النظام التربوي

طرق تدريب الطفل على استخدام النونية

طرق تدريب الطفل على استخدام النونية

تدريب الطفل على استخدام النونية:

كثير من الأمهات يستفسرن عن موعد تدريب الطفل على استعمال النونية، حيث تعتبر أغلبية الأمهات أن تعويد الطفل على استعمال النونية هو أمر صعب، الأمر ليس بهذه الصعوبة، كل ما في الأمر أن تعرف الأم متى يكون الطفل مستعداً لاستعمال النونية، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن العلامات التي تدل على استعداد الطفل لاستعمال النونية والخطوات لتدريب الطفل على استعمال النونية.

علامات تدل على استعداد الطفل لاستخدام النونية:

1- يقوم الطفل بالتبرز والتبول في ساعات معينة من اليوم.

2- عدم حاجة الأم لتغيير حفاضة الطفل لمدة ساعتين أو أكثر.

3- انزعاج الطفل عندما تتسخ الحفاضة.

4- تغيير في ملامح وجه الطفل عند رغبته في التبرز.

خطوات تدريب الطفل على استخدام النونية:

1- تهيئة الطفل وتحفيزه: حيث تقوم الأم قبل تعليم الطفل على استعمال النونية بشراء نونية ذات ألوان ملفتة تجذب الطفل حتى يكون الطفل متحمس للجلوس على النونية، أيضاً تستطيع الأم الاستعانة بلعبة وتقوم الأم بوضع اللعبة على النونية وتشرح للطفل كيفية الجلوس على النونية.

2- التحلي بالصبر: عند تدريب الطفل على النونية يكون الأمر صعب في البداية على الطفل لأن هذه التجربة جديدة بالنسبة له، أيضاً تدريب الطفل على استعمال النونية يسبب التعب والمشقة للأم، لذلك من المهم أن تتحلى الأم بالصبر حتى يتمكن الطفل من التدريب بشكل صحيح.

3- تحديد مكان خاص في البيت لوضع النونية: من الأخطاء الشائعة التي تقوم فيها معظم الأمهات هي وضع النونية في الحمام وترك الطفل يجلس عليها وتركه فيحس الطفل بالملل والانزعاج، لذلك من المهم أن تخصص الأم مكان قريب من الحمام لوضع النونية فيه، مع الحرص على عدم ترك الطفل وحيد.

4- استعمال أسلوب المكافأة: حيث تقوم الأم باستعمال أسلوب المكافأة عند تدريب الطفل على استعمال النونية، حيث تقوم الأم مدح الطفل والثناء عليه في كل مرة يتمكن فيها الطفل من الجلوس على النونية، في حال عدم قدرة الطفل على استعمال النونية من الخطأ أن تعاقبه الأم، لأن العقاب سينفر الطفل من النونية، كل ما على الأم هو الصبر على الطفل.

 

السابق
أسباب التصرفات السيئة للأطفال وكيفية التعامل معها
التالي
أسباب خوف الأطفال من الظلام وطرق التغلب على هذا الخوف