المناهج

السيرة الذاتية لملف إنجاز طالبة

ملف الإنجاز هو من أفضل وأهم الوثائق التي يتم تقديمها من قبل الطالب، وذلك لأنه يضم كافة المهارات التي تتعلق بالطالب، بالإضافة إلى إنه يضم المستوى التعليمي للطالب.

وأيضاً يضم ملف الإنجاز العديد من المعلومات والتي عن طريقها يتم مساعدة كل من ولي أمر الطالب والطالب ومعلمة على متابعة العملية للتعليم، والتي عن طريقها يتضح مستوى الطالب بمختلف المهارات – يمكنكم معرفة السيرة الذاتية لملف الإنجاز للطالبة من خلال موقعنا.

ملف الإنجاز

هو عبارة عن ملف خاص يتم بها تجميع عينات من أعمال الطلاب أو المعلم ويتم جمع هذه الأعمال على فترات زمنية محددة.

حيث أن هذه العينات تعكس مضمون أو محتوى بعض المواد الدراسية التي تم دراستها واجبات مقالات مشروعات، حلول للمشاكل، اختبارات وتمارين فضلها المعلم، تقارير عن الأحداث الجارية،

هذا بجانب تقارير حول إنجازات المعلم وتقديرها وتقييمها من زملائه، جميع الأعمال التي تقوم بإثبات تقدم وتطور كل من الطالب والمعلم.

أهمية ملف الإنجاز

ملف الإنجاز أهمية كبيرة، حيث إنه يقوم بتقديم بعض المميزات، ومن الأشياء التي يقوم بتقديمها ما يلي:

  1. يقوم ملف الإنجاز بتوفير الأدلة والبراهين للمعلم على مدى تقدم الأداء.
  2. ملف الإنجاز يتيح للمعلم أن يشارك بالنقاش مع زملائه، كما إنه يشجع على التعاون.
  3. يقوم ملف الإنجاز بتعزيز تطوير التقويم الذاتي لكل من الطالب والمعلم.
  4. يحقق ملف الإنجاز الشعور بالرضا الشخصي حول المستوى الذي وصل له.
  5. يقوم ملف الإنجاز بتعزيز التفكير التأملي لكل من الطالب والمعلم.
  6. يقوم ملف الإنجاز بتعزيز الرغبة بالتجديد وتحسين الأداء.
  7. يمد ملف الإنجاز المعلم بالتغذية الراجعة.

الوثائق التي يضمها ملف الإنجاز

ملف إنجاز السيرة الذاتية يضم بعض الوثائق والتي تحتوي على البيانات الشخصية، المراجع الأكاديمية، كشف العلامات، المقابلات التي تم إجرائها قبل العمل بالوظيفة.

  • ملخص بحث أو ورقة وحدة تعليمية.
  • وصف ورش العمل التي من خلالها عززت معرفته بالمادة عملياً ونظرياً.
  • المهارات الشخصية.
  • وصف لرحله ما قام بها الشخص العد للبحث وتكون موثقة بالصور، وكيف قامت هذه الخبرة بالمساهمة بتوثيق معرفته بالمادة، وكيف قام بتطبيقها بشكل عملي داخل الصف.
  • مهارات الشخص المعد للملف بالإدارة الصفية، مثل وصف أو عرض سياسة المعلم بإدارة الصف، عرض الصور المرتبطة بإدارة وتنظيم الصف من مجلات الحائط، عينه حول كيف يتم حفظ السجلات.
  • هذا بجانب خطة للتعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو ضعاف التحصيل، وعرض مخطط لتنظيم الصف ودوره بتسهيل عملية التعليم.
  • التنمية المهنية والتي تضم الأهداف التعليمية طويلة وقصيرة الأمد، وهي: خطط التنمية المهنية، شريط صور وفيديو متعلق بالمادة، معلومات حول المدارس التي قد تدرب بها، عينات للخطة اليومية مكتوبة، عينات الواجبات والمشاريع التي تم إعدادها للطلاب.
  • هذا بجانب جوائز الشرف والمكافآت التشجيعية التي قد حصل عليها، وصف المناصب القيادية التي قد شغلها، الخطابات الصادرة حول الإداريين الفلسفة التربوية والتي تتضمن تقييمات ذاتية.

