المناهج

تعريف الخلايا المتخصصة

تعتبر الأغلبية العظمى من المخططات الهيكلية للخلية تكون أساسية حيث أنه يوجد هناك نوعين من الخلايا وهما: خلايا حيوانية دائرية وخلايا نباتية أكثر زاوية ، حيث أن كل العضيات تكون في داخل غشاء الخلية ، كما أن الخلايا يكون لها أكثر من شكل وحجم مختلف ، وهذا يكون واضح بصورة كبيرة في الكائنات التي تكون خلاياه متعددة ومتنوعة ، ومثال على ذلك الحيوانات والنباتات حيث أن الخلايا تستطيع أن تظهر وتعمل ايضا بشكل مختلف بالكامل عن بعضها البعض.

معنى الخلايا المتخصصة

بمعنى أن الخلايا في جزء معين من الجسم تكون مختلفة عن الخلايا في جزء آخر من الجسم ، فعلى سبيل المثال خلايا البشرة ، تكون مختلفة كليا عن خلايا الكبد ، والسبب في ذلك أن كلا من خلايا البشرة والكبد يكون لكل واحد منهما وظائف مختلفة في جسم الإنسان عن الأخرى .

ومن هنا تأتي عملية تخصص الخلية، حيث أن التخصص الخلوي للخلايا المتطورة يعمل على القيام بالتجدد إلى مجموعة من الأنسجة التي تكن مختلفة ومتنوعة ، وكل هذه الخلايا تقوم بالعمل مع بعضها البعض من أجل عمل وظائف الكائنات الحية .

كما أن عملية التخصص الخلوي تعمل على تطوير الخلايا إلى الأشكال المختلفة والمتنوعة الخاصة بها التي تتسم بالتعقيد ويوجد هناك العديد من أنواع الخلايا التي تكون محددة ومعروفة في جسم الإنسان ، حيث أن تلك الخلايا تنتج عن الخلايا الأساسية التي يطلق عليها الخلايا الجذعية .

ما هي الخلايا الجذعية

الخلايا المتخصصة في جسم الإنسان تنشأ أو تأتي من مثل نوع النسيج الأساسي للخلايا، حيث أن العديد من الخلايا الجذعية تكن هي المسئولة عن تشكيل أو تنظيم جميع المراحل الأولى لتكوين الجنين ، كما أن الخلايا الجذعية تكون عبارة عن نوع فريد ومختلف من الخلايا،  لأن بالرغم من أن هذه الخلايا تكن غير ناضجة أو غير مكونة بعيدا عن أي تخصص ، إلا أن هذه الخلايا لها القدرة على أن تتبع أو تمشي وراء مخطط تنموي لكي تستطيع أن تتطور وتنمو إلى العديد من أنواع الخلايا التي تكن فريدة من نوعها ومتواجدة في كل أجزاء الجسم .

كما أنه يوجد هناك أنواع متعددة من الخلايا الجذعية التي تكون مرتبطة بعدد من الأنسجة التي تقوم بالتطور إلي هذه الخلايا ، حيث أن الخلايا الجذعية التي تكن موجودة في الجنين تستطيع أن تتجدد إلى أي نوع من أنواع الأنسجة المختلفة ، ومن خلال ما تم ذكره ، تكون هذه الطريقة الأساسية التي تعمل على خلق واحدة من الخلايا الجذعية إلى تكوين طفل يكون متكامل في تكوينه .

وأيضا الخلايا الجذعية البالغة التي تكن متكونة في نخاع العظم يمكنها أن تتطور إلى عدد من أنواع الخلايا التي تكون قد نضجت ، ويمكن القول أن كل الخلايا الجذعية هي خلايا لم تكن متخصصة تستطيع هذه الخلايا أن تتقدم إلى نوع من أنواع الخلايا الناضجة المتمثلة في خلية واحدة .

الخلايا الجذعية أنسجة متخصصة

الخلايا الجذعية يمكنها أن تصبح أنسجة متخصصة من خلال تطور الخلايا الجذعية إلى أنسجة تكون متميزة بالنضج عن طريق العملية التي تعرف باسم التمايز ، ولنتمكن من معرفة طريقة عمل التمايز ، عليك أن ترجع مرة ثانية إلى مصطلحات الاتصال الخلوي التي درستها في مادة علم الأحياء .

عمل الاتصال الخلوي قائم على ثلاثة أساسيات منها مرحلة الاستقبال وتلك المرحلة عبارة عن مستقبلات مؤثرة على سطح الخلية أو خارجها تعمل على استقبال أو تلقي إشارة معينة من البيئة ، ثم بعد ذلك المرحلة الثانية وهي التي تعمل على استقبال الرسالة من سطح الخلية أو خارجها إلى داخل الخلية نفسها، فتقوم الخلية بتغيير سلوكها على أساس هذه الإشارة المرسلة .

