المناهج

خطوات كتابة مذكرات أدبية مختصرة

 تتعدد أنواع المذكرات ولكن يوجد لها تعريف موحد وهي عبارة عن قيام شخص بتدوين بعض الأحداث والأمور التي يمر فيها الإنسان طوال حياته، ولكن ليس من الضروري أن تكون هذه الأحداث حدثت بالفعل في الواقع ولكن من الممكن أن تكون من خيال الكاتب وقام بكتابتها على هيئة مذكرات ولكن واقعية الأحداث أو خيالية لا يقوم بتحديدها سوى الكاتب، كما أن المذكرات تتصف بأنها ملكية وشديدة الخصوصية للشخص الذي قام بكتابتها فليس من حق أي شخص أن يقوم بمشاهدة هذه المذكرات.

ويوجد أنواع عديدة من المذكرات ومنها مذكرات أدبية ومذكرات قانونية ومذكرات شخصية ومذكرات تاريخية، فالمذكرات الأدبية هي نوع فريد من المذكرات التي يقوم بكتابتها الكثير من الكتاب وهذا من أجل ذكر قصص لها أهمية كبيرة ولها معنى بارز وواضح فتدل هذه المذكرات على عدد كبير من الأحداث وهذه الأحداث تدور حول قصص معينة في فترة زمنية معينة وازداد هذا النوع من المذكرات في الآونة الأخيرة فمن الممكن أن تدور أحداث هذه المذكرات حول حروب وثورات قامت في جميع الدول سواء كانت في الدول العربية أو الدول الأوروبية، فسنقدم إليكم في السطور الآتية المزيد من التفاصيل حول المذكرات الأدبية المختصرة.

المذكرات الأدبية

هذه المذكرات من أكثر أنوع المذكرات شيوعًا وانتشارًا فتتميز هذه المذكرات بأنها تتمتع بأحداث شيقة للشخص القارئ، فإذا قام شخص بقراءة هذه المذكرات فسيتمتع كثيرًا، كما أن هذه المذكرات لا تتمتع نهائيًا بالخصوصية فيمكن لأي شخص أن يقوم بقراءتها فالشخص الذي يقوم بكتابة هذه الروايات يقوم بنشرها على هيئة فيلم أو مسرحية او محتوى أدبي جيد في كتاب أو في مجلد عمومًا، فهذه المذكرات تقدم المزيد من الفوائد للكثير من الأشخاص فيستفيد الإنسان من قراءة هذه المذكرات كثيرًا في أمور حياته فهذه المذكرات تكون أحداثها مشتقة من الواقع وقام الكاتب بتدوينها ويوجد الكثير من المذكرات الأدبية فسنقدم إليكم في السطور الآتية أشهر المذكرات الأدبية:

  • الأيام: تعد هذه المذكرات من أشهر المذكرات الأدبية حيث قام الكاتب والأديب المصري طه حسين، ويعتبر طه حسين من أشهر الأدباء في التاريخ، وكان كتاب الأيام من أهم ما كتب طه حسين فحرص طه حسين على ترك أثر علمي وفكري في مصر.
  • هوس العبقرية_ الحياة البشرية لماري كوري والذي قام بكتابتها الكاتب باربار جولجسميث وهذه المذكرات تعتبر من أشهر المذكرات الأدبية وتتكون هذه المذكرات حوالي من 20 فصل.
  • رحلتي الفكرية في الجذور والبذور تعتبر هذه المذكرات أيضًا من أشهر المذكرات الأدبية والذي قام بكتابتها هو الأستاذ عبد الوهاب المسيري.
  • أقل من عدو_ أكثر من صديق_ السيرة الطائرة والذي قام بكتابة هذه المذكرات هو الاستاذ إبراهيم نصر الله وتعد هذه المذكرات أيضًا من أهم المذكرات الأدبية.
  • أنا والسوريالية تعد هذه المذكرة من أشهر المذكرات الأدبية والذي قام بكتابتها الكاتب المشهور الذي يدعى سلفادور دالي والذي قام بترجمة هذه المذكرات المترجم أشرف أبو اليزيد والذي قام بتقديمها الأستاذ أندريه بارنيود.

 تابع المذكرات الأدبية

يوجد الكثير من الأشخاص الذي لا يستطيعون التميز بين كلًا من المذكرات الأدبية والمذكرات اليومية، فالمذكرات اليومية هي المذكرات التي يطلق عليها المذكرات الشخصية، وتعتبر هذه المذكرات هي التي يقوم شخص ما بكتابتها وهي من أكثر المذكرات انتشارًا، فأفكار هذه المذكرات تدور حول شخصية فرد واحد ومن السهل للغاية أن يقوم بكتابتها أي شخص في الحياة فهذه المذكرات لا تطلب نهائيًا اختيار أسلوب معين او شكل معين  وهذه الشخصية على عكس المذكرات الادبية فهي تتمتع بخصوصية عالية فلا يقوم أي شخص بكتابتها سوى الشخص الذي قام بكتابتها، فيقوم الشخص الكاتب للمذكرات اليومية بالاحتفاظ بها حتى يوم مماته ويوجد بعض الأشخاص التي تسعى للتخلص من هذه المذكرات قبل مماتها حتى لا يصل إليها أي شخص وتظل سر طوال الحياة لا يعلم عنه أي شخص أخر.

