المناهج

تعبير عن رحلة الى ” معرض الكتاب ” ونتائج الرحلة

الكتب هي الوسيلة الأولى للتعلم، والتنوير واستقاء أصول العلم، وتعلم الثقافات،

حتى الأديان أهم ما وصل للإنسان من علم وتشريع وتنظيم لحياته، وتوعية وفهم لدينه،

أنزل عليه في كتب والواح محفوظة إلى يوم الدين، لذلك فالكتاب هو الصديق الأول للإنسان،

ويجب أن يستفيد أيما إفادة من معرض الكتاب، حيث تختلف انواع الكتب في معرض الكتاب،

فيمكن أن يطلع كل شخص على ما يريد وينتقي الكتب المناسبة له، ويتعرف على أخر ما وصل إليه

الفكر البشري في كافة المجالات  سواء كانت العلوم أو الفنون أو الرياضة او الطب أو الخيال العلمي أو أي شيء يفضله القارئ.

فمعرض الكتاب موسوعة كبيرة يوجد فيها خلاصة فكر الأدباء والمفكرين والمبدعين، ومن الكتب يمكن أن

يبني الشخص نفسه ووطنه وحضارته، فالعالم أجمع لا يوجد به عظيم إلا قارئ ومفكر، إذ ما يتعلمه الإنسان

في 10 سنوات يمكن أن يتعلمه من 10 كتب فقط، لأن الكتب ببساطة هي تجارب وفكر الأخرين لذا يمكن البدء من حيث أنتهى غيرنا.

زيارتي لمعرض الكتاب

يوجد معرض الكتاب كتجربة مميزة في كل بلدان العالم، حيث تجمع ساحة مجموعة من الكتاب

والمؤلفات المميزة التي يتمكن القارئ من الإطلاع عليها لكي ينتقي ما يفيده وما ينتناسب مع ميوله القرائية،

ويتميز معرض الكتاب بالتنظيم، حيث إنه مكان بديع يحتوي على الفكر والأدب البليغ، ففي المملكة العربية السعودية

ومنذ عام 2015 يعقد معرض جدة الدولي للكتاب، ويوجد في المملكة أيضاً معرض الرياض الدولي وهو أكبر معرض في المملكة، وغيرهم الكثير.

  • الزيارة لمعرض الكتاب ممتعة للغاية، حيث يمكن لكل شخص أن يتجول بين درر العلم ويختار ما يحلوا له، ليتفرد به، ويصتفي منه المعلومات، ويكسب رحلة جديدة في عمره، فاظن أن الرحلة لمعارض الكتب هي بمثابة رحلة حول العالم، يمكن للشخص أن يقتطف من كل كتاب معلومة ومن كل ثقافة طبع، فيكون الشخص فيما بعد موسوعة كاملة من المعلومات، ويستطيع أن يتحدث في كافة الأمور.
  • الزيارة لمعرض الكتاب لا تتوقف عن أن الشخص يرى الكتب ويختار أسمائها وينتقي كتاب ليقرأه، بل هي دليل أن أمة أقرأ ما زالت بخيرن فجميع الكتب السماوية وجميع الاديان وجميع الثقافات والمعارف على مر العصور، تدعوا إلى العلم وخير معلم هو الكتاب.

تابع زيارتي لمعرض الكتاب

  • في معرض الكتاب يمكن للشخص تكوين صداقات كثيرة تشبهه في هواياته، فأغلب المتواجدين من الطبقة المثقفة، او من الأطفال التي تزين المكان، وتمنح الجميع الشعور بالطمأنينة بأن ما هو قادم خير، وأن الجيل الصاعد يعرف أن البداية من هنا.
  • تعتبر الزيارة لمعرض الكتاب بمثابة نزهة عائلية، يمكن للأب أن يصطحب أبناءه للمعرض ويجعلهم يختاروا الكتب التي يفضلوها، ومن هنا يتعرض الآباء على هوايات أبنائهم، ويساعد ذلك في فهم شخصيتهم وتنمية مهارتهم، فذلك من أجمل المشاهد التي يمكن مشاهدتها ففي المعرض.
  • كما أن هناك مجموعة من الطلاب يذهبوا للمعرض برأسة معلمهم الفاضل، فيها يعرفهم على تاريخ الكتعابة وبداية العلم واهمية الكتب، كما يمكن أن يعرفهم بتاريخ الأدباء العرب عرفان بجميلهم، في صناعة مناهج العلم والدراسة، وفي تأسيس العقول وبناء المجتمعات، فتاريخ العرب حافل بالعلماء والأدباء والمفكرين والمبدعين، الذين نظموا العلم نظماً، وكتبوا أسمائهم في اولى صفحات التاريخ، فما يرفع شأن الناس سوى العلم.

