العلوم

جون نابير

جون نابير

ما لا تعرفه عن جون نابير:

جون نابير؛ كان عالماً وفيزيائياً ورياضياتي وفلكياً ومُخترعاً معروفاً، اشتهر في زمانه وبعد وفاته في أبحاثه ودراساته التي لاقت صداً ترحيبياً ضخماً، قدّم العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّمه واشتهاره، إلى جانب ابتكاراته التي ساهمت في تطوّر مدينته وازدهارها، توفي جون نابير في مدينة إدنبرة في المملكة المتحدة، حيث توفي في الرابع عشر من شهر أبريل لعام “1716” للميلاد وهو في السابعة والستين من عمره.

ولد جون نايبر في مدينة إدنبرة في المملكة المتحدة التي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أولى أبحاثه ودراساته كانت في مسقط رأسه، حيث ولد في حوالي عام “1550” للميلاد ولكن لم يتم ذكر تاريخ ميلاده بالتحديد، إلى جانب ذلك فقد كان جون نايبر ينتمي لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها، والتي كانت تحث على ضرورة تعلّم كل فرد من أفرادها؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً علمية وعملية في سنٍ مبكّرة.

اشتهر جون نايبر بكثرة سفره وتنقّله، حيث يُقال زار مُعظم مناطق ودول العالم؛ رغبةً منه في الحصول على كماً علمياً ضخماً يُمكنه من الانضمام إلى قائمة أشهر العلماء، إلى جانب رغبته في تطوّر علومه وثقافته، هذا وقد تمكن من خلال سفراته بأن يلتقي مع أشهر العلماء والفيزيائيين الذين بزغوا ذلك الزمان، حيث تأثر بالعديد منهم وأخذ عنهم بعض من علومهم ومعارفهم.

تولى جون نايبر العديد من المهام والأعمال التي كانت السبب وراء شهرته وترقيته، حيث عمل في بداية حياته أستاذاً جامعياً في العديد من الجامعات، إلى جانب عمله في أشهر المختبرات العلمية التي تعنى بالتجارب والتطبيقات العلمية، هذا وقد كان لجون نايبر العديد من الاهتمامات والميولات التي ساهمت بشكلٍ كبير في تقدّم علومه وأبحاثه،إضافةً إلى دورها في زيادة شهرته ومكانته الفكرية والعلمية؛ الأمر الذي جعله يحظى باهتمام العديد من الأساتذة والعلماء.

يُعتبر جون نايبر واحداً من العلماء الذين حصلوا على العديد من الجوائز والتكريمات؛ تقديراً لهم على ما بذلوه من جهودٍ وتضحيات في سبيل إيصال علومهم، إلى جانب حصوله على مجموعة من الأوسمة المهمة والميداليات، حيث تم اطلاق اسمه على كل من جامعة نايبر في اسكتلندا وعلى جدول اللوغاريتم النيبري.

أشهر الابتكارات الرياضية لجون نايبر:

  • تمكن جون نايبر من تسهيل وتبسيط كل ما يتعلق بالحسابات الفلكية، وذلك من خلال قيامه بابتكار مجموعة من المفاهيم الخاصة في علم المثلثات الكروية.
  • قام جون نايبر بابتكار جدولاً خاصاً باللوغريتمات، عُرف بجدول نايبر يعمل على تبسيط العمليات الحسابية؛ الأمر الذي جعل شهرته تزداد ومكانته العلمية تتطور.
  • تمكّن جون نايبر من خلال تجاربه من ابتكار نظاماً عديّاً له رقم أساس يساوي “10”.
السابق
رينيه أنطوان
التالي
رولف ماكسيميليان