العلوم

بول لانجفان

بول لانجفان

من هو بول لانجفان؟

بول لانجفان؛ عالماً فيزيائياً ومُخترعاً معروفاً، اشتهر في زمانه وبعد وفاته بكثرة أبحاثه ودراساته التي تركزت بشكلٍ رئيسي على علوم الفيزياء ومجالاته، قدّم العديد من الابتكارات والأبحاث التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّم دولته، إلى جانب دورها في زيادة مكانته وثقافته الفكرية والعلمية، توفي في باريس في التاسع عشر من شهر ديسمبر لعام “1946” للميلاد وهو في الرابعة والسبعين من عمره.

ولد بول لانجفان في الثالث والعشرين من شهر يناير لعام “1872” للميلاد، حيث كان من مواليد مدينة باريس في فرنسا، التي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أولى أبحاثه ودراساته كانت في مسقط رأسه، إلى جانب ذلك فقد كان لانجفان ينتمي لواحدة من الأسر المعروفة بعلمها وعملها؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً علمية وعملية في سنٍ مبكّر.

اشتهر بول لانجفان بكثرة سفره وتنقّله، حيث يُقال أنّه جاب مُعظم مناطق ودول العالم؛ رغبةً منه في إتمام أبحاثه ودراساته، إلى جانب رغبته في الحصول على كماً علمياً واسعاً يُمكنه من البدء بأبحاثه وابتكاراته، دون أن يتعرّض لأية أخطاءٍ أو اعتراضات، هذا وقد مكنته رحلاته تلك من الالتقاء بعدد كبير من العلماء والمخترعين الذين كان لهم الأثر الواضح على علومه ودراساته.

تولى بول لانجفان العديد من المهام والأعمال التي ساعدت في تحسين مستواه الفكري والعلمي، حيث عمل في بداية حياته أستاذاً جامعياً في أكثر من جامعة، ثم حصل على منصب بروفيسور في واحدة من أهم وأشهر المؤسسات الفرنسية العلمية والتي تختص بشكلٍ رئيسي بالبحث العلمي والتعليم العالي، إلى جانب أنّه كان رئيساً للرابطة الفرنسية التي تعنى بحقوق الإنسان.

نبذة عن بول لانجفان:

تمكّن بول لانجفان من تحقيق شهرةً عالمية واسعة مكّنته من الانضمام إلى قائمة أشهر علماء العالم، حيث تمكّن من تحقيق العديد من النجاحات والابتكارات التي كانت السبب وراء شهرته.

إلى جانب ذلك فقد يُعدّ بول لانجمان من أوائل العلماء الذين قاموا بوضع أهم الفرضيات والمعادلات التفاضلية التابعة له، إلى جانب أنّه كان واحداً من أهم وأشهر مؤسسي لجنة اليقظة الخاصة بالمفكرين المناهضين للفاشية، والتي تم تكوينها في أثناء قيام الشعب اليمني بإحداث عمليات شغب وتطرف.

حصل بول لانجفان على العديد من الجوائز والتكريمات؛ تقديراً له على جهوده التي بذلها في النهوض بدولته، حيث حصل في حوالي عام “1940” على واحداً من أهم الأوسمة التي تقوم الجمعية الملكية بتقديمها، والمعروف بوسام كوبلي، إلى جانب حصوله على وسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف ووسام هيوز تقديراً على اكتشافاته المُتعددة في مجال العلوم الفيزيائية.

السابق
ألبين هالر
التالي
جون تاونسند