ما كان يقوم به من عمل او نشاط تطوعي من قبل.

  • الأفراد المُعرّفون

يجب كتابة أسماء فردين أو ثلاث أفراد الغير مُقربين للشخص صاحب السيرة الذاتية بالنهاية، ويجب أن يكون هؤلاء الأفراد على دراية بالخبرات والمؤهلات والقدرات التي يمتلكها هذا الشخص.

حتى يستطيع صاحب قرار الموافقة على التعيين بالاستعانة بهم للتأكد من المعلومات الواردة في السيرة الذاتية، على أن يتم ذكر الاسم والمركز الوظيفي والعنوان وأرقام الهاتف المحمول لكل فرد منهم، وذلك بعد موافقة كلًا منهم على إدراج معلومات التواصل الخاصة بهم في السيرة الذاتية.

أهمية السيرة الذاتية

السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة لصاحبها، ومن أبرزها ما يلي:

  • أهمية تسويقية

السيرة الذاتية من أفضل وسائل التسويق للشخص أمام مديري التشغيل والتوظيف؛ ولهذا يجب جعلها متميزة بخاصية الإقناع.

  • توضيح الانطباع

السيرة الذاتية تعطي انطباع مبدئي للموظف المسؤول عن الموارد البشرية عن الفرد الذي يبحث عن فرصة عمل؛ ولذلك يجب إعدادها بشكل جيدة ومناسب وبجودة عالية حتى تزيد فرصة حصول الفرد على الوظيفة.

  • وسيلة عرض جيدة

السيرة الذاتية توفر على الموظف الذي يعمل في قسم الموارد البشرية HR الوقت في النظر في شهادات ومستندات الفرد، حيث أنها تشمل جميع بياناته ومعلوماته من وسائل تواصل مختلفة، ودورات وخبرات ومهارات مكتسبة، والمؤهلات العلمية وغيرها من المعلومات.

أنواع السيرة الذاتية

تتعدد أنواع السير الذاتية، ومن أبرزها ما يلي:

  • السيرة الذاتية التقليدية

وهي عبارة عن مستند ورقي يتم إعداده بواسطة الحاسب الآلي، ثم يتم طبعه على هيئة ورقة، ويتم تقديمها للجهات المختلفة التي يريد الشخص الالتحاق بها للعمل، وقد يتم ترتيب هذه السيرة بشكل زمني أو وظيفي.

  • السيرة الذاتية الحديثة

وهي التي يتم إعدادها بشكل إلكتروني من خلال موقع الشركة الرسمي، ويقوم الفرد بتعبئة بياناته في الحقول المخصصة لذلك، ثم يتم إرسالها للشركة.

  • السيرة الذاتية بالفيديو

وهي عبارة عن مقابلة شخصية ولكن عن طريق الفيديو، ويقوم فيها الفرد بتسجيل بياناته ومعلوماته بنفسه بالصوت والصورة، بالإضافة للخبرات والمهارات التي يمتلكها.

نصائح قبل كتابة السيرة الذاتية

هناك أخطاء كثيرة قد يقع فيها القائم على كتابة السيرة الذاتية، فيجب اتباع النصائح التالية لتجنبها:

  • يجب أن تتسم طريقة كتابة السيرة الذاتية بالإيجاز والاختصار في ذكر معلومات الفرد وتفاصيله، حتى لا يمل موظف قسم الموارد البشرية من فحصها.
  • يجب أن تكون البيانات والمعلومات في السيرة الذاتية حقيقة وغير خاطئة مثل الدورات والخبرات، وأيضًا معلومات التواصل.
  • عند كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية يجب أن يراعي الفرد الكتابة بشكل سليم خالِ من الأخطاء لغويًا وإملائيًا ونحويًا.
  • عدم ذكر الرواتب التي يتوقع الفرد الحصول عليها أو يريدها في السيرة الذاتية.
  •  أن يهتم الفرد بشكل مستند السيرة الذاتية الخارجي، مع مراجعته جيدًا قبل إرساله.
  • يجب أن يبدأ القائم على كتابة السيرة الذاتية بالخبرات والمؤهلات الحديثة ثم القديمة ” تنازليًا”
  • أن يقوم الفرد بذكر غايته الأساسية من الالتحاق بالوظيفة في بداية كتابة السيرة الذاتية.
  • في حالة التقديم لوظيفتين مختلفتين في نفس المؤسسة أو الشركة، فيجب إرسال عدد 2 سيرة ذاتية تركز كل واحدة منهم في الأهداف والمهارات.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على مفهوم السيرة الذاتية وكيفية كتابتها وأهميتها وأنواعها، ووضحنا بعض النصائح الهامة التي يجب مراعاتها خلال كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

 

السابق
أسهل طريقة للحفظ في وقت قصير وعدم النسيان
التالي
افضل موقع لتعلم اللغة الانجليزية مجانًا