ما هي العناصر الأساسية للمذكرات

تتكون المذكرات من عدد كبير من العناصر وهذه العناصر كالآتي:

  • الشخصيات لا تخلو أي مذكرات من شخصيات فيجب أن يكون هناك عدد من الشخصيات في حين اللجوء لكتابة مذكرات كما أنه يتم ذكر صفات الأشخاص المتواجدين في المذكرات أيضًا.
  • يتم استخدام لغة الماضي في المذكرات وهذا لأن أغلب الأحداث قد حدثت في الماضي.
  • يجب أن يحدد الكاتب الحالة العامة من المذكرة هل ستكون مذكرات مضحكة او حزينة.
  • الصراع يجب العمل على إظهار الصراع المتواجد في أحداث القصة.
  • يجب استخدام تعبيرات ولغات وتقنيات في كتابة الأحداث وهذه الكلمات تجعل المذكرة ممتعة وشيقة ومثيرة للغاية.
  • يجب إظهار وجهات النظر الشخصية في أحداث القصة.

خطوات كتابة المذكرات الأدبية

يوجد المزيد من الخطوات التي لا بد اتباعها في حين كتابة الذكرات الأدبية وهذه الخطوات كالآتي:

  • يجب تحديد الفترة الزمنية التي سيتم التحدث عنها في المذكرة.
  • يجب كتابة كل الأحداث التي حدثت في هذه الفترة وتحديدها بشكل كبير.
  • من الأفضل استبعاد جميع الأحداث الغير مهمة.
  • يجب ترتيب الأحداث طبقًا للزمن والعاطفة والتأثير.
  • يجب العمل على سرد الأحداث وتصوير المواقف بشكل واضح، كما أنه يجب ذكر العواطف والانفعالات الناتجة عن هذه الأحداث.

بعض النصائح لكتابة المذكرات الأدبية

سنقدم إليكم في السطور الآتية المزيد من النصائح في حين الرغبة لكتابة المذكرات:

  • يوجد الكثير من الأشخاص الذين يفتقدون لمهارات الكتابة وهذا الأمر يجعل النتيجة النهائية من الكتابة سيئة فيجب اتباع مهارات جيدة في الكتابة لإظهار المذكرة بشكل جيد.
  • يجب التخلص من مشاعر الخجل والإحراج حتى يتم الكتابة بشكل جريء دون الشعور نهائيًا.
  • يجب توفير بيئة جيدة للكتابة وتوفير بعض الأصدقاء الذين يشجعون على الكتابة فعلى سبيل المثال من الممكن أن يتم طلب المساعدة من شخص كاتب محترفة يشجعك على الكتابة ويساعد في تحسين مهارات الكتابة الخاصة بالشخص الكاتب.

أنواع المذكرات

المذكرات التاريخية:

لا يقل هذا النوع من المذكرات أهمية عن سابقيه فالهدف من هذه المذكرات هو التحدث عن الأشخاص الآخرين أو التحدث

عن المؤلف ذاته ويعتمد صاحبها في المقام الأولى على تذكير الوقائع التي تحدث في الواقع وذكر الكاتب رومان رولان قائلًا “سأحاول – جهد المستطاع – في هذه الملاحظات المجرَّدة، القيامَ بدور المسجل البسيط، الذي يدوِّن ما يمليه عليه الزمن، وسوف أحاول ألا أُعْطِي انطباعًا صحيحًا عن هذا العصر المعقَّد المُتَشابِك، إنني أدوّن أقوالًا وأعمالًا، وأنا قابع في زاوية صغيرة

من زوايا المعركة”.

المذكرات الوثائقية:

هذه المذكرات تتناول الكثير من المجالات وتنقسم هذه المجالات إلى مجالات أدبية وفنية وفلسفية واجتماعية وفنية وهذه المذكرات ينطبق عليها النفع فستفيد أصحاب المذكرات الوثائقية من جميع المواد الفكرين المنتشرة، وتحتوي هذه المذكرات

على الكثير من الآراء الاجتماعية والحكم.

خطوات كتابة المذكرات

يوجد المزيد من الخطوات التي من الأفضل اتباعها في حين كتابة المذكرات وهذه الخطوات كالآتي:

  • يجب التفكير بشكل كبير في أحداث لا تنسى على الإطلاق يجب أن يتحدث الشخص في البداية عن ذاته ليجد حدث

هام في حياته يتحدث عنه.

  • وضع خطة كبيرة للمذكرات.
  •  عرض جميع الأحداث وليس ذكرها فقط.

قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا وقد تناولنا فيه طريقة كتابة مذكرات أدبية مختصرة، كما ذكرنا لكم أنواع المذكرات الأدبية، نتمنى

أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
نموذج جاهز لمقابلة صحفية مكتوبة
التالي
نموذج عقد الإيجار الموحد Pdf