المناهج

الفرق بين الأليلات المتعددة والجينات المتعددة

ما هي الاليلات المتعددة

هناك فرق واضح عند علماء الاحياء بين الاليلات المتعددة وبين الجينات المتعددة، فعلى الرغم من ان كلاهما لا يخضع لقوانين مندل الوراثي، الا انهما يختلفان عن بعضهما في الكثير من الاشياء ويتشابها في اشياء اخرى

فالاليلات المتعددة هي تلك التي تتحكم في الصفات الفردية فهي تحل محل الجين عندما تكون اكثر من اثنتين من الاليل، اما الجينات المتعددة فهي التي ينتج عنها السمات المتغيرة تغير كبير، والامثلة كثيرة سواء في الحيوان او النبات او الانسان على الاليلات المتعددة والجينات المتعددة

فمن امثلة الاليلات المتعددة فصيلة الدم في الانسان، وفي الحيوان اختلاف لون فراء الارنب، وامثلة الجينات المتعددة في الانسان اختلاف اللون والوزن والطول.

الاليلات المتعددة هي التي تكون اكثر من اثنين في الجين الواحد، حينها يطلق عليها اليلات متعددة، وذلك لان الغالب في الجينات ان تحتوي على اثنين من الاليلات هم الاليل السائد والاليل المتنحي، فإذا احتوى الجين على اليلات زائدة عن هذين الاثنين، يكون البديل للجين هو الاليلات المتعددة.

تحدث نتيجة نماذج للكومودومين أو بسبب الهيمنة الغير مكتملة.

الاليلات المتعددة تكون موجودة في نفس مكان الكروموسومات المتماثلة، ولكن اذا كانت الكروموسومات المتجانسة تحتوي على اليلات للجين نفسه فحينها لا يحدث تقاطع بين الكروموسومات والاليلات.

امثلة الاليلات المتعددة

الاليلات المتعددة هي التي تؤدي الى تشابه السمة الناتجة منهم الى حد كبير مثال فصائل الدم البشري وهم A و B و AB و O.

من امثلة الاليلات المتعددة لون فراء الارانب فألوان الفراء الثلاث للارنب نتيجة الاليلات المتعددة والتي تنتج الوان فراء ابيض او رمادي او امهق.

اما الشرح العلمي لتعدد الاليلات في فصيلة الدم هو وجود ثلاث اليلات هم IO ، IB، IA والأليلات IA IB تكون سائدة على IO ولكن الأليلان IA IB فلهما سيادة مشتركة فلا يسود ايًا منهما على الاخر، لذلك فإن  الأليل IO هو اليل متنحى لكل من IA IB ولذلك فإن الأشخاص ذوى الأليلات IA IB تكون فصيلة دمهم AB.

ومن نتائج سيطرة الاليلات IA IBعلى IO انه إذا كان أحد الأبوين يفصيلة دمه AB والآخر فصيلة دمه O فإنه لا يوجد احتمال ان ينجبا طفلاً فصيلة دمه O، اما اذا كان الأبوين فصيلة دمهما O فمن المستحيل ان ينجبا طفلًا فصيلة دمه A أو B أو AB.

اما بالنسبة لاليلات فراء الارنب فهم ثلاث اليلات C C وCH CH و CA CA أليل CC هو السائد على الاليلات الاخرى وهو الذي ينتج عنه الفراء الرمادي للارنب، بينما أليل CH CH يكون سائداً على CA CA واليل CH CH هو الهيمالايا الارنب ذو فراء ابيض ويسود على اليل الالبينو وهو الارنب ذو الفراء الامهق.

ما هي الجينات المتعددة

الجينات المتعددة عندما تتواجد في الصفات فإنها تصير صفات متغيرة لانها يسيطر عليها اكثر من جين غير متوازي، وبالتالي تؤدي الى صفات متغيرة باستمرار.

كل جين من الجينات المتعددة يكون في موضع مختلف من الكروموسومات.

الجينات المتعددة تنتج هيمنة غير مكتملة،

الجينات المتعددة تنتج صفات وراثية متغيرة وطرازات مختلفة، مما يجعلها عامل مهم للتطور الجيني.

تتأثر الجينات المتعددة بالمؤثرات والعوامل الخارجية بعكس الاليلات.

امثلة الجينات المتعددة

الجينات المتعددة تنتج صفات متفاوتة ومختلفة وذلك مثل طول الانسان ولون العيون ولون الشعر ووزن الجسم ولون الجسم والذكاء والسلوك.

امثلة الجينات المتعددة في الحيوانات اختلاف كمية اللبن او اختلاف لحم أو حجم البيض.

