النظام التربوي

الطرق التي تساعد الطفل الحركي على مذاكرة دروسه

الطرق التي تساعد الطفل الحركي على مذاكرة دروسه

الطفل الحركي:

يعاني أغلب الأهالي من مشكلة الطفل الحركي، حيث أن الطفل الحركي هو طفل يتميز بامتلاك طاقة هائلة لذلك نجده يقفز ويتحرك في كل مكان، حتى وهو يدرس يتحرك ويتنقل من مكان لآخر، والأهالي قد لا يعرفون الطرق التي تساهم في جعل الطفل الحركي يذاكر دروسه، في هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق التي تساعد الطفل الحركي على ذلك.

ما هي الطرق التي تساعد الطفل الحركي على مذاكرة دروسه؟

1- التحلي بالصبر والهدوء:

حيث يجب على كل من الأب والأم الصبر والتحلي بالهدوء في التعامل مع الطفل الحركي خلال المذاكرة، وتجنب الانفعالات الشديدة المتمثلة في الغضب، حيث أن هذه الانفعالات ليست الحل بل تزيد من إصرار الطفل الحركي على التحرك خلال المذاكرة.

2- إبعاده عن الأمور التي تشتت الانتباه:

من الضروري أن يتجنب الوالدين وضع الأشياء التي تشتت انتباه الطفل الحركي أمامه خلال المذاكرة، مثال على ذلك: جهاز الكمبيوتر أو الألعاب التي يحبها الطفل الحركي؛ لأن الطفل لن يركز في الدراسة في حال وجود الأشياء التي يحبها والتي تتسبب في تشتت انتباهه.

3- عدم حبس الطفل في مكان مغلق:

قد يعتقد أغلب الأهالي أن وضع الطفل في مكان مغلق قد يقلل من حركة الطفل الحركي، بالتالي يصبح تركيز الطفل الحركي أكثر وهذا اعتقاد خاطئ، حيث أن الطفل الحركي يكره الأماكن المغلقة بالتالي لا يتمكن الطفل الحركي من التركيز في دروسه.

4- السماح للطفل الحركي باختيار مكان المذاكرة:

من الضروري أن يسمح الوالدين للطفل الحركي باختيار المكان الذي يريده للمذاكرة والوضعية التي يريدها، ذلك يساهم بشكل كبير في جعل الطفل يركز في المذاكرة بشكل أكبر.

5- الثناء والتشجيع:

حيث أنه يجب على كل من الأب والأم تشجيع الطفل الحركي على المذاكرة، حيث أن التشجيع من الاستراتيجيات المهمة التي تساهم بشكل كبير في جعل الأطفال الذين يتميزون بكثرة الحركة أكثر قدرة على التركيز في المذاكرة.

6- تقديم المكافآت:

من المتعارف عليه أن السلوك الذي يتم مكافأته هو السلوك المكرر لدى معظم الأطفال، لذلك من الضروري أن يحرص كل من الوالدين على تقديم المكافآت للطفل الحركي عندما يقوم بمذاكرة دروسه والتركيز فيها كما يجب.

7- المدح:

المدح من الاستراتيجيات الإيجابية التي تنعكس بشكل إيجابي على كل من الأهالي والأطفال، لذلك عندما يقوم الأهالي بمدح الطفل الحركي عندما يقوم بالتركيز في المذاكرة، هنا يتكرر سلوك التركيز لدى الطفل الحركي.

 

السابق
إيجور خرشاتوف
التالي
فيتالي غينزبورغ