المناهج

جدول مقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية

يكمن الفرق الأساسي بين التفاعل الفيزيائي والتفاعل الكيميائي في التركيب ، ففي التفاعل الكيميائي ، هناك تغير في تكوين المواد المعنية ؛ وفي التغيير الفيزيائي ، يوجد اختلاف في مظهر ، أو رائحة ، أو عرض بسيط لعينة من المادة دون تغيير في التكوين ، وعلى الرغم من أننا نسميها ” ردود الفعل الفيزيائية ” ، لا يحدث أي رد فعل فعليًا ، من أجل حدوث رد فعل ، يجب أن يكون هناك تغيير في التكوين الأولي للمادة المعنية ، وبالتالي ، يجب أن نشير ببساطة إلى ” ردود الفعل ” الجسدية كتغيرات جسدية من الآن فصاعدًا .

تعريف التغيرات الفيزيائية

هي تلك التغييرات التي تتحول فيها المادة إلى شكل آخر ، دون تغيير خواصها الكيميائية. ، ويمكن تطويرها بأخذ مثال شائع لورقة من الورق ، عندما يتم تمزيقها إلى أجزاء ، فإن الورق يغير شكله وحجمه فقط ، ولكن خصائصه تبقى كما هي ،  مثال آخر على ذلك هو تحول الماء إلى بخار أو بخار ماء أو ذوبان الجليد ، وهذه كلها أشكال من الماء ، وهنا لا تتغير الخصائص الكيميائية .

لذلك ، من هذا المثال يمكننا القول ، أن التغييرات التي تحدث تغييرًا في حجم المادة وملمسها وشكلها هي فقط التغييرات الفيزيائية ، وهذه التغييرات قابلة للعكس بشكل عام وتكون مؤقتة أيضًا ، وهذه الأمور قابلة للتحويل من حالتها إلى أخرى مثل المواد الصلبة إلى السائلة أو الغازية .

تعريف التغيرات الكيميائية

هذا النوع من التغييرات هو عكس التغييرات الفيزيائية ، لأن هذا النوع من التغيير يؤدي إلى إنتاج منتج جديد بعد التفاعل بأخذ مثال لحرق الورق أو الكتلة الخشبية ، وبعد اكتمال التفاعل ، يتغير تكوين المواد ، ويتم تشكيل المنتج الجديد .

لذلك من المعروف أن التغييرات الكيميائية تغير خصائص المادة أثناء التفاعل ، كما أن هذه الذرات والجزيئات الموجودة في المادة تعيد ترتيب نفسها وتؤدي إلى مادة جديدة ، وليس من السهل عكس التغييرات الكيميائية ، وبالتالي يقال إنها تغيير دائم ، وهذه التغييرات تؤدي إلى تغيير الخواص الفيزيائية والكيميائية للمادة مثل نقطة الانصهار ، والغليان ، ودرجة الحرارة ، والتذوق ، والشكل ، واللون ، إلخ .

جدول مقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية

وجه المقارنة التغيرات الكيميائية التغيرات الفيزيائية
التعريف هي تلك التغييرات التي ينتج عنها تكوين لمادة جديدة وهذه التغييرات دائمة ، ويكون كسر وتشكيل روابط جديدة لصنع مركبات جديدة . 

 

هي تلك التغييرات ، التي لا ينتج عنها تغيير في كتلة المادة وحتى الخصائص الداخلية للجزيئات تظل كما هي ، وهذه التغييرات مؤقتة ،  وتتضمن هذه التغييرات التحول في مراحل مختلفة من المادة مثل الصلبة إلى السائلة ؛ السائل إلى الغاز أو العكس .
التأثير أنها تؤثر على الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمادة . 

 

إنها تؤثر فقط على الخصائص الفيزيائية للمواد مثل الحجم ، واللون ، والشكل ، إلخ . 

 

النتائج التغيرات الكيميائية تنتج دائمًا مواد جديدة ، والذرات والجزيئات تعيد ترتيب نفسها وتشكل مركبًا جديدًا . 

 

لا تتشكل أي مادة جديدة ، وهذا يعني أن الجزيئات والذرات مرتبة بنفس الطريقة في المنتجات كما كانت في المواد المتفاعلة .
الطاقة الطاقة مطلوبة أو منتجة دائمًا في صورة ضوء ، أو حرارة ، أو صوت أثناء التغيرات الكيميائية . 

 

لا تنتج أي طاقة خلال التغيرات الفيزيائية
الانعكاس التغيرات الكيميائية غير قابلة للانعكاس نهائياً التغييرات الفيزيائية قابلة للانعكاس بشكل عام . 

