العلوم

دانييل بيرنولي

دانييل بيرنولي

ما لا تعرفه عن دانييل بيرنولي:

دانييل بيرنولي؛ كان عالماً رياضياتي وفيزيائي وإحصائي معروفاً، اشتهر في زمانه وبعد وفاته، قدّم العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّمه واشتهاره، إلى جانب ابتكاراته التي ساهمت في تطوّر مدينته وازدهارها، توفي دانييل في مدينة بازل السويسرية في السابع عشر من شهر ماسر لعام “1782” للميلاد وهو في الثانية والثمانين من عمره.

ولد دانييل بيرنولي في التاسع والعشرين من شهر يناير لعام “1700” للميلاد، حيث كان من مواليد مدينة خرونينغن في هولندا، التي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أولى أبحاثه ودراساته كانت في مسقط رأسه، إلى جانب ذلك فقد كان دانييل بيرنولي ينتمي لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها في ذلك الزمان حيث كان ينحدر من أسرةٍ خرّجت مجموعة من العلماء والنابغين؛ الأمر الذي جعل من دانييل يواصل تلك المسيرة العلمية.

نبذة عن حياة دانييل بيرنولي:

اشتهر دانييل بيرنولي بكثرة سفره وتنقّله، حيث زار مُعظم مناطق ودول العالم؛ رغبةً منه في الحصول على كمّاً علمياً هائلاً للبدء بأبحاثه وتجاربه، هذا وقد تمكن من خلال سفراته بأن يلتقي مع أشهر العلماء والفيزيائيين الذين بزغوا في ذلك الزمان، إلى جانب أنّه كان قد تعلم على يد والده عالم الرياضيات الشهير يوهان بيرنولي.

تولى دانييل يوهان العديد من المهام والأعمال التي كانت السبب وراء شهرته وترقيته، حيث عمل في بداية حياته أستاذاً جامعياً في العديد من الجامعات من أشهرها جامعة بازل، إلى جانب عمله في أشهر المختبرات العلمية التي تعنى بالتجارب والتطبيقات العلمية، هذا وقد عُرف عنه أنّه كان مُشاركاً في عضوية العديد من الجامعات والأكاديميات التعليمية، حيث كان عضواً في الجمعية الملكية الخاصة بنشر العلم، إلى جانب مُشاركته في كل من الأكاديمية الفرنسية للعلوم والأكاديمية البروسية للعلوم.

يُعتبر دانييل بيرنولي واحداً من العلماء الذين حصلوا على العديد من الجوائز والتكريمات؛ تقديراً لهم على ما بذلوه من جهودٍ وتضحيات في سبيل إيصال علومهم، إلى جانب حصوله على مجموعة من الأوسمة والميداليات التي زادت من حماسه وتشجيعه للاستمرار في أبحاثه وتجاربه.

أشهر إنجازات دانييل بيرنولي:

  • تمكّن دانييل من تقديم مجموعة من الأعمال الرياضية والتي جُمعت تحت مُسمى واحد عُرف باسم “التمارين الرياضية”.
  • أبدى دانييل اهتماماً واضحاً في كل ما يتعلق بالحركات المركبة؛ حيث قام بتحليلها إلى حركتين رئيسيتين عُرفت بالحركة المصاحبة والحركة الدوراة.
  • ظهر اهتمام دانييل بعلم الميكانيكا واضحاً من خلال تقديمه لواحد من أهم الكتب والأعمال التي ظهرت في ذلك الزمان، وهو كتاب “الهيدروديناميكا”.
  • وضع مجموعة من الأبحاث كان قد ذكر فيها حركات المد والجزر وكل ما يتعلق بها.
  • تمكّن دانييل من إجراء بعض التعديلات على معادلة شعاع أويلر بيرنولي، والتي كانت توضح مدى العلاقة بين إنحراف العتبة والحمل المُسلط عليها.
السابق
ياكوب بيرنولي
التالي
يوهان يولر