النظام التربوي

طرق تربوية لتحفيز الأطفال على الصيام وفوائد الصيام للأطفال

طرق تربوية لتحفيز الأطفال على الصيام وفوائد الصيام للأطفال

حث الأطفال على الصيام:

جميع الأهالي يتمنون أن يكون لديهم أطفال يتصفون بصفات وأخلاق حميدة، ومع اقتراب شهر رمضان جميع الأهالي يحرصون على توعية الأطفال وحثهم على الصيام وبيان فوائد الصيام التي تعود على الأطفال بشكل إيجابي.أغلب الأهالي لا يعرفون طرق تحفيز الأطفال على الصيام، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق تحفيز الأطفال على الصيام وما هي فوائد الصوم للأطفال.

ما هي طرق تحفيز الأطفال على الصيام؟

1- اختيار المأكولات التي يحبها الأطفال:

لكي يشجع الوالدين الأطفال على الصيام لا بد من أن تحرص الأم على إعداد الوجبات التي يفضلها الأطفال، كنوع من تشجيع الأطفال على الصيام.

2- تجنب إجبار الأطفال على الصيام:

من الضروري أن يحرص الوالدين على عدم إجبار الأطفال على الصيام، بل يجب عليهم أن يتركوا الحرية للأطفال، لكي يتمكن الأطفال من اتخاذ القرارات المناسبة.

3- عدم منع الأطفال من اللعب خلال الصيام:

من المهم أن يحرص كل من الوالدين على تجنب منع الطفل من اللعب مع الأقران خوفاً على صحته، حيث أن هذا التصرف قد يجعل الأطفال لا يصومون، بسبب حب الأطفال للعب مع الأقران.

4- عمل أصناف متنوعة من الحلويات:

من المتعارف عليه أن الأطفال يحبون الحلويات، لذلك من المهم أن تحرص الأم على التنويع في أصناف الحلويات، كنوع من مكافأة الأطفال على صيامهم.

5- الحوار مع الأطفال:

لا بد من أن يجلس كل من الأب والأم مع الأطفال والتحدث معهم عن فوائد الصيام على المستوى الصحي أو النفسي، مع حرص الوالدين على أن تكون طريقة إيصال المعلومات بشكل بسيط وسهل.

6- إشراك الأطفال في شراء مستلزمات شهر رمضان:

من الضروري أن يحرص الوالدين على اصطحاب الأطفال لشراء مستلزمات هذا الشهر المبارك، لكي يعزز الوالدين محبة الأطفال لهذا الشهر.

ما هي فوائد الصيام للأطفال؟

1- تعليم الأطفال القيم الأخلاقية المحمودة:

إكساب الأطفال كافة الصفات والقيم الأخلاقية الإيجابية التي تطور علاقتهم بالأسرة وفي المجتمع ككل

2- شعور الأطفال بالفرح:

تطوير أحاسيس الفرح والمتعة لدى الأطفال، وبالأخص في حال مشاركة الأطفال الأهل في تزيين البيت من أجل استقبال الشهر المبارك.

3- الصيام يساعد الأطفال في التخلص من العادات السيئة:

حيث أنه عندما يصوم الأطفال يمضون أغلبية وقتهم في مشاركة الأم في تحضير الوجبات اللذيذة والحلويات، بالتالي لا يوجد عند الأطفال الوقت للجلوس لساعات أمام الكمبيوتر أو على الهواتف الذكية.

 

السابق
زغلول النجار
التالي
محمد النشائي