النظام التربوي

تربية الأطفال في عمر السنة ونصف

قلق الأهل من النسيان عند الأطفال وعلاجه في المنزل

في سن السنة والنصف يكون الطفل قد استطاع المشي، لكنه قد يحتاج إلى المساعدة حتى لو كان يمشي بشكل جيد، ويحب الطفل لعب الألعاب الكبيرة، ويحب الطفل القفز فوق الأريكة، والارتداد حول الوسائد، وقد يغني الطفل مع أغاني الأطفال، ويحتاج الطفل إلى فهم الوالدين لتفكيره والتعامل معه بلطافة.

ما هي أهم التطورات التي تظهر على الطفل في عمر السنة ونصف؟

1- في سن السنة والنصف، يستطيع الطفل تجميع عدة جمل، وقد تمتد مفرداته إلى 20 كلمة بسيطة، وهذا سيسهل عليه أن يُخبر الوالدين ما يريد أو ما يحتاج.

2- يتكلم الطفل مع نفسه وهو يلعب، الأمر الذي يبدو وكأنه خطاب حقيقي، ولهذا يجب على الوالدين الاستماع إلى الطفل لأنه يخلق عالمه الصغير.

3- يستطيع الطفل في عمر السنة والنصف الربط بين جميع أجزاء الجسم.

ما هي طريقة تربية الأطفال في عمر السنة ونصف؟

1- عدم ترك الطفل وحيد، في سن السنة والنصف، قد يستطيع الطفل التعرف على نفسه في المرآة ويدرك أن له شخصه، وإن الإمساك الأم به عند ذهابه إلى الحضانة لن يساعده في الواقع، وقد يجعله أكثر خوفًا من عدم عودة الأم، ويجب على الأم أن يكون وداعها للطفل عندما يذهب إلى الحضانة لطيف وفي نفس الوقت حازم.

2- تشجيع الوالدين الطفل أن يكون نشيط، سواء كان داخل أو خارج البيت، والسماح الوالدين للطفل بالقيام بالتمارين بما في ذلك المشي، والركض، مع قيام الوالدين بقراءة القصص والكتب للطفل، وعدم ترك الطفل أمام التلفاز مدة طويلة.

3- التغذية، يجب على الوالدين السماح للطفل المساعدة في تجهيز الطعام، حتى أبسط تحضير للطعام يساعد الطفل على التعرف على ما ينطوي عليه إعداد وجبة، والسماح للطفل أيضاً بالمساعدة في ترتيب الطاولة، مع حرص الوالدين على عدم إعطاء الطفل الاهتمام أثناء تناول الطعام فالاهتمام الزائد قد لا يجعله يأكل.

4- تشجيع الطفل على التحدث، يجب على الأهل إعطاء الطفل وقت كافي للتحدث إليهم، ويجب على الأهل التحدث إلى الطفل أثناء قيامه بالأنشطة اليومية، وفي حال قيام الأهل بطرح سؤالًا عليه، يجب إعطاءه وقت يكفي للإجابة.

السابق
أضرار تربية العصافير في المنزل على الأطفال
التالي
أهمية نوم الطفل الرضيع مع والديه