العلوم

العالم سبيرمان

العالم سبيرمان

من هو سبيرمان؟

تشارلز إدوارد سبيرمان؛ كان عالماً وطبيباً ومُخترعاً مشهوراً ومعروفاً في زمانه وحتى بعد وفاته، قدّم العديد من الابتكارات والاختراعات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّمه وازدهاره، إلى جانب إسهاماته التي أحدثت ضجةً علمية ضخمة خاصةً فيما يتعلق بالعلوم الطبية والنفسية، توفي سبيرمان في السابع عشر من شهر سبتمبر لعام “1945”للميلاد.

ولد تشارلز سبيرمان في العاشر من شهر سبتمبر لعام “1863” للميلاد، حيث كان من مواليد مدينة لندن التي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أولى أبحاثه ودراساته كانت في مسقط رأسه، إلى جانب ذلك فقد كان تشارلز سبيرمان ينتمي لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها وعملها؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً عملية وعلمية في سنٍ مبكّر.

اشتهر تشارلز سبيرمان بكثرة سفره وتنقّله، حيث يقال أنّه زار مُعظم مناطق ودول العالم؛ وذلك رغبةً منه في تطوّر علومه وثقافته، إلى جانب رغبته في مقابلة أشهر علماء تلك المدن، هذا وقد تمكّن سبيرمان من خلال سفراته تلك من أن يحصل على كماً علمياً هائلاً مكّنه من البدء في دراساته وأبحاثه دون أن تواجهه أية صعوبات.

تولى تشارلز سبيرمان العديد من المهام والأعمال التي ساعدت في تقدّمه وزيادة مكانته العلمية والعملية، حيث عمل أستاذاً جامعي في العديد من الجامعات والكليات، ثم انتقل للعمل في أشهر المختبرات العلمية، إلى جانب ذلك فقد التحق سبيرمان في الجيش البريطاني وذلك في حوالي عام “1883” للميلاد.

تمكّن تشارلز سبيرمان من إثبات نفسه في جميع أعماله ومهامه؛ الأمر الذي جعله يحصل على العديد من الجوائز والتكريمات؛ تقديراً له على ما بذله من جهودٍ وتضحيات، إلى جانب مُشاركاته في عضوة مُعظم الأكاديميات والجمعيات العلمية، حيث كان عضواً رئيسياً في كل من الأكاديمية الألمانية للعلوم، والجمعية الملكية في لندن.

نبذة عن تشارلز سبيرمان:

يُعدّ تشارلز سبيرمان واحداً من أهم وأشهر العلماء الرائدين في مجال علم النفس بشكلٍ خاص، إلى جانب أنّه كان عالماً أكاديمياً قدّم العديد من الاختراعات التي لا تزال قائمة حتى يومنا، حيث يعود له الفضل الأكبر في ابتكار واحدة من أهم النظريات والفرضيات التي كانت قائمة على أساس أن الذكاء العقلي يتفاوت من شخصٍ لآخر، بناءاً على الاختلاف في القدرات والمواهب البشرية.

تمكّن تشارلز سبيرمان من خلال مسيرته العلمية والعملية من تقديم العديد من الأبحاث والدراسات الخاصة بمجال علوم الطب بشكلٍ عام وعلوم النفس بالشكل الخاص، وكل ما يتعلق بتلك المجالات، حيث لا يزال جزءاً كبيراً من تلك الدراسات قائماً حتى يومنا هذا، إضافةً إلى ذلك فقد كان سبيرمان واحداً من روّاد علوم الإحصاء حيث تمكّن من اكتشاف معامل الارتباط حسب الرتب؛ وهو معامل يقوم بقياس وتحديد مقدار مستوى الارتباط الإحصائي الموجود بين متغيرين.

السابق
فرانسيس غالتون
التالي
هانز غايغر