النظام التربوي

تعليم الأطفال الانضباط دون التحكم بهم

تعليم الأطفال الانضباط دون التحكم بهم

الثواب والعقاب في تربية الأطفال:

يكره الأطفال التحكم بهم سواء من قبل الوالدين أم غيرهم، وعندما يقوم الوالدين بمخاطبة الأطفال بصيغة الأمر يصبح الأطفال فوضويين، وقد بينت العديد من الدراسات أن طريقة الثواب والعقاب في التربية هو أحد أشكال التحكم بالأطفال ولكن بشكل غير مباشر، حيث أنّ استخدام الوالدين أسلوب الثواب والعقاب يؤدي في بعض الأوقات إلى نتائج سلبية، ومع ذلك إنّ أسلوب الثواب والعقاب هو أسلوب مهم من أجل تكوين سلوك الطفل ولكن يجب على الوالدين معرفة إنّ دماغ الطفل غير مُكتمل، لذلك عندما يعصي الطفل أوامر الوالدين يكون غير مُدرك لما يصدر عنه من أفعال.

نصائح حول كيفية تعليم الأطفال الانضباط دون التحكم بهم:

1- قيام الوالدين بالبحث عن الاحتياجات الأساسية للأطفال: الأطفال لا يعرفون الطريقة الصحيحة التي يعبرون من خلالها عن أنفسهم، لذلك يلجأ الأطفال إلى إساءة التصرف في أغلب الأوقات، والمطلوب من الوالدين معرفة احتياجات الأساسية للأطفال، أيضاً يجب على الوالدين عند القيام بالبحث عن احتياجات الأطفال الأساسية البدء بالبحث عن الاحتياجات الأولية المتمثلة بشعور الأطفال بالجوع أو العطش، وبعد ذلك انتقال الوالدين إلى الحاجات الثانوية المتمثلة بحاجة الأطفال إلى الشعور بالأمان وعدم الخوف.

2- استعمال الوالدين اللهو والتسلية مع الأطفال: في حال قيام الأطفال ببعض التصرفات المرفوضة من المهم أن يستعمل الوالدين أسلوب التسلية، مثال على ذلك: في حال كان الأطفال يكرهون الاستحمام تقوم الأم بوضع الألعاب في البانيو المخصص لحمام الأطفال حتى تجعليه يرغب في الاستحمام.

3- قيام الوالدين بتخصيص الوقت للطفل: عند قيام الوالدين بتخصيص الوقت للطفل يكون الطفل أكثر هدوء، حيث أن حاجات الطفل الثانوية المتمثلة العاطفة والحنان تكون مُشبعة، وفي المقابل يكون التعامل مع الطفل سهل، الطفل الذي يكون سوياً من الناحية النفسية يكون التعامل معه أكثر سهولة.

4- الأتساق في المعاملة: يجب على الوالدين الأتساق في طريقة التربية المُتبعة مع الأطفال، حتى يدرك الطفل أنّ هناك قواعد معيّنة ثابتة لا يجوز تجاوزها.

5- الوضوح: يجب على الوالدين منح الأطفال كافة الإرشادات الواضحة عن المهمات التي يكلف بها الوالدين الأطفال بدلاً من اعطائهم الأوامر.

السابق
تصرف الوالدين عند قيام الطفل بضرب الأطفال الآخرين
التالي
النمو الإبداعي للأطفال