النظام التربوي

طرق التعامل مع الطفل صعب المزاج

طرق التعامل مع الطفل صعب المزاج

الطفل صعب المزاج:

يعاني أغلب الأهالي من الأطفال الذين يمتلكون مزاج متقلب وصعب، حيث يمتلك هؤلاء الأطفال مزاج متقلب ومختلف من ساعة لأخرى، حيث نجد هؤلاء الأطفال يضحكون وبعدها نجدهم يبكون، وبعض الأهالي لا يعرفون كيفية التعامل والتصرف مع الأطفال الذين يمتلكون مزاج متقلب، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق التعامل مع الطفل ذو المزاج الصعب.

ما هي طرق التعامل مع الطفل صعب المزاج؟

1- إخبار الطفل عن شعور الوالدين به:

الأطفال الصغار لا يتمكنون من التعبير عن الأحاسيس التي يشعرون فيها، ففي حال شعور الأطفال بالجوع يقومون بالبكاء حتى تدرك الأم أنهم جائعون، يعتبر البكاء والضحك من طرق التواصل بين الأطفال والوالدين.لذلك من المهم أن يدرك الوالدين ما هي الأشياء التي تجعل الطفل يضحك، وما هي الأسباب التي تجعل الطفل يبكي، في حال إحساس الوالدين بالأطفال وإخبار الوالدين الأطفال في ذلك، هنا يصبح الأطفال أكثر راحة وأقل تقلباً في المزاج.

2- تدريب الاطفال على استعمال لغة الجسد:

من المهم أن تقوم الأم بتدريب الأطفال على استعمال حركات الجسد في التعبير عن ما يشعرون فيه، مثال على ذلك: في حال شعور الأطفال بالجوع تقوم الأم بتحريك رأسها، ثم سؤال الطفل هل يشعر بالجوع.عندما تقوم الأم بهز رأسها، هنا يتعلم الطفل كيفية التعبير عن شعوره بالجوع بهز رأسه؛ لكي تستطيع الأم معرفة ما يشعر فيه الطفل، وبالتالي التقليل من مزاجه الصعب.

3- الاهتمام بالطفل:

من المهم أن يهتم كل من الأب والأم بالطفل الذي يمتلك مزاج متقلب وصعب، حيث أن هذه النوعية من الأطفال يحبون الاهتمام، بالتالي من خلال الاهتمام بالأطفال الذين يمتلكون مزاج متقلب يقل تقلب هؤلاء الأطفال ويكونون مستقرين من الناحية النفسية.

4- الثبات في المواقف المتنوعة:

في حال قيام الوالدين باللعب مع الطفل، ثم بعد ذلك قام كل من الأب والأم بالصراخ عليه، هذا التصرف يزيد من تقلب مزاج الطفل ويزيد من صعوبة المزاج لديه، نتيجة اختلاف معاملة الوالدين له، لذلك من المهم أن يحرص الوالدين على الثبات في كافة المواقف وعدم الانتقال من حالة إلى حالة.

5- التقرب من الطفل:

من المهم أن يخصص كل من الأب والأم وقت للجلوس مع الطفل الذي يمتلك مزاج صعب ومتقلب والحوار معه ومعرفة طريقة تفكيره، حتى يتمكن الوالدين من التعامل معه بطريقة تقلل من مزاجه الصعب المتقلب.

السابق
ابن سينا
التالي
من هو نيلز بور