خطوات كتابة السيرة الذاتية ملف الإنجاز للطالبة

يوجد الكثير من الخطوات المتعددة يتم وضعها بملف الإنجاز الخاص بالطالبة، وهي كما يلي: –

أولاً البيانات الشخصية

في البداية الطالب يقوم بكتابة كافة بياناته الشخصية، والتي تتضمن اسمه كاملاً ورقم هاتفه، بالإضافة إلى كتابة بريده الإلكتروني.

ثانياً المؤهلات التي تم الحصول عليها

يقوم الطالب بكتابة كافة المؤهلات التي قد قام بالحصول عليها، وكتابة اسم المدرسة أو الجامعة التي قد تخرج منها، بالإضافة إلى كتابة تاريخ التحاقه بالجامعة.

ثالثاً المعلومات الإضافية

بهذا الجزء فإن الطالب يتمكن من القيام بكتابة كافة المعلومات التي تتعلق به، والتي تتضمن تاريخ ميلاده، جنسه، حالته الاجتماعية، وبحالة إذا كان الطالب يمتلك رخصة قيادة فإنه يقوم بكتابتها يسار الصفحة.

رابعاً الجوائز التي قد حصل عليها الطالب

بهذه الفقرة فإن الطالب يقوم بكتابة الجوائز التي قد حصل عليها خلال فترة الدراسة، والتي تتضمن جميع جوائز الأكاديمية، الجوائز الرياضية، الجوائز التطوعية، وذلك لأن هذه المعلومات تقوم برفع مستوى الطالب وضمان نجاحه.

خامساً الهوايات والاهتمامات

بهذا الجزء يقوم الطالب بكتابة كافة الهوايات المحببة إليه، ويستطيع أن يقوم بكتابة كافة مهاراته باستخدام الحاسوب.

كيفية عمل ملف الإنجاز

  • القيام بكتابة صفحة الغلاف التي تضمن السيرة الذاتية للشخص الذي قام بإعداد الملف والمادة.
  • كتابة صفحة تشرح الأهداف التي من أجلها تم إنشاء الملف، والطريقة التي تم إتباعها بتنظيمه وتصميمه، بالإضافة إلى جمع الوثائق والبيانات.
  • القيام بكتابة معلومات ذاتية حول الطالب، مثل القيام بذكر دراسته، اسمه، الأنشطة اللاصفية، مشاركاته، مهاراته، الأعمال التطوعية التي قام بها.
  • إعداد محتويات الملف والفهرس.
  • عرض محتوى ملف الإنجاز وتكون مصنفة بناء على الموضوعات أو التخصصات، بالإضافة إلى يجب القيام بفصل كل موضوع بورق ملون ومختلف عن الآخر ويتضمن عنوان الموضوع.
  •  تقديم ملف الإنجاز بملف أبيض قاس.

محتويات ملف الإنجاز

يحتوي ملف الإنجاز على الكثير من الأشياء، ومن ضمنها ما يلي: –

  •  كتابة مقالات تكون متعلقة بالمادة بالصحافة أو المنتديات أو الجامعة.
  • حصر الأنشطة التي بكل محاضره يتم القيام بها، بالإضافة إلى توضيح مخرجات التعليم التي اكتسبت.
  • تصوير أفلام أو مقاطع تعليمية ذات صلة بالمادة.
  •  إنشاء مدونة شخصية.
  • قراءة المقالات التي ذات صلة بالمادة والقيام بالتعليق عليها وتحليلها.
  •  نماذج بخصوص بعض المواقع التعليمية والقيام بتقييمها.

ملاحظات مهمة عند كتابة السيرة الذاتية لملف الإنجاز

عند قيامك بكتابة السيرة الذاتية ملف الإنجاز لابد من أن تقوم بإدراج صورة، ومن ثم القيام بذكر بعض المعلومات الخاصة بالمعلم والطالب وعند ذكرها لابد أن تكون بطريقة ممتازة ومهذبة.

وذلك لأن هذه المعلومات تقوم بالتعبير عن شخصية المعلم أو الطالب، لابد من أن السيرة الذاتية تكون صفحتين فقط ليس أكثر من ذلك.

كانت هذه نبذة عن السيرة الذاتية لملف الإنجاز للطالبة، كما يمكنكم معرفة نبذة عن ملف الإنجاز، أهمية ملف الإنجاز، الوثائق التي يضمها ملف الإنجاز، كيفية عمل ملف الإنجاز، محتويات ملف الإنجاز، ملاحظات مهمة عند كتابة السيرة الذاتية لملف الإنجاز.

السابق
مقابلة قصيرة بين شخصين عن المستقبل
التالي
حوار قصير جداً بين شخصين عن النجاح