النظام التربوي

النصائح التي تساعد الأهل على اختيار المربية الجيدة للأطفال

النصائح التي تساعد الأهل على اختيار المربية الجيدة للأطفال

ما هي أسباب استعانة الأمهات بالمربيات؟

كثير من الأمهات العاملات يلجأن إلى توظيف المربيات بسبب طبيعة العمل ومشاغل الحياة، بدل قيامهن بإرسال الأطفال إلى الحضانات يستعينن بالمربيات للاهتمام والعناية بالأطفال، إن اختيار المربية أمر في غاية الصعوبة، لأن الطفل في أول سنوات حياته يحتاج إلى الكثير من العناية والرعاية والاهتمام، ولكن بسبب ظروف عمل الأم تلجأ الأم لترك طفلها مع المربية، لذلك من المهم اختيار المربية التي تتمكن من معاملة الطفل بكل مودة وتعوضه عن غياب والدته في البيت، في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم النصائح التي تساعد الأهل على اختيار المربية الجيدة للأطفال.

 النصائح التي تساعد الأهل على اختيار المربية الجيدة للأطفال:

1- تعيين المعايير: من الضروري أن يحدد كل من الوالدين المعايير اختيار المربية، هل يريدون مربية كبيرة في السن أم صغيرة، متزوجة أم عازبة، مواطنة مقيمة أو أجنبية.

2- لياقة المربية: من المهم أن ينتبه الوالدين إلى مقدار اللياقة البدنية التي تتمتع فيها المربية، حيث أنه من الضروري أن تكون المربية ذات لياقة عالية، لأن تربية الأطفال بحاجة إلى قوة بدنية.

3- المظهر الخارجي: حيث أن من المهم أن ينتبه الوالدين إلى مقدار اهتمام المربية في نفسها، لأن المربية التي تهتم في نفسها وفي نظافتها تربي الطفل على الترتيب والنظافة، والمربية التي تهمل مظهرها، تعلم الطفل على عدم الاهتمام بالترتيب والنظافة.

4- تحديد أوقات العطلة: حيث يتفق كل من الوالدين مع المربية على أوقات العطلة منذ البداية، مع التزام كل من الطرفين بذلك، تجنباً لحدوث أي خلافات فيما بعد.

5- التعامل باحترام: من المهم أن تكون طبيعة العلاقة القائمة بين المربية والوالدين قائمة على احترام متبادل من الطرفين، بالأخص أمام الطفل.

 6- تجنب كثرة الأوامر: حيث تتجنب الأم كثرة الطلبات عند خروجها من البيت، حتى لا تشعر المربية أنها خادمة وليست مربية.

7- الامتنان والتقدير: في حال شعور الأم أن الطفل تطور في شيء ما وتحسن الأداء لديه، من المهم أن تشكر المربية، حتى تشعر المربية أنه تعبها قد جاء بنتيجة وتستمر مع الطفل في تطوير قدراته.

8- ارتياح الطفل للمربية: حيث أنه من المهم أن تتأكد الأم أن الطفل يشعر بالارتياح مع هذه المربية.

 

السابق
خطوات بناء المقاييس النفسية
التالي
متى يستطيع الطفل التقلب وفوائده ونصائح لمساعدة الطفل على التقلب