النظام التربوي

تأثير الصراخ على الحالة النفسية للأطفال

تأثير الصراخ على الحالة النفسية للأطفال

يتبع معظم الأهالي العديد من الطرق الخاطئة في تربية الأطفال، من هذه الطرق الخاطئة الصراخ على الأطفال، حيث يعتقد الأهالي أنه بالصراخ يستجيب الأطفال بشكل أسرع، هذا اعتقاد خاطئ، بالصراخ يصبح الأطفال أكثر عناد، بالأضافة إلى أن أسلوب الصراخ على الأطفال له تأثير كبير على الحالة النفسية للأطفال، في هذا المقال سوف نتحدث عن تأثير الصراخ على نفسية الأطفال.

ما هي سلبيات الصراخ على الأطفال؟

1- التأثير على الحالة النفسية للطفل، عند قيام الوالدين بالصراخ على الطفل ينعكس ذلك بشكل سلبي على الطفل، حيث تتأثر الحالة النفسية للطفل، تقل ثقة الطفل في نفسه أيضاً، يكره الطفل الوالدين.
2- التصرف بعدوانية، من المحتمل أن يؤدي سلوك الوالدين المتمثل بالصراخ على الطفل إلى تصرف الطفل بعدوانية أيضاً، حيث يصرخ الطفل أيضاً على الوالدين وتكسير كل شيء حوله، من الممكن أن يسبب الصراخ المستمر على الطفل ردود أفعال عدوانية لديه.
3- زيادة قيام الطفل بالسلوكيات الخاطئة، في حال قيام الوالدين بالصراخ على الطفل بسبب قيامه بالسلوكيات المرفوضة، يؤدي هذا التصرف إلى زيادة عناد الطفل وإصراره على السلوكيات المرفوضة.

نصائح للوالدين في حال قيامهم بالصراخ على الطفل:

1- يجب على الوالدين التحدث مع الطفل بهدوء، والاعتذار منه على التصرف الخاطئ الصادر عنهما.
2- قيام الوالدين بعمل كافة الأمور التي يحبها الطفل، كنوعاً من الاعتذار له، مثال على ذلك، في حال كان الطفل يحب لعبه معينة شراء هذه اللعبة للطفل ومشاركته في اللعب بها، السماح للطفل بالخروج للعب مع أقرانه، وغيرها من الأعمال التي ترضي الطفل.
3- قيام الوالدين بتوفير الجو الهادئ، والجلوس مع الطفل والتحاور بالأمور التي يميل إليها الطفل، للتأكد من أن الطفل غير غاضب من والديه وأن الأمور رجعت إلى مجراها الطبيعي، مثال على ذلك: في حال كان الطفل يحب المواضيع التي لها علاقة بالسيارات فتح أحاديث لها علاقة بالسيارات وهكذا.
4- قيام الوالدين بأخذ الطفل في نزهة، ومحاولة إيجاد الفرصة المناسبة للاعتذار من الطفل.
5- قيام الأم بإعداد الوجبة المفضلة لدى الطفل كنوع من الاعتذار، إن قيام الأم بهذا التصرف يشعر الطفل بأنه عضو مهم في الأسرة وأن أسرته تُحبه.

السابق
الخصائص التي يتمتع بها الطفل الحساس
التالي
كيفية التعامل مع الطفل في عمر 7 سنوات وأهم تطورات هذه المرحلة