المناهج

شرح التنوين على الكيبورد بالتفصيل

في وضعنا الحالي الكمبيوتر أصبح له وظائف كبيرة حيث يتم استخدامه بشكل كبير وخاصًة في المكاتب والشركات التي تقوم بالاعتماد عليه من خلال مجموعة من البرامج التي يتم وضعها بها حيث يتم استخدام الكيبورد الموجود في الحاسب الآلي من أجل الكتابة واستخدام الحروف المختلفة بها من أجل تشكيل الكلمات والجمل وبالتالي سوف يكون موضوعنا هذا حول التنوين الموجود على الكيبورد وطرق استخدامه بشكل سليم فتابعوا معنا هذا الموضوع.

أنواع الكيبورد أو لوحة المفاتيح

لوحة مفاتيح متعددة الوظائف

والتي تتواجد في غرف التحكم الخاصة بالأمن والإسعاف والتي تقوم بتأدية مجموعة من الوظائف المحددة.

لوحة المفاتيح المرنة

هي التي تستخدم بشكل كبير في المستشفيات حيث إنها تكون أجهزة مرنة سهلة النقل والتخزين كما إنها تكون مقاومة بشكل كبير لكلًا من الأتربة والمياه، والتي تكون مصنوعة من السيليكون كما يمكن حملها وطيها بشكل سهل وبسيط كما إنها في بعض الأحيان يتم صناعتها من البلاستيك.

لوحة مفاتيح مصغرة

ويطلق عليها هذا الاسم بسبب إنها تحتوي على لوحة لمس كما إنها تتميز بعدد صغير من المفاتيح فهي تلك اللوحة التي تتواجد في الهواتف المحمولة، أو حتى في النوتبوكس كما تتواجد بها مسافة صغيرة للغاية عند الاتصال بين أزرارها كما إننا لا نجد بها منطقة خاصة بالأرقام بل تتواجد الأرقام في نفس أزرار الحروف الأبجدية وبالتالي تختلف عن غيرها من لوح المفاتيح الأخرى.

لوحة مفاتيح تقليدية

وهي لوحة المفاتيح المتعارف عليها بشكل كبير وكامل حيث إنها تحتوي على مجموعة من الأزرار التي تحتوي على أرقام باللغة العربية والإنجليزية، كما تحتوي على حروف أبجدية أيضًا باللغة العربية والإنجليزية حيث تحتوي تلك اللوحة على حوالي 101 أو 104 زر من الأزرار مع مجموعة من الرموز المختلفة.

من الممكن أن يتم استخدام تلك النوعية من لوح المفاتيح في مجموعة من الأجهزة الأخرى كما إن من الممكن أن يتم استخدامها أيضًا، من خلال توصيلها بوصلة الـ USB.

لوحة المفاتيح المحمولة باليد

وهي التي من الممكن حملها باستخدام اليد حيث إن تم تصميمها بشكل مخصوص من أجل أن تكون سهلة الحمل والنقل حيث تمكننا تلك اللوحة، من التجول أثناء عملية الكتابة تلك بكل سهولة.

لوحة مفاتيح الإنترنت

وهي تلك التي تم تصميمها بشكل مخصوص من أجل الأشخاص الذين يستخدموا الإنترنت بشكل كبير وبشكل يومي وبالتالي هي هامة لهم بشكل كبير.

لوحة مفاتيح الإسقاط

هي تلك التي يتم استخدامها عن طريق الضغط على الأزرار الموجودة فوق السطح حيث إنها تعمل من خلال إسقاط الضوء على السطح، وهي اللوحة التي يتم استخدامها في شكل ضوئي أو ليزر والتي تتم عكسها على أرض مسطحة تعمل على العمل من خلال وجود كاميرا والتي تكون حساسة بمجرد ملامسة الأصبع للزر.

لوحة مفاتيح إصبع الإبهام

هي التي تستخدم في الهواتف المحمولة والتي تتواجد أيضًا بشكل واضح في الهواتف التي لا تتواجد بها مساحة كافية من أجل وضع لوحة المفاتيح، يتم استخدامها بشكل كبير في عدد من الأجهزة الخاصة بالـ PDA وحتى الهواتف المحمولة ومن أشهر الأجهزة التي تحتوي عليها هي البلاك بيري.