مميزات معرض الكتاب

معرض الكتاب من أهم الفعاليات التي تقام في الدول، وهو أمر جلل يحصل على عناية كبيرة من قبل الدول والمؤسسات، فترى المجلات الكبرى تكتب خبر صحفي عن معرض الكتاب، وتبدأ المواقع والمدارس تكلف الطلاب والعاملين، بكتابة نموذج تقرير زيارة معرض الكتاب، وأهم مميزات معرض الكتاب هي:

  •  يتمكن الأشخاص في معرض الكتاب التعرف على المطوبعات الحديثة، واقتناء المناسب لهم منها.
  • يمنح معرض الكتاب فرصة كبيرة للأشخاص للتعرف على معلومات جديدة وثقافات جديدة، ويوسع دائرة المعرفة، كما إنه يتيح الفرصة للكثير من الأشخاص الحصول على كتبهم المفضلة، من بين مجموعة كبيرة من الكتب والمؤلفا القيمة.
  • يمكن أن يصبح الشخص قارئ بسبب تواجدة مرة في معرض الكتاب، فالامر يبدأ دوماً بالزيارة الأولى، ثم يصبح عادة دائمة، فمن يعرف قيمة الكتب لا يبتعد عنها أبداً، خصوصاً أن معرض الكتاب له طابع خاص ومميز. إمكانة لقاء الكتاب والمؤلفين العظام، حيث يتواجد الكثير من الكتاب لتوقيع كتبهم الجديدة وسط القراء والمعجبين، فيسمح ذلك للقاء الشخصيات التي يقرأ لها الزوار ويلتقطوا معهم بعض من الصور.
  • يسمح معرض الكتاب للأشخاص بالحصول على النسخ الأصلية والطبعات الحصرية للكتبن وهي ميزة كبيرة بالنسبة للكتب الكبيرة، فيكون حصل الشخص على الطبعات الأولى من كتاب مميز.
  • يساعد معرض الكتاب الأساتذة والمعلمين للحصول على المعلومات المفيدة التي يمكنهم ان يبسطوا بها معلومات اخرى او يوسعوا بها مدارك الاطفالن او مثلاً الكتب التي تنمي المهارات وتساهم في نقل المعرفة.
  • يعتبر معرض الكتاب به أكبر مجموعات من الكتب يمكن عرضها، كما يمكن أن يتواجد فيه نسخ نادرة من الكتب التي يبحث عنها الأشخاص، وبه مجموعة شاملة ومختلفة عن كل علم وفرع.
  • يمكن الغطلاع على الرسائل العلمية والأبحاث التي أعدت في مجالات عديدة، مما يساعد طلاب البحث العلمي، في الحصول على دراسات سابقة حصرية وجديدة.

أهم فوائد زيارة معرض الكتاب

زيارة معرض الكتاب لها العديد من الفوائد التي تعود على الأشخاص، سواء كانوا طلاب أو معلمين او أولياء أمور أو محبين وهواة للقراءة، لأنها تنمي العديد من الجوانب الفكرية والإبداعية لدى الفرد، وتتمثل فوائد زيارة معرض الكتاب في:

  • توسيع المدارك الثقافية والفكرية للأفراد، ومن ثم الحصول على أجيال واعية ومثقفة.
  • تنمية المجتمع والأرتقاء بكافة جوانبه، كما إن القراءة تساهم في تطوير المجتمع في شتى الجوانب.
  • يجمع كل شخص مجموعة من الكتب التي يحبها، ويكون عنده جانب ترفيهي لفترة طويلة لكي يحصل على قسط من الراحة مع قراءة كتابه المفضل، فهذا يعتبر ترفيه صحي، بمعنى أن يمكن للفرد أن يقضي وقت فراغه في شيء مسلي، ولكنه يفيده بشكل كبير، إذ يملأ خزينته المعلوماتية ويوسع مداركه.
  • يعتبر يوم ترفيهي للجميع سواء للطلاب أو الأسر، حيث يخرج الاطفال او الكبار في مجموعات للحصول على قرائتهم المفضلة، والتعرف على كل جديد بشغف وحب.
  • الحصول على النخ الاصلية بمبالغ قليلة عن تلك المبالغ التي يباع بها الكتب في المكتبات في الاوقات العادية.
  • حضور ندوات المثقفين والمبدعين التي تقام في حضرة معرض الكتاب، وتكون مليئة بالمعلومات المفيدة والأفكار الملهمة، وذلك أمر هام جداً للحضور، يث هناك من يحضر المعرض كل عام ليحضر الندوات بشغف وحب شديدين.

نتائج رحلة معرض الكتاب

نتيجة زيارة معرض الكتاب دوماً رائعة، فرائحة الكتب وكلمات المبدعين، وجموع المثقفين ما هي إلا بذور لثمار تطرح غداً، إذ أن الحضور اليوم هم قادة المستقبل، وهم الفكر الواعي للأوطان، فالجميع يستفاد من الكتب ويستقي منها المعلومات السليمة، كما أن كل فرد يمكنه أن يعيش اكثر من حياة فتجربة كل كاتب مهداة إلى قراءه، لكي يكملوا ما لم يستطع عليه هو، ما أجمل الكتب ودور العلم ومنتجي الفكر.

السابق
” نماذج مميزة ” لـ تقرير عن زيارة معرض
التالي
مقال عن بر الْوَالِدَيْنِ مقدمة وعرض وخاتمة