المناهج

تعريف خاصية التوزيع

خاصية التوزيع هي عبارة عن تقسيم شيء ما ، أو إعطاء حصة ، أو جزء من شئ ما ، ووفقاً لخاصية التوزيع  فيعتبر ضرب مجموع اثنين ، أو أكثر من الإضافات في رقم سوف ، نجد أنه يعطي نفس النتيجة ، مثل ضرب كل إضافة على حدة في الرقم ثم نقوم بجمع حاصل الضرب معاً ، تعمل خاصية التوزيع في تبسيط المشكلات الصعبة ، ويمكنك أن تستخدم خاصية التوزيع الخاصة بالضرب لكي تعيد كتابة التعبير عن طريق توزيع عامل ، أو تقسيمه كمجموع ، أو الفرق بين عددين ، ونجد أنه على الرغم من أن القسمة هي معكوس الضرب ؛ فإن قانون التوزيع يكون صحيحاً فقط في حالة القسمة ، عندما يتم توزيع الأرباح ، أو تقسيمها .

خاصية التوزيع في الضرب

يوجد هناك أربع خصائص رياضية تنطوي على التضمين ، الخصائص هي الخصائص التبادلية ، والترابطية ، والمحددة ، والتوزيعية ، وتعتبر خاصية التبادل هي ضرب رقمين معاً يكون المنتج هو نفسه بصرف النظر عن ترتيب المضاعفات ، فعلى سبيل المثال 4*2=2*4، ، ولكي تتذكر خاصية التبادل ، قد يكون من الاستفادة أن تفكر في كلمة تنقل ، والتي تعني أن نبدل الأماكن بين المنزل ، والعمل ، أو المنزل ، والمدرسة في المثال السابق يمكننا رؤية المكانين 2 ، و 4 للتنقل ، أو التبديل ، وتعتبر الخاصية الترابطية هي عند ضرب ثلاثة أرقام ، أو أكثر ، ويكون الناتج هو نفسه بغض النظر عن تجميع العوامل ؛ فعلى سبيل المثال (2*3)*4=2*(3*4) ، ولكي نتذكر الخاصية الترابطية قد يكون من المفيد التفكير في التفاعل مع مجموعة ، ربما ترتبط بمجموعة معينة من الأصدقاء ؛ فالأقواس عبارة عن عوامل تجميع أي أنها تشكل مجموعات من الأرقام والعمليات ؛ فيمكن ربط 3 مع 2 أو 4 لكن قيمة كل جانب لا تزال ناتجاً عن 24 .

ونجد أن خاصية الهوية هي عبارة عن ناتج أي رقم وواحد هو ذلك الرقم ؛ فعلى سبيل المثال 5*1=5 ، لتذكر  تلك الخاصية ، فقد يكون التفكير فيها كسؤال وجواب ما هو الرقم الذي يمكنني الضرب به ، ولا تتغير القيمة ؟ والإجابة تكون واحد ؛ ففي المثال السابق الرقم 5 يحتفظ بهويته لأن ضربه في واحد لا يغير قيمته ، وبالنسبة لخاصية التوزيع ؛ فمجموع رقمين في رقم ثالث يساوي مجموع كل إضافة مضروبة في الرقم الثالث ؛ فعلى سبيل المثال 4*(3+6)=4*6=3*4 ، وهذه الخاصية تعتبر الوحيدة التي تجمع بين الضرب والجمع معاً ؛ وذلك يجعلها مهمة للغاية بالنسبة لـ خصائص عملية الضرب .

كيفية حفظ جدول الضرب

يعتبر حفظ جدول الضرب من الخطوات المهمة جداً في إتقان الرياضيات ، ومن الممكن أن يكن مفيداً في العديد من مواقف الحياة الواقعية ، قد يبدو الأمر أنه من الصعب تعلم ، وحفظ جدول الضرب بسهولة ، ولكن عند تقسيمه إلى أقسام ، وممارسته كل يوم ، سوف يؤدي ذلك إلى سرعة حفظك له ، ومن الممكن أن تستخدم الأغاني ، والكتب ، ومقاطع الفيديو ، والألعاب لتجعل التعلم أسهل ، وممتع بشكل أكبر ، وبالطبع من الأفضل عند بداية حفظ جدول الضرب أن تبدأ بالجداول الأكثر سهولة ، وتوجد العديد من طرق لحفظ جدول الضرب سواء للأطفال أو للكبار ؛ فمعرفته تسهل الكثير من الأمور وحل العديد من المسائل بشكل بسيط وسلس ، وكذلك يستخدم ، ويطبق في الحياة الواقعية ، وعند التعامل في الأمور الحسابية .