تاريخ الكيبورد أو لوحة المفاتيح

  • أهم وسائل للإدخال على الحاسب الآلي هي الكيبورد بجانب مجموعة من وسائل الإدخال الأخرى والتي تشتمل على الفأرة والمايك والماسح الضوئي، وأيضًا شاشة اللمس ولكن لوحة المفاتيح هي واحدة من أهم وسائل الإدخال على الإطلاق.
  • تعود لوحة المفاتيح تلك من حيث الاستخدام إلى الآلة الكاتبة التي قد تم اختراعها على يد السيد كريستوفر لاثام والتي كان في عام 1868م، ولكن سرعان ما تم تقديمها على منافذ واسعة وواضحة وكبيرة في عام 1877م.
  • لقد تطور الشكل الخاص بلوحة المفاتيح حتى وصلت إلى الشكل الحالي لها حيث إنها قد بدأت في شكل آلة لطباعة البرقيات والتي كانت تقوم بوظيفة الطباعة فقط في عام 1930م، أما في عام 1948م لقد تم استخدام آلة كاتبة وهي آلة إلكتروميكانيكية حتى يتم إدخال البيانات للشريط الممغنط.

معلومات حول الكيبورد أو لوحة المفاتيح

الكيبورد أو لوحة المفاتيح هامة بشكل كبير حيث إننا سوف نحتاج إلى التعرف على المزيد من أسرارها وخاصًة لمن يقوم باستخدام الكتابة على الكمبيوتر والإنترنت، من خلال برامج الإدخال المختلفة مثل الوورد أو الإكسيل حيث هناك وظائف تتم من خلال تلك اللوحة وهي كتابة السور القرآنية والأحاديث النبوية والأبيات الشعرية وأيضًا النصوص العربية المختلفة.

الأزرار الخاصة بالشد والتنوين على الكيبورد

  • Shift + ذ يعطي الشدة.
  • وShift + T يعطي لإ
  • ثم Shift + Q يعطي الفتحة.
  • و Shift + X يعطي السكون.
  •  بينما Shift + R يعطي تنوين الضم.
  • و Shift + Z يعطي المدة.
  •  و Shift + W يعطي تنوين الفتح.
  •  ثم Shift + A يعطي الكسرة.
  •  بينما Shift + S يعطي تنوين الكسر.
  • ثم Shift + E يعطي الضمة.
  • و Shift + B يعطي لآ.
  •  ثم Shift + N يعطي آ.
  •  بينما Shift + H يعطي أ.
  • Shift + Y يعطي إ.
  • Shift + G يعطي لأ.
  • الضغط على ALT + SHIFT التي تتواجد في يمين الكيبورد ينتج عنها الكتابة باللغة العربية.
  • الضغط على ALT + SHIFT التي تتواجد في يسار الكيبورد ينتج عنها الكتابة باللغة الإنجليزية.

وظائف الكيبورد أو لوحة المفاتيح

مفاتيح التحكم

حيث يتم استخدام تلك المفاتيح والتي يتم استخدامها من أجل القيام بتلك الوظائف سواءً كانت من خلال استخدامها وحدها أو من خلال استخدامها مع مجموعة من الإجراءات الأخرى للتنفيذ، ومن أهم وأكثر المفاتيح الخاصة بالتحكم عن طريق الكيبورد هي CTRL، ALT، ESC، WINDOWS.

مفاتيح التنقل

ومن أسمها المفاتيح تلك لها علاقة بعلامات التنقل من خلال التنقل في المستندات أو صفحات الويب المختلفة أو حتى تعديل النص، وتحتوي تلك القائمة على أزرار وأسهم مختلفة حيث تكون على الشكل التالي END , PAGE UP , DELETE , INSERT, PAGE  DOWN , HOME.

مفاتيح الوظائف

هي المفاتيح التي يتم استخدامها من أجل تأدية الوظائف المختلفة وحتى تقوم بتأدية المهام الرئيسة الخاصة بالحاسب الآلي وبالتالي تلك المفاتيح، تختلف الوظائف الخاصة بها وفقًا لأنواعها ومن أهم تلك الأزرار هي F1 , F2 , F3 , F4, F5, F6, F7, F8 , F9 , F10 , F11 , F12.

مفاتيح الكتابة

وهي التي تعتمد على الكتابة الأبجدية الرقمية حيث إن تلك المفاتيح تحتوي على نفس المفاتيح والأرقام والحروف التي تحتويها من رموز أخرى تلك التي تتواجد في أي آلة كاتبة طبيعية.

لوحة المفاتيح الرقمية

وهي لوحة سهلة الاستخدام بشكل كبير وواضح والتي تساهم في إدخال الحروف والأرقام بسرعة كبيرة وسهولة أيضًا من خلال تجميع كافة الحروف والأرقام معًا، في شكل مجموعة والتي تتمثل في الحاسبة التقليدية.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالكيبورد الخاص بالحاسب الآلي والتفاصيل حول استخدامات الحروف الخاصة به مع مجموعة من أهم المعلومات الخاصة بالكيبورد وكل ما تحتاج معرفته حول التنوين والشدة التي تتواجد في الكيبورد تلك وبالتالي نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع.

السابق
كيفية كتابة نموذج السيرة الذاتية بالعربي على برنامج Word
التالي
كيفية عمل مواضيع برزنتيشن