النظام التربوي

خصائص الأطفال في عمر 6 سنوات ونصائح في تربيتهم

خصائص الأطفال في عمر 6 سنوات ونصائح في تربيتهم

الأطفال في عمر 6 سنوات:

عندما يصبح عمر الأطفال 6 أعوام ينتقل الأطفال إلى مرحلة جديدة في حياتهم، مرحلة مختلفة تماماً عما كان يعيشونه من قبل، حيث أن الأطفال في هذا العمر يدخلون المدرسة ويتعرفون على عالم جديد، ويقل ارتباط الأطفال في العائلة، حيث أنه يصبح لديهم عائلة أخرى في المدرسة، الأطفال في عمر 6 سنوات يتميزون بالعديد من الخصائص، في هذا المقال سوف نتحدث عن خصائص الأطفال في عمر 6 سنوات.

ما هي خصائص الأطفال في عمر 6 سنوات؟

1- كثرة الفضول وحب الاكتشاف: حيث أن الأطفال في عمر 6 أعوام تظهر لديهم حب اكتشاف ومعرفة كافة الأمور التي تحدث من حولهم، أيضاً تكثر أسئلة الأطفال بسبب دافع الفضول لديهم لمعرفة كل شيء يدور من حولهم، لذلك من المهم أن يكون الوالدين على أتم الاستعداد للإجابة عن كافة الأسئلة التي يسألها الأطفال بكل صدر رحب.

2- الثرثرة والمبالغة في الانفعالات: حيث أن الأطفال في هذا العمر يتميزون بكثرة الكلام حيث يتحدثون عن كل شيء حتى عن أبسط الأمور، أيضاً يكون الأطفال في هذا العمر انفعاليين، حيث يبالغون بالتعبير عن المشاعر التي يمرون فيها سواء كانت هذه المشاعر مشاعر فرح أو حزن أو غضب، هنا يجب على الوالدين التعامل بهدوء مع الأطفال والصبر عليهم

3- التطور في البنية الجسدية: حيث تظهر العديد من التغيرات على الأطفال من الناحية الجسدية، يزداد طولهم وحجم العضلات لديهم.

4- يصبح لديهم أسرار خاصة بهم وحدهم: عندما يقوم الأطفال بالانتقال من البيت إلى المدرسة ويتعرفون على عالم جديد من الطبيعي أن ينشأ الأطفال علاقات مع الأصدقاء، بالتالي من الطبيعي أن يحدث مع الطفل مواقف لا يخبر فيها أحد حيث يعتبرها من الأسرار الشخصية التي تخصه وحده.

5- تظهر المواهب لدى الأطفال: في هذا العمر من الطبيعي أن يكتشف الطفل المواهب التي يمتلكها والتي يسعى إلى تطويرها، هنا يجب على الوالدين الوقوف بجانب الأطفال وتقديم الدعم لهم.

6- يتمكن الأطفال من معرفة حقيقة مشاعر الآخرين: في هذا العمر يتمكن الأطفال من معرفة الأشخاص الذين يحبونهم والذين لا يحبونهم، حيث أنه يتطور شعور الإحساس لدى الأطفال بما يدور حولهم.

7- تتوسع المعارف اللغوية لدى الأطفال: الأطفال في هذا العمر يكونون أكثر انخراط في المجتمع كونهم يذهبون إلى المدرسة ولديهم أقران، بالتالي يزداد عدد المفردات التي يكتسبها الأطفال وتتوسع المعارف اللغوية التي يمتلكونها.

8- الميل إلى إثبات أنفسهم: الأطفال في هذا العمر يميلون إلى إثبات أنفسهم وتكوين شخصية قوية مستقلة لهم، حيث أنهم يشعرون بأنهم لم يعودوا أطفال يعبرون عن رأيهم بكل جرأة دون خوف، يصممون على مواقفهم ولا يتراجعون ولا يتأثرون بما يقوله الوالدين.

نصائح لتربية الأطفال في عمر 6 سنوات:

1- التحلي بالصبر والهدوء: حيث أنه من المهم أن يتعامل كل من الأب والأم بأسلوب هادئ مع الأطفال؛ لأن العصبية لن تحل الأمور بل تزيدها تعقيداً، عندما يصبر الوالدين على الأطفال يبني الوالدين علاقة متينة بينهم وبين الأطفال أساسها الحب.

2- الصداقة: من المهم أن يحرص الوالدين على أن تكون علاقتهم بالأطفال علاقة قائمة على الصداقة، حتى يشعر الأطفال بالأمان و يخبروا الوالدين بكافة المشاعر التي يشعرون فيها؛ لأنهم يشعرون أن الوالدين هم أصدقاء لهم.

3- تخصيص وقت للأطفال: حيث أنه من الضروري أن يخصص كل من الأب والأم الوقت للجلوس مع الأطفال والحوار معهم واللعب معهم، حتى يشعر الأطفال بأنهم أعضاء فاعلين في الأسرة، وتزداد ثقة الأطفال في أنفسهم ويمتلك الأطفال شخصية أقوى وأنجح في حياتهم.

4- عدم المقارنة: من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلبية الأهالي هي مقارنة الأطفال بغيرهم من الأطفال دون مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، ودون إدراك الآثار السلبية المترتبة على الأطفال نتيجة هذه المقارنات، لذلك من المهم أن يبتعد الوالدين عن مقارنة الأطفال بغيرهم، حيث أنه لكل طفل قدرات معينة تختلف عن الآخر.

5- تعليم الأطفال المشاركة: حيث أنه من المهم أن يشرك الوالدين الأطفال في بعض المهمات في المنزل، حتى يشعر الطفل بتحمل المسؤولية وأنه عضو فاعل في هذه العائلة، وتصبح شخصية الطفل أقوى وأقدر على التعامل مع كافة الأمور والمواقف التي يتعرض إليها لأنه قادر على تحمل المسؤولية.

6- النظافة الشخصية: عندما يصبح عمر الطفل 6 أعوام من المهم أن يجلس الوالدين مع الطفل ويتحدثا معه عن طرق الاهتمام بالنظافة الشخصية ومدى أهميتها.

 

السابق
هل تعلق الأطفال بالأم طبيعي وما هي أسبابه وطرق علاجه؟
التالي
كيفية التعامل مع الأطفال الذين يضربون رؤوسهم في الحائط