النظام التربوي

خطوات لتنظيم علاقة الأطفال بالتلفاز والهواتف الذكية

خطوات لتنظيم علاقة الأطفال بالتلفاز والهواتف الذكية

انشغال وقت الأطفال بالتلفاز والهواتف الذكية:

بسبب ضغوطات الحياة وانشغال أغلبية الأهالي في العمل وقضاء أغلبية وقتهم فيه، يميل أغلبية الأهالي إلى إشغال الأطفال عنهم بالتلفزيون أو إعطاء الأطفال الأجهزة الحديثة حتى لا يزعج الأطفال الأهالي، دون وعيهم بالآثار السلبية المترتبة على ذلك، ويجهل أغلبية الأهالي طرق تنظيم علاقة الأطفال في التلفزيون والأجهزة الذكية وما هو العمر المناسب لذلك، في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق تنظيم علاقة الأطفال بالتكنولوجيا وما هو العمر المناسب لكي يستخدم الأطفال التكنولوجيا ونصائح لتنظيم علاقة الأطفال بالتكنولوجيا.

علاقة الأطفال بالتكنولوجيا الحديثة وتأثيرها على نموهم:

يوجد كثير من الدراسات التي أكدت مدى تأثير التكنولوجيا المتطورة على الأطفال، ومدى تأثير هذه التكنولوجيا في حال استخدامها للأطفال في سن مبكر، ومدى تأثيرها على عقول الأطفال بالأخص مدى تأثيرها على التركيز والانتباه لدى الأطفال، حيث أن استعمال التكنولوجيا له تأثير كبير على صحة الطفل بشكل سلبي، يتمثل هذا التأثير في تأثير التكنولوجيا على نظر الأطفال وعلى ضمور عضلاتهم نتيجة الجلوس لعدة ساعات دون حركة، أيضاً استعمال التكنولوجيا له تأثير سلبي على نشاط الطفل الحركي، حيث تكون حركة الطفل أقل بالتالي مهارات الطفل تضعف وذكائه يقل.

العمر المناسب لاستخدام الأطفال الأجهزة الإلكترونية:

يوجد اختلاف بين الخبراء والمختصين حول العمر المناسب في استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية، حيث أنه يرى أغلب الخبراء أنه من المناسب أن لا يستعمل الأطفال الأجهزة الإلكترونية قبل عمر العامين، أما القليل منهم يقول أنه من المهم أن يستخدم الأطفال الأجهزة الإلكترونية في عمر مبكر وهم رضع، حيث أن الأجهزة الإلكترونية تساهم بشكل كبير في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال ويكون الأطفال أذكى وأنجح في الحياة.

الفترة الزمنية المسموح بها لتعرض الطفل للأجهزة الإلكترونية:

الفترة الزمنية التي يسمح فيها للأطفال في استعمال الأجهزة الإلكترونية تتراوح بين 15 دقيقة إلى 20 دقيقة، أما بعد هذه المدة من المهم أن لا يسمح كل من الأب والأم للطفل باستعمال الأجهزة الإلكترونية وأن يحاول الوالدين تعبئة وقت الطفل بما هو مفيد، مثال على ذلك: قيام كل من الأب والأم بسرد القصص التي تجذب انتباه الطفل أو لعب لعبة المكعبات مع الأطفال أو غيرها من الأنشطة التي تساهم في تحقيق الفائدة للطفل وتشغله عن الأجهزة الإلكترونية.

نصائح لتنظيم علاقة الطفل بالتكنولوجيا الحديثة:

1- تقليل مدة استعمال الأجهزة التكنولوجية: حيث أنه من المهم أن يبذل كل من الأب والام أقصى جهودهم في تقليل المدة التي يستعمل فيها الطفل الأجهزة الحديثة.

2- تشجيع الطفل على الأنشطة التي يوجد فيها حركة: حيث أنه من المهم أن يشجع الوالدين الطفل على الأنشطة التي يوجد فيها حركة، حيث تساعد الحركة على اكتشاف المهارات التي يمتلكها الطفل والعمل على تطويرها.

3- عدم وضع الأجهزة الحديثة في غرفة نوم الطفل: من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها أغلبية الأهالي وضع الأجهزة الحديثة في غرفة نوم الطفل، دون الوعي بالآثار السلبية المترتبة على ذلك، حيث أن وضع هذه الأجهزة في غرفة نوم الطفل تجعل الطفل مدمن عليها وعدم قدرته على الاستغناء عنها.

4- وضع قواعد محددة في البيت: حيث أنه من المهم أن يضع كل من الوالدين القواعد التي لها علاقة باستعمال الأجهزة التكنولوجية وعدد الساعات المسموح في استعمالها، حتى يتمكن الأطفال أيضاً من الوعي بأهمية الوقت ومدى أهمية النظام.

5- اختيار المحتوى الذي يناسب الطفل: حيث أنه من المهم أن يختار الأهالي البرامج والفيديوهات التي سوف يشاهدها الأطفال، وأن تكون هذه البرامج والفيديوهات تتناسب مع عمر الأطفال.

6- تخصيص وقت للأطفال للمناقشة حول البرامج التي يشاهدونها: من المهم أن يخصص الأهالي الوقت للجلوس مع الأطفال ومناقشتهم بالبرامج التي يتابعونها، لمعرفة مدى تأثير التكنولوجيا على الأطفال.

7- تشجيع الإبداع: يوجد العديد من التطبيقات التي تزيد من إبداع الأطفال، في حال استعمال الأطفال هذه التطبيقات وتحقيق الإبداع لا بد أن يشجع كل من الأب والأم هذا الإبداع، حتى يبدع الأطفال باستمرار.

8- عقاب الأطفال في حال عدم الالتزام بالقواعد والتعليمات: في حال عدم التزام الأطفال في القواعد والتعليمات التي لها علاقة بطريقة استعمال التكنولوجيا، هنا يجب على الوالدين معاقبة الأطفال وعدم التجاوز عن عدم الالتزام، حتى لا يكرر الأطفال هذا الخطأ مرة أخرى ويلتزموا بالتعليمات والقواعد التي يضعها الوالدين.

 

السابق
كيفية التعامل مع الأطفال في سن البلوغ
التالي
العادات السيئة عند الأطفال وطرق التخلص منها