النظام التربوي

تجنب استحمام الطفل وهو جائع أو بعد الرضاعة مباشرة

تجنب استحمام الطفل وهو جائع أو بعد الرضاعة مباشرة

تقوم معظم الأمهات بتحميم الطفل وهو جائع، دون الوعي بالنتائج السلبية الناتجة عن هذا الأمر في هذا المقال سوف نتحدث عن تجنب تحميم الطفل وهو جائع.

الطفل الجائع والاستحمام:

عندما يشعر الطفل بالجوع يقوم بإصدار العديد من الانفعالات مثل البكاء والصراخ تعبيراً عن شعوره بالجوع، عندما تقوم الأم بتحميم الطفل وهو جائع تزداد انفعالات الصادرة عن الطفل، لذلك من الضروري أن لا تقوم الأم بالطفل وهو جائع.

ما هي أسباب تجنب تحميم الطفل وهو جائع؟

1- طبيعة طباع الطفل: الطفل في العادة يكون ذو طبع حاد، سريع الانفعال، بالأخص إذا كان الطفل جائع، عندما تقوم الأم بتحميم الطفل وهو جائع يقوم الطفل بالبكاء، فلا تستطيع الأم تهدئته، إلا في حال إطعامه.

2- حمام مزعج لكل من الأم والطفل: في حال قيام الأم بتحميم الطفل وهو جائع، يقوم الطفل بالبكاء طيلة وقت الاستحمام، مما يجعل الأمر أيضاً غير مريح للأم وتحاول الأم إنهاء حمام الطفل بشكل سريع وعدم تنظيفه كما يجب، ويستمر بكاء الطفل بعد الاستحمام أيضاً.

3- عدم تقبل الطعام: عند قيام الأم بتحميم الطفل وهو جائع، قد يؤدي هذا الأمر إلى عدم تقبل الطفل الحليب بعد الاستحمام، كردة فعل، لذلك من المهم أن لا تقوم الأم بتحميم الطفل وهو جائع، حتى يشعر الطفل بالراحة والهدوء خلال الاستحمام.

لماذا يجب تجنب تحميم الطفل بعد الرضاعة مباشرة؟

تقوم بعض الأمهات بتحميم الطفل بعد الرضاعة مباشرة، هذه من العادات الخاطئة التي لها العديد من الآثار السلبية على الطفل، حيث أنه يفضل الانتظار لمدة 30 دقيقة قبل القيام بتحميم الطفل،  لأن تحميم الرضيع بعد الرضاعة يؤدي إلى تعسر عملية الهضم عند الطفل وهذا يؤدي إلى تعرض الطفل إلى المغص، أو التقيؤ، ذلك بسبب أن تحميم الطفل بعد الرضاعة يؤدي إلى انتقال كمية من الدم إلى الجلد للقضاء على البرد، بالتالي تقل كمية الدم الموجودة في المعدة فتصبح عملية الهضم صعبة، لذلك يجب على الأمهات تجنب تحميم الطفل بعد الرضاعة مباشرة، التوقيت المناسب لتحميم الطفل بعد رضاعته بحوالي 30 دقيقة، حتى يكون الطفل مرتاح وبمزاج جيد.

السابق
أسباب خوف الأطفال من الظلام وطرق التغلب على هذا الخوف
التالي
الألعاب المنزلية التي تسلي الأطفال داخل المنزل