 

الأمثلة 1. هضم الطعام. 

2. حرق عود الثقاب ، والوقود .

3. إنتاج الرائب .

 

1. تغيير الثلج إلى ماء أو العكس . 

2. تمزيق الورق .

3. تشكيل الطين في أشكال مختلفة .

4. تقطيع كومة خشبية.

 

التغيرات الفيزيائية الشائعة

الملمس

يمكن أن يختلف ملمس مادة ما مع التغير الفيزيائي على سبيل المثال ، إذا كانت قطعة من الخشب مغطاة بالرمل والأسمنت فسيكون لها نسيج مختلف تمامًا عما كانت عليه في البداية كقطعة خشنة من الخشب .

اللون

إن تغيير لون المادة ليس بالضرورة مؤشرا على التغيير الكيميائي ، فعلى سبيل المثال ، لا يؤدي تغيير لون المعدن إلى تغيير خصائصه الفيزيائية ، ومع ذلك ، في التفاعل الكيميائي ، يكون تغيير اللون عادة مؤشرا على حدوث تفاعل ، فطلاء السيارة المعدنية لا يغير تكوين المادة المعدنية.

درجة الحرارة

على الرغم من أننا لا نستطيع أن نرى تغيرًا في درجة الحرارة ، إلا إذا حدث تغيير في الحالة ، فهو تغيير فيزيائي .

الشكل

يمكن تغيير شكل الجسم وسيظل تركيبه الكيميائي .

تغيير الحالة

تغيير الحالة هو تغيير فيزيائي ، حيث أنه فيه يمكن ملاحظة عدد من الخصائص الفيزيائية المتغيرة ، مثل اللزوجة وتغير الشكل ، عندما يتحول الجليد إلى ماء ، لا يحتفظ بشكل صلب ويصبح سائلاً .

التغييرات الكيميائية الشائعة

تغير في درجة الحرارة

التغير في درجة الحرارة هو سمة للتغيير الكيميائي ، فأثناء التجربة ، يمكن للمرء غمس مقياس حرارة في دورق أو قارورة Erlenmeyer للتحقق من تغير درجة الحرارة ، فإذا زادت درجة الحرارة ، كما هو الحال في معظم التفاعلات ، فمن المحتمل حدوث تغيير كيميائي وهذا يختلف عن التغير في درجة الحرارة الفيزيائية ، وأثناء التغير في درجة الحرارة الفيزيائية ، يتم تسخين مادة واحدة ، مثل الماء ، ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يتم خلط مركب واحد مع آخر ، وتنتج هذه المواد المتفاعلة مركباً جديداً ، وعندما يتم خلط المواد المتفاعلة ، يكون التغير في درجة الحرارة الناتج عن التفاعل مؤشرا على حدوث تغير كيميائي .

تغيير في اللون

تغيير اللون هو أيضا سمة أخرى من التفاعل الكيميائي ، على سبيل المثال ، إذا كان على المرء أن يلاحظ صدأ المعدن بمرور الوقت ، فسوف يدرك المرء أن المعدن قد تغير لونه وتحول إلى اللون البرتقالي ، وهذا التغيير في اللون هو دليل على وجود تغييرات كيميائية ومع ذلك ، يجب على المرء أن يكون حذرا ففي بعض الأحيان يكون التغير في اللون هو مجرد خلط بين لونين ، ولكن لا يوجد تغيير حقيقي في تكوين المواد المعنية .

رائحة قوية

فعندما يتم خلط مركبين أو أكثر أو عنصر  وتظهر رائحة يدل هذا على وجود تفاعل كيميائي.

تشكيل رواسب

قد يكون تشكيل رواسب من أكثر العلامات شيوعًا للتفاعل الكيميائي ، ويُعرَّف الراسب بأنه مادة صلبة تتشكل داخل محلول أو مادة صلبة أخرى ، ويجب عدم الخلط بين الرواسب والمواد العالقة ، وهي محاليل سائلة متجانسة مع جسيمات تطفو فيها ، وعلى سبيل المثال ، عندما تتفاعل كربونات قابلة للذوبان مع الباريوم ، يمكن ملاحظة راسب كربونات الباريوم .

تكوين فقاعات

إن تكوين الفقاعات ، أو بالأحرى الغاز ، هو مؤشر آخر على حدوث تفاعل كيميائي ، وعندما تتشكل الفقاعات ، يمكن أن يحدث تغير في درجة الحرارة أيضًا ، وتغير درجة الحرارة وتشكيل الفقاعات غالبا ما يحدث معا .

السابق
ميكانيكا الكم
التالي
تطور الخلايا حقيقية النواة