النظام التربوي

حوادث الأطفال المنزلية وكيفية تجنبها

حوادث الأطفال المنزلية وكيفية تجنبها

حوادث الأطفال المنزلية:

يتعرض الأطفال في أول سنوات حياتهم إلى العديد من الحوادث المتفاوتة في درجة خطورتها، وتزداد حوادث الأطفال كلما كان الأطفال أقدر على التحرك، لذلك يجب على الأهالي الانتباه إلى حركات الأطفال، في هذا المقال سوف نتحدث عن حوادث الأطفال المنزلية وكيفية تجنبها.

 أهم حوادث الأطفال المنزلية وكيفية تجنبها:

1- الحروق: قد يتعرض الأطفال للحرق سواء بسبب مدفأة أو خلال اللعب في المطبخ أثناء الطبخ بالأخص خلال القلي، أو اللعب في مواد التنظيف الكيماوية الحارقة، لذلك يجب على كل من الوالدين وبالأخص الأم الانتباه إلى حركات الأطفال، يكون ذلك من خلال عدم السماح للأطفال اللعب في المطبخ خلال الطبخ، أيضاً يجب على الأم وضع المواد الخطرة الحارقة مثل المواد الكيماوية في مكان بعيد عن أعين الأطفال.

2- التسمم: قد يتعرض الأطفال إلى التسمم بسبب شرب المواد الخاصة بالتنظيف مثل قيام الأطفال بشرب دواء الغسيل، أو قد يكون سبب التسمم تناول كميات كبيرة من الأدوية ، أيضاً قد يكون سبب التسمم تناول أغذية منتهية الصلاحية، أو تناول وجبات جاهزة من المطاعم، هنا يجب على الأم أخذ كافة الاحتياطات لحماية الأطفال من التسمم، ويكون ذلك من خلال وضع مواد التنظيف والأدوية في مكان بعيد عن أعين الأطفال، أيضاً التأكد من صلاحية الأطعمة المعلبة، وعدم شراء الوجبات الجاهزة من المطاعم بل تحضيرها في البيت.

3- الاختناق: قد يتعرض الأطفال للاختناق نتيجة قيام الطفل ببلع القطع الصغيرة، مثل الألعاب الصغيرة، هنا يأتي دور الأم في العمل على التخلص من جميع الألعاب الصغيرة التي قد تسبب في اختناق الطفل، والعمل على توفير الألعاب التي لا يستطيع الطفل وضعها في فمه لكبر حجمها.

4- الغرق: قد يتعرض الطفل للغرق حتى وهو في الحوض المخصص له للاستحمام، الطفل في أول سنوات حياته يكون رأسه ثقيل ومن السهل أن يغرق، يأتي دور الأم هنا في عدم ترك الطفل لوحده حتى لو مجرد ثواني.

5- الجروح: يتعرض الأطفال بالعادة للجروح نتيجة تكسير الزجاج، أو الوقوع على زوايا حادة، يمكن تجنب الجروح لدى الأطفال من خلال وضع الأدوات المعرضة للكسر في مكان بعيد عن أعين الأطفال وعدم السماح للأطفال في اللعب في الأماكن التي تحتوي على حواف حادة تجنباً لتعرض الأطفال للجروح.

 

السابق
ما هو الاهتمام في علم النفس؟
التالي
كيفية منع الأطفال من النفاق