النظام التربوي

القواعد التي يجب على الوالدين تعليمها للطفل قبل سن العاشرة

القواعد التي يجب على الوالدين تعليمها للطفل قبل سن العاشرة

ما أهمية القواعد التي يعلمها الوالدين للطفل قبل بلوغه سن العاشرة؟

تقع مسؤولية تربية الأطفال على عاتق الوالدين وبالأخص الأم، حيث تكون الأم العنصر الأهم في عملية التربية، الطفل قبل بلوغه عشرة أعوام يكون في مرحلة الطفولة المتوسطة، لذلك يجب على الوالدين التعامل معه بعناية؛ لأن الطفل في هذه المرحلة حساس جداً، الطفل في هذه المرحلة بحاجة إلى مجموعة من القواعد المعينة التي تساعده في التصرف مع الأشخاص والقدرة على تكوين شخصية ناضجة قادرة على مواجهة التحديات، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم القواعد التي يجب على الوالدين تعليمها للطفل قبل بلوغه سن العاشرة.

ما هي القواعد التي يجب على الوالدين تعليمها للطفل قبل بلوغه سن العاشرة؟

1- احترام الطفل جميع الأطفال، حيث يشجع الوالدين الطفل على احترام الأطفال الأخرين المتقاربين معه في العمر، سواء كان هؤلاء الأطفال ذكور أم إناث.
2- عدم الخوف من الفشل، حيث يعلم الوالدين الطفل أن الفشل ليس نهاية الحياة، بل هو الطريق إلى النجاح، ويجب أن يتعلم الطفل من هذا الفشل، وعدم الخوف منه.
3- المعرفة أكثر أهمية من العلامات، في معظم الأوقات يغضب الأهالي بسبب تدني العلامات التي يحصل عليها الأطفال، لذلك من الضروري أن يعي الوالدين أن المعرفة أهم من العلامات العالية، وأنه من الضروري أن يوضح الوالدين للطفل هذه القاعدة.
4- الوالدين ليسوا أعداء، حيث يخبر الأب والأم الطفل بأنهم ليس أعداءه، مع حرص الوالدين أن يكونوا أصدقاء لأطفالهم، وأن يتمكنوا من كسب ثقة ومحبة الأطفال.
5- أن يكون الطفل جاهزاً للدفاع عن وجهة نظره، حيث يحث الوالدين الطفل على الدفاع عن تفكيره ورأيه.
6- عدم فعل أي شيء لا يحبه الطفل، حيث يحذر الوالدين الطفل من فعل أي شيء لا يقتنع به الطفل.
7- عدم إحساس الطفل بالخجل والسؤال عن كل ما يدور حوله، حيث يخبر الوالدين الطفل أنه لا داعي من الخجل في الأسئلة، بدلاً من التظاهر بالمعرفة.
8- تعليم الطفل قول كلمة لا عندما يريد، حيث يعلم الوالدين الطفل أن يقول كلمة لا، وأن يكون ذو شخصية قوية، لا يطيع أي شخص باستثناء الوالدين والأقارب من الدرجة الثانية، وأن يطيعهم بالسلوكيات الحسنة.

السابق
امتيازات الأجداد وأهم صفات الجد المثالي للأطفال
التالي
القدوة أكثر وسائل التربية تأثير في حياة الطفل