العلوم

بليز باسكال

بليز باسكال

من هو بليز باسكال؟

بليز باسكال؛ كان عالماً وفيزيائياً ورياضياتي وفيلسوفاً ومُخترعاً معروفاً، اشتهر في زمانه وبعد وفاته في أبحاثه ودراساته التي لا تزال قائمة حتى اليوم، قدّم العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّمه واشتهاره، إلى جانب ابتكاراته التي ساهمت في تطوّر مدينته وازدهارها، توفي باسكال في مدينة باريس في التاسع عشر من شهر أغسطس لعام “1662” للميلاد وهو في التاسعة والثلاثين من عمره.

ولد بليز باسكال في التاسع عشر من شهر يونيو لعام “1623” للميلاد، حيث كان من مواليد مدينة كليرمون فيران الفرنسية التي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أولى أبحاثه ودراساته كانت في مسقط رأسه، إلى جانب ذلك فقد كان باسكال ينتمي لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها، والتي كانت تحث على ضرورة تعلّم كل فرد من أفرادها؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً علمية وعملية في سنٍ مبكّر.

اشتهر بليز باسكال بكثرة سفره وتنقّله، حيث زار مُعظم مناطق ودول العالم؛ وذلك لرغبته في الحصول على كماً علمياً ضخماً يُمكنه من الانضمام إلى قائمة أشهر العلماء، هذا وقد تمكن من خلال سفراته بأن يلتقي مع أشهر العلماء والمُبتكرين الذين بزغوا في ذلك الزمان، حيث تأثر بأشهرهم أمثال العالم الرياضياتي الشهير مارين ميرسين والعالم رينيه ديكارت، إضافةً إلى تأثره بكل من العالم أوغسطينوس والعالم ميشيل دي مونتين.

نبذة عن حياة بليز باسكال:

تولى بليز باسكال العديد من المهام والأعمال التي كانت السبب وراء شهرته وترقيته، حيث عمل في بداية حياته أستاذاً جامعياً في العديد من الجامعات والكليات، إلى جانب عمله في أشهر المختبرات العلمية التي تعنى بالتجارب والتطبيقات الفيزيائية والرياضية، هذا وقد عُرف عنه أنّه كان مُشاركاً في عضوية العديد من الجمعيات والأكاديميات التعليمية؛ لإيمانه أن مثل تلك الأكاديميات هي القادرة على نشر العلم والمعرفة لكافة الأفراد.

كان لبليز باسكال العديد من الاهتمامات والميولات التي ساهمت بشكلٍ كبير في تقدّم علومه وأبحاثه، إلى جانب دورها في زيادة شهرته ومكانته الفكرية والعلمية؛ الأمر الذي جعله يحظى باهتمام العديد من الأساتذة والعلماء، حيث تركزت تلك الاهتمامات على كل ما يتعلق بعلوم الفيزياء والرياضيات، إضافةً إلى اهتمامه بعلوم الفلسفة والهندسة وعلوم العقيدة والإحصاء.

يُعتبر بليز باسكال واحداً من العلماء الذين حصلوا على العديد من الجوائز والتكريمات؛ تقديراً لهم على ما بذلوه من جهودٍ وتضحيات في سبيل إيصال علومهم، إلى جانب حصوله على مجموعة من الأوسمة المهمة والميداليات؛ وذلك تقديراً له على اكتشافاته العظيمة وأبحاثه المُستمرة في شتى العلوم والمعارف.

أشهر إنجازات بليز باسكال:

تمكن بليز باسكال كغيره من العلماء من تقديم مجموعة من الإنجازات والاكتشافات التي كانت بمثابة موسوعةٍ علمية ضخمة لاقت صداً ترحيبياً ضخماً، هذا وقد تنوعت تلك الإنجازات ما بين شتى العلوم والمعارف، ومن أهم تلك الإنجازات:

  • تمكن بليز باسكال من تقديم العديد من الدراسات والتجارب الفيزيائية والتي تركزت على كل ما يتعلق بالسوائل والموائع.
  • اهتم بليز باسكال بشكلٍ كبير في علوم الرياضيات ونظرياته، حيث يُعتبر أول من قام باختراع الآلة الحاسبة.
  • تمكّن باسكال من خلال دراساته الدائمة أن يُقدم مجموعة من الحلول والأساليب الجديدة تتعلق بالنثر الفرنسي، حيث ظهرت تلك الأساليب واضحة في مجموعته التي قدّمها والتي عُرفت باسم الرسائل الريفية.
  • تمكّن بليز باسكال من خلال تركيزه على ضغط السوائل من الوصل إلى مبدأ خاص بها عُرف بمبدأ باسكال والذي كان ينص على أنّ: جميع السوائل الموضوعة في أوعية مُحكمة الإغلاق قادرة على أن تنقل جميع الضغوط التي تقع عليها من مكانٍ ما، حيث تكون عملية النقل هذه مُتساوية من جميع الجهات”.
  • نجح بليز باسكال في تقديم شروحاتٍ تفصيلية شاملة لكل ما يتعلق بضاغطات الهواء والمضخات الفراغية، إلى جانب شروحاته التي تتضمن الحديث عن الرافعات الهيدروليكية ورافعات السيارات والمضاغط.
  • تمكّن بليز باسكال من خلال تجاربه من الوصول إلى أنّ للهواء وزناً خاص به، كما أنّه كان قد أثبت أنّ ضغط الهواء قادر على تكوين وتشكيل فراغاتٍ؛ الأمر الذي أدى إلى القضاء على الشكوك والفرضيات التي كانت تدّعي بوجود الفراغ.
  • توصّل بليز باسكال بمساعدة مجموعة من العلماء إلى ابتكار نظرية الاحتمالات، كما أنّه نجح في تصميم نظاماً ثلاثياً مربتطاً بالأرقام.
  • أبدى بليز باسكال مجموعة من الاهتمامات والنجاحات في مجال علوم الهندسة، ظهر ذلك من خلال دراساته لكل ما يتعلق بالدائرة والمخروط والكرة، إلى جانب اهتمامه بالمخروطيات.
  • قام بليز باسكال بتوضيح مجموعة من المفاهيم الرياضية كمفهوم الحدود ومفهوم المثلث إلى جانب المفاهيم المُتعلقة بالتكامل.
  • اهتم بليز باسكال بكل ما يتعلق بالسلاسل العددية الصحيحة من خصائص وتطبيقات وغيرها.
السابق
ابكتيتوس
التالي
لورد كلفن