طرق حفظ جدول الضرب

  • الحفظ الفعال ، والذي يتمثل في عمل جدول زمني ، ويكون عبارة عن مربعاً كبيراً مقسم إلى 10 أقسام رأسية ، والتي عبارة عن أعمدة ، وكذلك 10 أقسام أفقية التي تتمثل في الصفوف ، لكي نقوم بعمل 100 مربع أصغر ، نقوم بترقيم كل عمود من 1 إلى 10 من اليسار إلى اليمين ، وترقيم كل صف من 1 إلى 10 من أعلى إلى أسفل ، بعد ذلك نقوم بملأ كل مربع بالرقم الذي نحصل عليه عند ضرب رقم الصف في رقم العمود ، ويفضل وضع ذلك المخطط في مكان قريب من عينك كغرفة النوم مثلاً .
  • التخطي العد ، وذلك ما يعرف بالتدرب على العد حتى 2 ، و 3 ، و  4 ؛ فسوف تقوم بالبدء بالرقم الذي تعد به ثم الاستمرار في إضافة نفس الرقم ؛ فعلى سبيل المثال إذا كنت تتخطى العد بمقدار 3 ثوان فسوف تقول 3 ، و 6 ، و 9 ، و 12 إلى آخره ، لأن كل رقم من هذه الأرقام هو ما سوف تحصل عليه إذا أضفت الرقم 3 ، وذلك سوف يساعدك على أن تتذكر الأرقام التي تحصل عليها عندما تضرب في 2 ، أو 3 ، أو 4 .
  • التدرب على تلاوة الأعمدة 2 ، و 3 ، و 4 بالترتيب ؛ فعليك بالنظر إلى جدول الأوقات والقراءة بصوت عال العمود 2 ، و 3 ، و 4 ، ويمكنك التدرب على ذلك يومياً حتى تتمكن من القيام به بسهولة .

طرق سهلة لحفظ جدول الضرب

  • أطلب من أحد الأصدقاء أن يسألك في جدول الضرب الذي تعلمته .
  • كتابة مسائل الضرب على البطاقات التعليمية المثلثة ، عن طريق قص ورق على شكل مثلثات .
  • قراءة قصص عن الضرب ، يوجد العديد من القصص المكتوبة لمساعدة القراء على فهم عملية الضرب ، مثل ” أفضل الأوقات ” للكاتب جريج تانج .
  • لعب ألعاب الضرب ، مثل لعبة تايمز أتاك هي مصممة لمساعدة اللاعبين على تعلم الجداول .
  • استخدام الأغاني لمساعدتك على حفظ جدول الضرب .
  • مشاهدة مقاطع الفيديو لتعلم جدول الضرب .

أهمية حفظ جدول الضرب

  • مساعدة الطالب في الحساب الذهني ؛ فحفظ جدول الضرب يجعل الأمر أسهل ، وأسرع لحل المسائل الرياضية في ذهنهم بعد تجاوز مرحلة العد على الأصابع للوصول إلى الإجابة .
  • حل أي مسألة رياضية بشكل سريع ، وسهل ، وتصور الإجابات قبل البدء في حلها .
  • تعلم وفهم كيفية عمل جداول الضرب ، من أجل حفظها يمكن الطلاب ، من بناء معرفتهم بالمفاهيم الرياضية المهمة ، مثل الكسور ، والنسب المئوية .
  • استخدامها على أرض الواقع ، وليس فقط في الحياة الدراسية .
  • زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم ، والثقة في مهاراتهم الخاصة.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على تعريف خاصية التوزيع ، وطرق حفظ جدول الضرب بالإضافة  إلى أهمية حفظ جدول الضرب سواء للأطفال الصغار أو الكبار .

السابق
ما هو قانون سنل؟
التالي
ما هي نظرية المعرفة