طريقة عمل تمايز الخلايا : فعلى سبيل المثال نقول أن جسم أحد ما يكون في حاجة إلى الكثير من خلايا الدم الحمراء، فمن هنا يتم إرسال إشارة إلى الخلايا الجذعية في الدم أن هذا الشخص يكون في حاجة إلى الكثير من خلايا الدم الحمراء فيقوم باستقبال تلك الإشارات على سطح الخلية .

فتعمل تلك الخلايا الجذعية على نقل هذه الرسالة إلى النواة أو إلى داخل الخلية، ومن خلال ذلك فتتعرف الخلية على ما هى متطلبات جسم هذا الشخص واحتياجه إلى العديد من خلايا الدم الحمراء، ثم بعد ذلك تقوم الخلايا الجذعية بالاستجابة فيكون رد فعلها من خلال تنشيط الجينات التي تعمل على مساعدة الخلايا على التجدد إلى خلايا الدم الحمراء ، وبذلك تصبح الخلية خلايا دم حمراء التي يحتاجها الجسم .

أنواع الأنسجة المتخصصة

يقول العلماء أن جسم الإنسان يوجد به عدد كبير جدا من الخلايا يصل إلى التريليونات، حيث أن أنواع الخلايا التي توجد في جسم الإنسان يقوم العلماء بدراستها إلى هذا الوقت ، وأصبحت مجال للدراسة، كما أن التقارير والدراسات الحديثة أثبتت أنه يوجد ما يقرب من مائتي نوع من الخلايا المتنوعة في جسم الإنسان ، بالرغم من هذا إلا أن العلماء يقولوا ان هذا العدد منخفض جدا لذلك يعملون بشكل دائم على أن يكتشفوا أنواع جديدة من الخلايا بشكل منتظم.

كما أن كل الخلايا البشرية تكون منتمية إلى واحدة فقط من أربع أنواع من الأنسجة التي تكون عامة وهم :

  1. النسيج الظهاري: النسيج الظهاري يوجد هذا النسيج من أجل أن يحمي أو يسند الخلايا الظهارية الأنسجة ، وهي أيضا تكن هامة لتقوم بحماية الأنسجة الداخلية ، وأيضا تساعد على الامتصاص حيث أن الأنسجة الظهارية توجد أو تكمن في الجلد والأنسجة الغددية وغيرها من الأنسجة الأخرى
  2. النسيج الضام : تكون وظيفة النسيج الضام العمل على ربط وتأمين أنسجة الجسم كما أنه يعمل على توفير التزويد الهيكلي للجسم.حيث أن النسيج الضام، يحتوي على العديد من الأجزاء مثل العظام، والغضاريف، والأوتار، والأربطة، واللفافة.
  3.  الأنسجة العصبية : مهمة تلك الأنسجة العصبية تكمن في مساعدة الجهاز العصبي على أن يتمكن من نقل البيانات في كل أجزاء الجسم .
    والأنسجة العصبية تتكون من الجهاز العصبي المركزي ، والذي يضم كلا من الدماغ، والحبل الشوكي

تابع أنواع الأنسجة المتخصصة

  1. نسيج العضلات : من الواضح أن هذا النوع من الأنسجة يكون نوع سهل من حيث طبيعة التصوير ، و تتمكن من معرفة العضلات وأنواعها ، ومع ذلك فإنه يوجد أنواع أخري من خلايا العضلات في تلك الأوعية الدموية ، ومن ضمنها أنسجة عضلات القلب .
  2. خلايا الدم المتخصصة : نظام الدورة الدموية هو عبارة عن سلسلة مكونة من عدد من الأوعية الدموية ، مثل الشرايين، والأوردة، والشعيرات الدموية، ومعها أيضا عدد من أنواع خلايا الدم المتخصصة .
  3. وخلايا الدم الحمراء : تلك خلايا تكون على هيئة قرص وتكون لها كل المسئولية على أن تحمل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم ، تكون مشتملة على الهيموغلوبين اللازم للجسم .
  4. خلايا الدم البيضاء : هي التي يحتاجها الجسم من أجل القضاء على نزلات البرد أو الأنفلونزا ، وخلايا الدم البيضاء تكون من المكونات الأساسية التي تقوي جهاز المناعة عند الإنسان ، حيث أنها تتمكن من مساعدة الجسم على أن يقوم بمعرفة الأشياء التي تسبب الأمراض الخطيرة وتقوم بالتخلص منها لكي لا تصاب بذلك المرض .
  5.  الصفائح الدموية : تعتبر الصفائح الدموية أصغر نوع من خلايا الدم ، ولها دور أساسي يعمل على تكوين جلطات الدم .
السابق
التمثيل الغذائي الخلوي
التالي
ما هي القنوات الأيونية