النظام التربوي

النصائح التي تساعد الوالدين على تخلص الطفل من الخجل

النصائح التي تساعد الوالدين على تخلص الطفل من الخجل

ما هي مظاهر الخجل عند الأطفال؟

تتعدد مظاهر الخجل عند الأطفال، حيث أن مظاهر الخجل تظهر على شكل مواقف متباينة لديهم، من علامات الخجل عند الأطفال، اختباء الطفل وراء والدته عندما يتحدث إليه أحد الأشخاص، أو في حالة خروج الطفل مع الوالدين لا يترك يدهما، أيضاً قيام الطفل بالتحدث بصوت خافت عندما يتحدث إليه أحد الأطفال، حيث أن الطفل يخجل من التواصل مع أي شخص لا يعرفه، في هذا المقال سوف نتحدث عن النشاطات التي تساعد الطفل على التخلص من الخجل، أيضاً عن النصائح التي تساعد الوالدين في التخلص من خجل الطفل

ما هي النشاطات التي تساعد الطفل الخجول للتخلص من الخجل؟

من المهم أن يسأل الوالدين الطفل عن النشاطات المفضلة لديه، والتي يشعر عند ممارستها بالمتعة، ثم قيام الوالدين بعمل هذه النشاطات على شكل مجموعات، حتى يستطيع الطفل التعود على فكرة اللعب الجماعي، وحتى يتمكن الطفل من الانخراط مع المحيطين به وبالتالي يصبح الطفل اجتماعي، وعضو فاعل في المجتمع ويتخلص من الخجل.

ما هي النصائح التي تساعد الوالدين في التخلص من خجل الطفل؟

1- عدم قيام الوالدين بإجبار الطفل على أن يكون صديق لأطفال يقوم باختيارهم كل من الأب والأم، لكن تستطيع الأم أن تدعو صديقاتها اللواتي لديهن أطفال، حتى يتمكن الطفل من اللعب معهم والتغلب على مشكله الخجل لديه.
2- قيام الوالدين مدح الطفل في حال قيامه السلوكيات المقبولة، حيث أن المدح من جهة الوالدين يعزز ثقة الطفل في نفسه ويساهم المدح أيضاً في التغلب على الخجل لدى الطفل.
3- السماح للطفل بالتجربة والاكتشاف، لأنه من خلال التجربة يستطيع الطفل اكتشاف مواهبه، بالتالي تعزيز ثقة في نفسه، والقضاء على الخجل.
4- قيام الوالدين بإشراك الطفل في اتخاذ بعض القرارات، حتى يشعر الطفل بأنه شخص لديه أهمية وأنه عضو فعال في الأسرة، إن قيام الوالدين بإشراك الطفل في القرارات تعلم الطفل روح المشاركة والتعاون، بالتالي الانخراط في المجتمع وعدم الخجل.
5- قيام الوالدين بإحضار حيوان أليف، حيث أن تواجد حيوان أليف في البيت يعلم الطفل تحمل مقدار من المسؤولية بالتالي عدم الخجل في التصرف والتعامل.
6- إشعار الوالدين الطفل بالحب، حتى يشعر الطفل بالأمان، في حال قيام الوالدين بإشعار الطفل بالحب هذا الشيء يدفع الطفل إلى معاملة كل من حوله بحب وليس بخجل.

السابق
نصائح للوالدين عند اختيار أفلام الرسوم المتحركة للأطفال
التالي
معالجة سلوك الأطفال دون انتقاد