المناهج

شرح نص الاستماع في مكتبتي مكتوب

يوجد الكثير من الطلاب الذين يعانون من الحيرة بأمر نص الاستماع، فيوجد المزيد من الطرق التي من الأفضل اتباعها في حين شرح نص الاستماع لجميع الطلاب، فللاستماع دور كبير في العلاقات الاجتماعية، فالاستماع يعني الإصغاء وللاستماع الكثير من  الشروط والآداب فيجب علينا أن نستمع جيدًا لحديث كل شخص بل التركيز على ما يقول كل شخص لكي نحصل على الاستفادة الكافية منه، فالاستماع هو عبارة عن عملية إنسانية تحدث بين شخص أو عدد كبير من الأشخاص فهذه العملية تهدف إلى الكثير من الأمور منها الاكتساب والفهم والتحليل والتفسير والبناء الذهني، فسنقدم إليكم في السطور الآتية أهم التفاصيل حول شرح نص الاستماع في مكتبتي.

ما الخطوات التي لابد اتباعها في تدريس نص الاستماع؟

في بداية الأمر يتم تدريس نص الاستماع في حصتين تقريبًا، يوجد الكثير من الخطوات التي لابد اتباعها في حين تدريس نص الاستماع للطلاب فسنقدم إليكم في السطور الآتية خطوات تدريس نص الاستماع؟

التهيئة:

تعد هذه الخطوة الأولى التي يجب اتباعها في تدريس الدرس للطالب، وهذه الخطوة هي عبارة عن تهيئة المكان للطالب فيوجد المزيد من الخطوات التي يتم اتباعها لتهيئة الجو للطالب ليكون مؤهل للدراسة فيه فيجب الابتعاد وبشكل نهائي عن أي مصدر للإزعاج والضوضاء يجب تجنب الإصابة بالتشتت والقلق، يجب على الشخص المستمع أن ينتبه جيدًا للشخص المتحدث.

يجب الابتعاد نهائيًا عن أي مقاطعة لحديث الشخص المتحدث، يجب وضع لافتة لانتباه الطلاب بأن يستمعوا جيدًا للشخص المتحدث، تشمل خطوة التهيئة أيضًا تهيئة الذهن للتلاميذ من خلال التمهيد للموضوع الذي سيتم التحدث عنه وذلك من خلال تقديم مقدمة عن الموضوع تشمل الفكرة العامة عنه دون الدخول في التفاصيل.

قوانين الاستماع:

تعد قوانين الاستماع من أهم الخطوات التي يجب اتباعها في حين تدريس المادة للطلاب، فيجب وضع بعض القوانين التي يجب أن يلتزم بها الطلاب، يجب أن يتم تذكير جميع الطلاب بقوانين وآداب الاستماع يجب أن يجلس كل طالب في مكانه دون أن يتحرك نهائيًا وعليهم أن يلزموا الهدوء والصمت، يجب الجلوس بشكل هادئ ومرتب دون التحرك نهائيًا ولا يتم التحدث مع من يجلس بجوارك، يجب تجنب مقاطعة حديث الشخص المتحدث نهائيًا، يجب أن يتم إطالة النظر للشخص المتحدث والاستماع له بكل تركيز.

الملاحظة والاستنتاج:

يوجد المزيد من الخطوات التي يجب اتباعها في حين الاستماع لأي نص فيجب أن يتم وضع الصور المعبرة عن النص الذي يتم الحديث عنه لإثارة انتباه الأشخاص، ثم يجب على الشخص المتحدث أن يقدم المزيد من الأسئلة حول الحوار الذي يتم الحديث عنه من أجل لفت انتباه الشخص المستمع، يجب في هذه الخطوة العمل على تدوين عنوان النص الخاص بالحديث.

عرض المادة المسموعة:

لا تقل هذه الخطوة أهمية عن سابقيها، يتم في هذه الخطوة عرض المادة المسموعة ويتم ذلك من خلال استخدام جهاز التسجيل الصوتي أو من خلال قراءة المعلم وهذه الطريقة يتم استخدامها في الحوار السمعي فقط، يتم إعادة تشغيل النص المسموع مرة أخرى وهذه الطريقة تكون سمعية وبصرية وتتم من خلال عرض صور الموضوع ويتم ذلك من خلال استخدام لوحة العرض ولوحة مكبرة والشفافيات، يتم عرض المادة مرة ثالثة في هذه الطريقة أيضًا وذلك عن الاحتياج لذلك.

الإجابة عن الأسئلة:

هذه الخطوة أيضًا لا تقل أهمية عن سابقيها ففي هذه الخطوة يتم عرض المزيد من الأسئلة من خلال كافة الوسائل المتاحة للطالب كما أن يجب توجيه الإجابات المقنعة لأن بذلك الأمر سيتم العمل على تحقيق جميع أهداف الاستماع، ففي هذه المرحلة سيتم الإجابة عن أسئلة متى وكيف وماذا وسيتم العمل على ربط جميع الشخصيات بالأحداث.