اما في النباتات فالجينات المتعددة تنتج بذور مختلفة اللون وذلك مثل بذور القمح التي تكون اما حمراء او بيضاء نتيجة تعدد الجينات، ومثال اخر للجينات المتعددة في النبات اختلاف طول كورولا في التبغ.

الجينات المتعددة في القمح هم ثلاث جينات وهم Dd, Ee, Gg فعندما تجتمع الجينات DDEEGG يكتسب القمح اللون الاحمر فيكون حينها هو الجين السائد، اما عندما تكون الجينات ddeegg فيكون حينها الجين متنحيًا ويكون القمح باللون الابيض، اما اذا كانت الجينات DdEeGg فيكتسب القمح اللون المتوسط بين الاحمر والابيض.

اما في الانسان فعلى سبيل المثال لون الجلد يتحكم فيه ثلاث من الجينات هم Aa Bb Dd، فاللون الغامق جدًا تكون فيه الجينات سائدة كالتالي AABBDD اما الجينات المتنحية هي aabbdd وينتج عنها لون بشرة فاتح جدًا اما اللون المتوسط بين الغامق والفاتح فهو تكون جيني AaBbDd.

وبالنسبة للون العين بالانسان فالجينات بها عددهم 16 جين مختلف يؤدي تباينهم الى اختلاف لون العين لاكثر من لون في الجنس البشري كالاسود والبني والعسلي والاخضر والازرق وذلك ناتج عن في تحكم الجينات في كمية الميلانين المنتجة في قزحية العين.

الفروق بين الاليلات المتعددة والجينات المتعددة

  • الاليلات المتعددة هي اكثر من الينيين في الجين الواحد، اما الجينات المتعددة فهي ناتجة عن وجود اكثر من اثنين من الجينات غير المتوازية في السمة.
  • الاليلات المتعددة تؤدي الى اختلاف في الصفة حاملة الاليلات المتعددة بدرجة بسيطة، بعكس الجينات المتعددة التي تسبب تفاوت في الصفات.
  • اجينات المتعددة من الممكن ان تتواجد جميعها في شخص واحد، اما الاليلات فلا يمكن ان يتواجد في الفرد اكثر من نوعين من الاليلات المتعددة.
  • الاليلات المتعددة تتحدد عن طريق الهيمنة الكاملة أو الكودومينيم، اما الجينات المتعددة فيحددها الهيمنة غير الكاملة أو الكودومينيم.
  • أما الاليلات المتعددة تقوم بالتحكم الصفات النوعية، اما الجينات المتعددة فتقوم بالتحكم في الصفات الكمية.
  • الاليلات المتعددة لا ينتج عنها اي تغيير في المجتمع بعكس الجينات المتعددة التي تؤثر في الصفات المجتمعية.
  • العوامل الخارجية والبيئة لها دور كبير في تعدد الجينات، اما الاليلات فلا تتأثر بالعوامل الخارجية.
  • اما وجه التشابه بين الاليلات المتعددة والجينات المتعددة هو انهما بعيدتين عن نظريات مندل الوراثية.
  • كما يتشابها ايضًا في ان كلاهما يكتسب صفته من وجود اكثر من عاملين.

مقارنة بين الجين والاليل

  • لمعرفة  الفرق بين الجين والاليل لابد من دراسة معنى ودور كلًا منهم في علم الاحياء فالجين هو جزء يحمل اهمية كبرى في توارث الصفات، حيث يتكون الجين بالاساس من من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين.
  • اما الاليل فهو تحور في شكل الجين حيث ان الجينات لها هيئات مختلفة ومتعددة، ويعد كل اثنين من الأليلات نمط جيني لأحد الجينات.
  • عند اختلاف نسخ الجينات في الكروموسوم يكون في هذه الحالة اليل، اما عند التطابق بين النسخ في الكروموسوم فهو فهذه الحالة يكون جين.

الاليلات البرية والاليلات المتحولة

  • من التصنيفات التي تُعرف بها الاليلات كذلك عند العلماء تصنيفها لاليات برية واليلات متحولة احدهما شائعة ومنتشرة والنوع الاخر قليل وغير سائد.
  • فالاليلات البرية هي الاكثر انتشارًا وهي التي تسود وتنتج سمة طبيعية ومألوفة، مثال الاليلات البرية الاليلات الموجودة في ذبابة الفاكهة والتي تنتج صفة العيون الحمراء بها.
  • اما الاليلات المتحولة فهي النادرة والتي تنتج سمة غير طبيعية وقليلة الوجود، وعند تطبيق نفس المثال فإن ذبابة الفاكهة اذا كانت عيومها بيضاء فذلك اشارة الى الاليلات المتحولة بها.
السابق
ما الفرق بين الكود والمواصفات؟
التالي
خصائص الموجات الكهرومغناطيسية