العلوم

جون تاونسند

جون تاونسند

ما لا تعرفه عن جون تاونسند:

جون سيلي إدوارد تاونسند؛ عالماً وبروفيسوراً فيزيائياً ورياضياتي معروفاً، حقق شهرةً عالمية في زمانه وبعد وفاته، قدّم العديد من الدراسات والأبحاث التي كانت السبب وراء شهرته وتقدّمه، إلى جانب إنجازاته التي أحدثت ثورةً علمية ضخمة في علوم الفيزياء ومجالاته بشكلٍ خاص، توفي تاونسند في السادس عشر من شهر فبراير لعام “1957” للميلاد.

ولد جون تاونسند في السابع من شهر يونيو لعام “1868” للميلاد، كان من مواليد إحدى مدن جزيرة إيرلندا، حيث ولد بالتحديد في مدينة غالواي في الوقت الذي كانت به مقاطعة جلوي قائمة، هذا وقد نشأ تاونسند وترعرع في مسقط رأسه، إلى جانب أنّ أولى أعماله وأبحاثه كانت في تلك المدينة، كما أنّه كان ينتمي لواحدة من الأسر المعروفة بعلمها وعملها في ذلك الزمان؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً علمية وعملية في آنٍ واحد وفي سنٍ مبكر.

اشتهر جون تاونسند بكثرة سفره وتنقلاته، حيث يُقال أنّه جاب مُعظم مناطق ودول العالم؛ وذلك رغبةً منه في تقدّم علومه وثقافته، إلى جانب أنّه كان يطمح بأن يلتقي مع مجموعة من أشهر وأعظم علماء تلك المدن التي زارها، إضافةً إلى أنّه كان قد اشتهر بذكائه وفطنته الأمر الذي جعله يحظى باهتمام العديد من العلماء الذين بزغوا في زمانه، حيث كان قد تلقى مُعظم علومه ودراساته على يد العالم الفيزيائي الشهير جون طومسون.

تولى جون تاونسند العديد من المهام والأعمال التي كان قد حظي بها نتيجة أعماله وأبحاثه التي قدّمها، إلى جانب شهرته التي كانت تزداد شيئاً فشيئاً، حيث عمل في بداية حياته أستاذاً جامعياً، ثم بعد أن أكمل دراساته وحصل على درجة البروفيسور من جامعة كامبردج في تخصص الفيزياء تمت ترقيته ونقله بشكلٍ ثابت إلى جامعة أكسفورد.

يُعدّ جون تاونسند واحداً من العلماء الذين يهتمون بالأعمال التطوعية، إلى جانب اهتمامهم في الانضمام إلى العديد من الجمعيات والأكاديميات التعليمية والثقافية، حيث كان عضواً رئيسياً ومُساهماً في الجمعية الملكية التي عملت على نشر العلم والمعرفة لعامة الناس والطلاب والتلاميذ.

نبذة عن جون سيلي تاونسند:

تمكّن جون تاونسند من تقديم مجموعة من الإنجازات في علوم الفيزياء والتي كانت بمثابة موسوعة علمية ضخمة ساهمت في تقدّم ذلك العلوم ومجالاته، إلى جانب اهتماماته المُختلفة في شتى العلوم والمعارف.

قام جون تاونسند بتقديم مجموعة من الأبحاث والدراسات حول كل ما يتعلق بموضوع الغازات ومقاومتها، حيث اعتمد في دراساته تلك على حركة كل من الإلكترونات والأيونات بشكلٍ خاص، كما أنّه تمكّن من الوصول إلى طريقة جديدة وسهلة ساعدته في حساب الشحنة الإلكترونية لتلك الغازات بشكلٍ مباشر.

السابق
بول لانجفان
التالي
فرانسيس أستون