النظام التربوي

طرق التعبير عن الحب للأطفال

طرق التعبير عن الحب للأطفال

من المهم أن يقوم الوالدين بالتعبير عن مدى حبهما للأطفال، حيث أن ذلك يساهم في إشعار الأطفال بالأمان والراحة والاستقرار، وينشأ أطفال أسوياء من الناحية النفسية، أيضاً يؤدي تعامل الوالدين مع الأطفال بمودة، إلى تطبيق الأطفال هذا التعامل مع كافة الأشخاص المحيطين بهم، في هذا المقال سوف نتحدث عن مدى أهمية التعبير عن الحب للأطفال، وعن أفضل الطرق التي يجب على الوالدين إتباعها في التعبير عن حب الأطفال.

ما أهمية التعبير عن الحب للأطفال؟

1- في حال قيام الوالدين بالتعبير عن حبهما للأطفال، يكتسب الطفل صفة الحب وتصبح هذه الصفة جزء من شخصية الطفل.
2- إحساس الطفل بالتّقبل من جهة الوالدين والأشخاص المحيطين به.
3- تعزيز ثقة الطفل في نفسه، حيث أنه عندما يشعر الطفل بمحبة الوالدين يشعر بالاستقرار والطمأنينة بالتالي زيادة مقدار ثقة الطفل في نفسه.

ما هي أفضل طرق التعبير عن الحب للأطفال؟

1- تقوم الأم بتقبيل الطفل عندما يستيقظ من نومه، مع قول الأم للطفل بأنها تحبه، وأن تسمح الأم للطفل بتقبيلها بدون أيّ مناسبة، يجب على الأم أن تدرك أن الطفل يستطيع التفريق بين الأحاسيس الصادقة والكاذبة، لذلك من المهم أن تعبر الأم عن حبها لطفلها بكل صدق.
2- يجب على الوالدين احتضان الطفل، لأن الاحتضان يجعل الطفل يشعر بالاستقرار النفسي .
3- يجب على الوالدين الثناء على الطفل في حال قيامه بالسلوكيات المقبولة، بالأخص أمام الآخرين، لأنه بالثناء على الطفل يشعر الطفل بمحبة الوالدين له، ويسعى الطفل لتطوير نفسه.
4- يجب على الوالدين أخذ الصور مع الطفل ووضع هذه الصور في غرفة الطفل.
5- في حال انتهاء دوام الطفل في المدرسة، من المهم أن يذهب الوالدين لأخذ الطفل من المدرسة وبعدها الذهاب لمشاهدة أفلام الكرتون المفضلة لدى الطفل في السينما، أو تناول الطعام المفضل لدى الطفل في المطعم، أو الذهاب إلى الملاهي
6- عدم انشغال الأم عن الاهتمام بالطفل مهما كانت الظروف، مع أهمية قيام الأم بتخصيص الوقت للطفل، حتى يشعر الطفل بمحبة أمه.
7- يجب على الأم إشراك الطفل في إعداد وجبات الطعام، ليقضي الطفل وقت ممتع مع والدته وتعويده على المشاركة والتعاون.

السابق
التربية العقلية للأطفال
التالي
طريقة تربية الأطفال في عمر السنة