العلوم التربوية

حقول التجارب في علم النفس المعرفي

حقول التجارب في علم النفس المعرفي

أمثلة يومية لعلم النفس المعرفي:

يهتم علم النفس المعرفي بتبيق العديد من العمليات المعرفية في الواقع، مما يجعله كعلم مستقل أن يعرض العديد من الأمثلة التطبيقية له، حيث تتمثل الأمثلة اليومية لعلم النفس المعرفي من خلال ما يلي:

1- الانتباه:

في بعض الأحيان يتم تحميل أنظمة المعالجة المعرفية لدينا بشكل زائد، وعلينا تحديد المعلومات لمعالجتها بشكل أكبر، وهذا يتعامل مع كيف ولماذا يتحسن الأداء مع الانتباه.

2- تشكيل المعرفة:

يدرس هذا الجانب قدرة الإنسان على تنظيم الخبرات والمهارات في فئات نفسية معرفية، حيث يتم تحديد الاستجابة للحافز والمثير من خلال الفئة ذات الصلة والمعرفة المرتبطة بهذه الفئة المعينة.

3- الاختيار:

هذه هي دراسة اتخاذ القرار، أي سلوك معرفي، ضمني أو صريح، يتطلب حكمًا ثم قرارًا أو اختيارًا.

4- تعديل اللهجة:

هذه هي دراسة كيفية اكتساب اللهجة وفهمها وإنتاجها، كما أنه يركز على سيكولوجية القراءة السليمة، وهذا يشمل تقويم وتعديل الكلمات والجمل والمفاهيم والاستنتاجات والافتراضات الدلالية.

5- التعلم:

هذه هي دراسة المعلومات المعرفية أو المفاهيمية الجديدة التي يتم أخذها وكيفية حدوث هذه العملية، ويشمل التعلم الشامل الذي يأخذ في الاعتبار الخبرة السابقة في الأداء الخاص بالفرد.

6- الذاكرة:

تعتبر دراسة الذاكرة البشرية جزءًا كبيرًا من علم النفس المعرفي، حيث يكون تعلم أنواع الذاكرة بمثابة ما يغطي عملية اكتساب الذاكرة وتخزينها واسترجاعها، بما في ذلك الحقائق والمهارات والقدرات.

7- الإدراك:

يشمل هذا المثال من علم النفس المعرفي جميع الحواس ومعالجة ما نشعر به، حيث يتضمن هذا أيضًا ما نشعر به وكيف يتفاعل مع ما نعرفه بالفعل.

8- مواجهة العقبات والأزمات:

يدل هذا المثال على حل المشكلات وهو الطريقة التي يحقق بها البشر الأهداف والوصول إلى أعلى مرحلة من الصحة النفسية.

9- تحقيق الأهداف:

يمكن أن يشمل تحقيق الأهداف الانتقال من وإلى أنواعًا مختلفة من التفكير والإدراك والذاكرة والانتباه ووظائف المعرفة الخاصة بعمليات الدماغ الأخرى.

10- التفكير:

التفكير هي عملية صياغة الحجج المنطقية، حيث أنها مشتركة إجراء الخصومات والاستنتاجات ولماذا يقدر بعض الناس خصومات معينة على الآخرين، ويمكن أن يتأثر هذا من خلال التخمينات المتعلمة البديهية، ومغالطات أو الصور النمطية.

حقول التجارب في علم النفس المعرفي:

تتمثل حقول التجارب في علم النفس المعرفي من خلال ما يلي:

1- التطور الأخلاقي:

يشمل هذا الحقل في علم النفس المعرفي كيف تغير المعضلات الأخلاقية تفكير الأفراد الأخلاقي في مراحل التطور الأخلاقي.

2- شهادة شهود العيان:

تتمثل هذه الدراسة في كيفية تأثر شهادة الشاهد بالتوتر أو التركيز على عملية توجيه الأسئلة.

3- النسيان:

تغطي هذه المنطقة الذاكرة طويلة وقصيرة المدى وتهتم في عدم القدرة على استرجاع المعلومات.

4- الاهتمام الانتقائي:

لدى البشر قدرة محدودة على الانتباه، لذا فإن هذا يدرس اختيار ما يستحق اهتمامنا من خلال الاهتمام الانتقائي لمجال نفسي معين دون غيره.

5- الإدراك الحسي:

يغطي هذا معالجة المدخلات الحسية وكيف يحولها الدماغ إلى تصورات حسية يمكن الاستفادة منها لفهم ومعرفة ما يدور حول الفرد.

6- تنمية الطفل المعرفية:

يتعامل هذا الحقل التجريبي من علم النفس المعرفي مع عملية العمليات المعرفية ونحن ننمو ونتطور جسديا ومعرفياً.

7- العلاج السلوكي المعرفي:

يستخدم هذا حقيقة أن أنماط التفكير المعرفي يمكن أن تؤثر على السلوك الإنساني ويحاول مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية.

8- أساليب التعلم:

هذا الحقل مهم في علم النفس المعرفي، حيث أنه يبحث في الاختلافات الفردية واختلاف الطرق التي يتعلم بها الناس.

9- معالجة المعلومات:

تهتم معالجة المعلومات في العمليات التي تقوم بإظهار أوجه الاختلاف بين الإنسان وأجهزة الكمبيوتر بالطريقة التي نعالج بها المعلومات.

10- المقابلة المعرفية:

تعبر هذا الحقل عن طريقة لطرح الأسئلة التي تساعد الفرد على التذكر بشكل أفضل.

11- التعليم:

يمكن أن يساعد علم النفس المعرفي في تقنيات التعلم الأكثر فعالية خاصة للأطفال الذين يوجد لديهم تشتت في الانتباه وغيرهم ممن يعانون من نقص في التذكر وغيرها من العمليات المعرفية المهمة للتقدم في التعليم.

12- التعرف على الوجه:

مثال على ذلك هو حقيقة أننا ما زلنا نتعرف على وجه صديق حتى لو تغير جانب واحد منه، مثل قص الشعر أو لباس بشكل مختلف وألوان مختلفة.

كيف أثرت التجارب على علم النفس اليوم؟

بنى علماء النفس المعاصرين على نتائج هذه الدراسات لفهم السلوكيات البشرية والأمراض العقلية والعلاقة بين العقل والجسم بشكل أفضل، لمساهماتهم في علم النفس وخاصة المعرفي، حصل العديد من علماء النفس على الميداليات الذهبية لإنجاز الحياة من مؤسسة علم النفس الأمريكية.

السابق
خصائص علم النفس الإيجابي
التالي
أهم تجارب علم النفس التجريبي