النظام التربوي

سلوك الطفل في عمر السنتين وتفسيره

سلوك الطفل في عمر السنتين وتفسيره

عندما يصبح عمر الطفل سنتين ينتقل الطفل إلى مرحلة جديدة، حيث أنه تعتمد تصرفات الأطفال في سن السنتين ومعانيها على أُسس علمية، حيثُ إنَّ الطفل يبدأ بالانتباه على كل ما يدور من حوله، الطفل في عمر السنتين يحل المشكلات التي تواجهه من خلال استعمال اليد والعين بطريقة المحاولة و الخطأ.

سلوك الطفل في عمر السنتين وتفسيره:

1- الاستقلالية: حيث أنّ الأطفال في عمر السنتين يميلون إلى الاستقلالية، في حال رغبة الأطفال في هذا العمر القيام بشيء معين، يقومون به بأنفسهم دون السماح للوالدين بالمساعدة، لهذا السبب تُعاني الأم مع الطفل في عمر السنتين حيث أن الطفل يرغب أن يأكل ويشرب بنفسه دون قيام الأم بمساعدته.

2- كلمة لا: عندما يصبح عمر الطفل سنتين، يقوم الطفل باستخدام كلمة لا، حيث ينتقل الطفل في هذه المرحلة من طفل مًطيع يسمع الكلام إلى طفل عنيد لا يسمع كلام الوالدين، ويأتي دور الوالدين هنا بالصبر على الطفل.

3- التصلب: في هذا السن يتم وصف التصرف الصادر عن الطفل بأنه صلب وغير مرن، حيث أنه لا يستطيع الطفل الاستجابة للوالدين ولا التخلي عن التصرف الذي يريده.

4- الانفعالات: تتميز ردات الفعل الصادرة عن الطفل في عمر السنتين بأنها حادة، غير ثابتة وعدم قدرة الأسرة في السيطرة عليها.

5- الرفض: الطفل في عمر السنتين يرفض كافة الأشياء الجديدة، أو يتقبلها مع تمسكه بالأشياء القديمة، ويظهر هذا السلوك عند قيام الأم بإطعام الطفل نوع جديد من الأكل أو تقوم بتلبيس الطفل ثياب جديدة.

الاستقرار النفسي للطفل:

في حال قيام الطفل في عمر السنتين بعدة تصرفات غير جيدة، هذا مؤشر على أن الطفل غير مستقر من الناحية النفسية، حيث أن الطفل بحاجة إلى دعم الأسرة أهتمامهم ورعايتهم، ويأتي دور الوالدين هنا في وضع روتين يتضمن دعم الأب والأم للطفل واتباع عدة عادات سلوكية تساهم في الاستقرار النفسي لدى الطفل.

أهم العادات السلوكية التي يجب على الوالدن اتباعها مع الطفل حتى يستقر من الناحية النفسية:

1- قراءة القصص: حيث يقوم الوالدين بقراءة القصص بشكل يومي للطفل، حتى لو كان الطفل لا يفهم مفردات القصة، يُنصح أن يقوم الوالدين بقراءة القصص التي تتضمن الكثير من الصور وأن تكون هذه الصورة بألوان جذابة.

2- ملابس محددة: حيث تقوم الأم بتخصيص ملابس للطفل الخاصة بكل مناسبة، تخصص الأم ملابس لنوم الطفل وملابس لوقت خروج الطفل وملابس عند إطعام الطفل.

السابق
احتياطات عند ترك الأطفال بمفردهم في المنزل
التالي
نصائح لتربية الأطفال بشكل سوي