النظام التربوي

طرق التعامل مع الأطفال الذين يقومون بإيذاء أنفسهم

طرق التعامل مع الأطفال الذين يقومون بإيذاء أنفسهم

إيذاء النفس عند الأطفال:

يقوم بعض الأطفال بإيذاء أنفسهم لدرجة من الممكن أن يتسببوا في سيلان الدماء، الأهالي لا يعرفون طريقة التعامل مع هؤلاء الأطفال وما هي الأسباب التي دفعتهم للقيام بإيذاء أنفسهم، في هذا المقال سوف نتحدث عن الأسباب التي تجعل الأطفال يؤذون أنفسهم وما هي طرق التعامل مع هؤلاء الأطفال.

 ما هي أسباب قيام الأطفال بإيذاء أنفسهم؟

1- إحساس الأطفال بوجع نفسي داخلي:

حيث قد يوجد لدى الأطفال العديد من المشاعر السلبية المكبوتة في داخلهم، يحاول الأطفال التعبير عن حجم الأذى النفسي الذي يعيشونه بإيذاء أنفسهم.

2- جذب انتباه الوالدين:

حيث يكون الأطفال فاقدين العناية والاهتمام من الوالدين، لذلك يقوم الأطفال بإيذاء أنفسهم، حتى يحصلوا على عناية الوالدين والاهتمام.

3- الشجار بين الوالدين:

قد يقوم الأطفال بإيذاء أنفسهم، لكي يجبروا الوالدين على عدم الشجار، ولكي تكون العلاقة القائمة بين الأب والأم بعيدة كل البعد عن الشجار والخلافات.

4- تعرض الأطفال للعديد من الأمراض النفسية:

قد يعاني الأطفال من أمراض نفسية هي التي تدفعهم لإيذاء أنفسهم، مثل الوسواس القهري، التوحد.

ما هي طرق التعامل مع الأطفال الذين يقومون بإيذاء أنفسهم؟

1- انتقاد السلوك وليس الطفل:

من المهم أن يحرص كل من الأب والأم على توجيه النقد للسلوك الصادر عن الطفل وليس للطفل نفسه، حتى لا تتأثر نفسية الطفل، ولكي يمتنع الطفل عن القيام بإذية نفسه، حيث إنه عندما يتم توجيه اللوم للطفل نفسه، هنا يزداد إصرار الطفل وقيامه بإيذاء نفسه بشكل مضاعف.

2- الإطفاء:

يعد أسلوب الإطفاء أحد الأساليب المهمة التي لها دور كبير ومهم في تعديل التصرفات الخاطئة التي يقوم بها الأطفال، حيث يقوم الوالدين بتجاهل الطفل في البداية مع حرص الوالدين على مراقبة الطفل باستمرار، وهذا لا يعني تجاهل الخطر، في حال إحساس الوالدين بالخطر، هنا يجب عليهما التدخل بشكل فوري ومباشر.

3- تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة المتنوعة:

حيث أنه عندما يشجع كل من الأب والأم الأطفال على القيام بالأنشطة المتنوعة مثل الرسم أو النحت أو غيرها من الأنشطة اليدوية يساهم في تقليل سلوك إيذاء النفس لدى الأطفال.

 

السابق
من أصعب في التربية البنت أم الولد وما الفرق بينهما؟
التالي
الطفل المخرب الشقي وطرق العلاج