يجب على المعلم بعد الانتهاء من الشرح أن يوجه الطلاب للاستعانة بالكتاب المدرسي لحل جميع التدريبات المتعلقة بالمادة ففي هذه الخطوة من الممكن أن يتعرض الطالب للاستماع للنص مرة أخرى، ويتم في هذه الخطوة تطبيق بعض الأنشطة الإضافية للعمل على قياس مهارات الاستماع لدى الطلاب ويتم ذلك من خلال تحديد موقف الطالب مما سمعه من حوار، أن يقوم الطالب من خلال تحويل ما استمع إليه إلى حوار وصور وأفعال، أن يقوم الطفل بذكر التصرف المضاد للتصرف الذي قام بالاستماع إليه.

يوجد أيضًا مرحلة نهائية يلتزم بها بعض المعلمين وهي مرحلة إغلاق الدرس وهذه المرحلة تحدث من خلال أن يقوم معلم أو معلمة من أي طالب من الطلاب بأن يقوموا بسرد القصة التي قاموا بالاستماع إليها من خلال أسلوب الطالب الخاص به، أو من خلال تقديم الطالب تخيلاته خلال الموضوع أو أن يقوم الطالب بتمثيل الموضوع وهكذا يكون انتهى نص الاستماع ثم تقوم المعلمة بإعطاء الطلاب الوجب الخاص به وكل طالب له الحرية في اختيار الواجب الخاص به والذي يتناسب مع حالة فهمه واستماعه للنص.

ما هو شرح نص في مكتبتي؟

كان هذا الموضوع يدور فقط حول فكرة الاهتمام بالقراءة والعمل على الاستفادة من محتوى الكتاب، كما أن المعلمة طلبت من الطلاب أن يقوموا بمناقشة أفكار هذا الموضوع ولكن باستخدام اللغة العربية الفصحى، وطلبت من الطلاب أن يقوموا بتقديم الأفكار بحيث أن تكون مرتبة ويجب أيضًا أن تكون هذه الأفكار غير مكررة على الإطلاق، يجب أن يتم اختيار الأفكار بطريقة مرتبة، فكانت المعلمة تقوم بكتابة الألفاظ الجيدة على السبورة وذلك من أجل أن تثير انتباه الطلاب، وكانت صديقتي رزان تقوم بكتابة كل ما تفضله المعلمة وكانت المعلمة تمدحها بعد فعل ذلك، وكنا جميعنا سعداء بما تأتي به رزان من أفكار فتمنت جميع الطلاب أن تكون مثل رزان في يوم ما، فاتجهت أنا وسألت رزان من أين تأتي بهذه الأفكار وانت مثلنا في الصف السادس.

أجابت أن المدرسة لم تعطيهم العلم الكافي ولكن من الأفضل القراءة والحصول على المزيد من المعلومات ويجب أيضًا الاطلاع على المزيد، فسألت تعجبًا كيف وألا أمتلك سوى مكتبة المدرسة فنصحتنا بأنه يوجد الكثير من المكتبات وسألت متعجبًا هل تشغلني القراءة عن الدراسة وكانت الإجابة لا يجب أن نفصل بين الدراسة وبين الكتابة، وبعد الانتهاء من الحوار سأقوم بوضع خطة لكي أنتهي من المذاكرة ثم أحصل على وقت كافي للقراءة والحصول على المزيد من المعلومات والأفكار.

ما هي أهمية الاستماع؟

تعد مهارة الاستماع من أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها كل طالب لتحقيق مستوى جيد في الدراسة ويوجد للاستماع الكثير من الأهمية فسنقدم إليكم في السطور الآتية أهمية مهارة الاستماع:

  • يساعد الاستماع على فهم الكلمات المذكورة في الحوار بشكل كبير، يتم الحصول على المعلومات بشكل دقيق وكتابة الأشياء المهمة من الموضوع.
  • يعمل نص الاستماع على تعزيز مفهوم الصداقة وتشجيع الحوار، فالحوار والاستماع يعمل على تقريب العلاقات بين جميع الأشخاص.
  • يساعد الاستماع على تشجيع الشخص في أن يتحدث أمام الجمهور بكل حرية، يساعد الاستماع على إمكانية عرض المعلومات بكل سهولة دون إخفاء بعض منها.

صفات الشخص المستمع الجيد

يوجد الكثير من الصفات التي يجب أن تتوافر في الشخص المستمع سنقدم إليكم في السطور الآتية بعض من هذه الصفات:

  1. يجب على الشخص المستمع أن ينظر للشخص المستمع ويعطيه فكرة الانصات الجيد حتى لا يشعر الشخص المتحدث باليأس نهائيًا.
  2. يجب على الشخص المستمع أن يفصل بين كلاً من الانتقادات والخلافات في الحوار.
  3.  وأن يتقبل أفكار الشخص المتحدث ولا يطلق أي أفكار سيئة على حديثه عليه أن يستمع إليه بإنصات فهذا الأمر يجعل الشخص المستمع صادق في كل ما يقوله.
  4.  أن يشجع الشخص المتحدث في الدخول في التفاصيل وربط بين جميع التفاصيل وبين النفس.
  5.  أن يعرف غرض الشخص المتحدث.
  6. عليه أن يتعاطف مع الشخص المتحدث.
  7. التركيز للغاية حتى يسمع ما يقال بين السطور.

ويوجد للاستماع المزيد من الأنواع وهما الاستماع الإستمتاعي والاستماع اليقظ والاستماع غير مركز والاستمتاع النقدي.

السابق
أفكار توزيعات اليوم الوطني للأطفال
التالي
كيف يؤخذ ضمانة أو تعهد عن الآخرين